منذ زمن بعيد كان هناك سؤال يشغل بال المعنيين في الشأن السينمائي: عل انتقلت لعنة "كليوباترا" الى أفلام القراصنة؟ سؤال راح يتكرس يوماً بعد يوم مع خلو الساحة الفنية من أي فيلم من هذا القبيل منذ فترة طويلة، وتحديداً منذ فيلم رومان بولنسكي "القراصنة" الذي اعتبر من أهم إخفاقات هذا المخرج الكبير وواحداً من كبواته القليلة... بل قال كثر انه كان كبوته الوحيدة. ذلك ان العديد من النقاد السينمائيين رأوا ان الفيلم الذي أنتجه طارق بن عمار وصور في تونس مكلفاً ملايين الدولارات، من بطولة والتر ماتو كان أفشل فيلم حققه بولنسكي في تاريخه السينمائي على الاطلاق، فنياً ومالياً، الأمر الذي دفع كثراً الى الابتعاد عن هذا الموضوع لظنهم ربما ان لعنة ما تحيط حقيقة عالم الألغازوالأسرار، عالم القراصنة... ولكن أخيراً جاءت المفاجأة وكان ذلك حينما قرر غوري فيربنسكي صاحب "المكسيكي" بين أفلام أخرى كسر هذه اللعنة اذ أعلن قبل فترة عن انجازه فيلمه: "قراصنة الكارييب" من دون ان يلقى بالاً لتحذير البعض وسخرية البعض الآخر، مؤمناً بما راهن عليه. كانت النتيجة أنه حقق بذلك نجاحاً كبيراً صدم الكثيرين. اما السبب فسلاح مزدوج لا يقهر: من ناحية أجواء عالم ديزني لاند، من الناحية الثانية والأهم شخصية بطل الفيلم النجم جوني ديب. وكانت النتيجة عالماً ساحراً مليئاً بالمغامرات المطبوعة بروح الفكاهة، وقبطاناً جوني ديب يعيش الفيلم على هواه، مهدداً بالخروج منه إن لم يكن له ما يريد... ومن هنا فإن العقبات الكثيرة و"وضع العصي في الدواليب" لم تلبث جميعها ان تحول الى "كارت بلانش" وتسهيلات كبيرة ليفعلا من خلالها ما يشاءان، الأمر الذي لم يفهمه عدد من الاداريين الذين تملكهم شعور بأن جوني ديب يقذف الفيلم في الهواء من دون ان يدرك تماماً خطورة ما يقوم به، وهذا على الأقل ما يقوله اليوم بطل "قرصان الكارييب" الذي يتابع قائلاً: "في البداية انتقدوا رؤيتي لجاك سبارو القبطان القرصان في الفيلم وفي شكل قاطع، وهذا ما لم أرضه... كانوا يكرهون كل شيء فيه، يكرهون لحيته المدببة، الكحل من حول عينيه، أسنانه الذهبية، كل شيء. عندها ما كان مني الا ان وضعتهم أمام الأمر الواقع ولم يكن أمامي الا احد خيارين، إما استبدالي بشخص آخر، وإما الانصياع لرغباتي، ولحسن الحظ كان لي ما أردت...". "في الحقيقة كان من حسن حظ الجمهور ومحبي الفن السابع، ان رضخ المعنيون لرغبة جوني ديب الذي حمل الفيلم كله على عاتقه وكان المحرك الأول والأهم في الفيلم كله، هذا إن لم نقل "المحرك الأول والأخير" بحسب تعبير عدد من الأقلام الصحافية التي لم تر في الفيلم كله الا أمراً واحداً، "جاك سبارو" طبعاً. وتبدأ الحكاية الفيلم في عمق البر مع اختفاء مركب جاك سبارو "الجوهرة السوداء" أو بالأحرى سرقته من عدوه اللدود القبطان باربوسا جيوفري روش الذي لا يكتفي بذلك إنما يضيف على جرائمه جريمة أخرى الا وهي اختطاف اليزابيت سوان كيرا نايتلي، ابنة الحاكم الجميلة التي تحمل في عنقها مصير الطاقم كله. وتبدأ مغامرة اليزابيت والطاقم المليء بالألغاز لتنشأ بموازاة هذه المغامرة مغامرة من نوع آخر أبطالها جاك سبارو جوني ديب القرصان الأكثر غرابة وويل تورنر أؤ رولاندو بلوم صديق الطفولة وحبيب اليزابيت، على متن الأسطول البريطاني لانقاذ الحلوة وإرجاع المركب. مغامرات لا تخلو من الحيل والمعارك والمفاجآت، ولعل المفاجأة الأكبر كانت مع اكتشاف ابنة الحاكم ان خاطفيها ليسوا من البشر إنما أشباح يكشفهم الضوء وتسترهم العتمة. وتأتي النهاية أشبه بقصص الساحرات والأفلام السائدة التي عادة ما تطبع بنهاية سعيدة ينتصر فيها الخير على الشر، ويبقى الحبيبان معاً الى الأبد. وفي نهاية ركيكة تؤكد مرة أخرى فكرة حمل جوني ديب الفيلم كله على كتفيه بعد ان تساءل مراراً وتكراراً كيف يكون مجبر القرصان الحقيقي؟ هل في السرقة؟ في الجريمة؟ في القطع الذهبية؟ أم بكل بساطة عبر الاسطورة التي تحاك من حوله؟ حول هذا الأمر يتابع بطل فيلم "قراصنة الكاراييب" قائلاً: "في كل مرة كان يرسو فيها احد المراكب على المرفأ، كان يكتمل نصف هذا العمل، إذ يبدأ السكان بطرح الاسئلة والارتجاف. وبصراحة يذكرني هذا كله ما يحدث اليوم مع وصول فرق الروك أند رول الى احدى المدن. وباختصار بالنسبة اليّ القراصنة هم بمثابة نجوم الروك في القرن الثامن عشر. من هنا ولألبس شخصية جاك سبارو جيداً، فكرت في شكل تلقائي بمغني الروك كايت ريشاردز، بلياقته، بأخلاقه وبحكمته، بطريقته في الانعتاق في كل شيء، من دون ان يتمكن من ذلك فعلياً... وأخذت الوحي ايضاً من مغني فرقة "بورغ" شاين ماك غواين وكذلك من سلوك محمد علي كلاي وهو ملاكم على الحلبة. ثم قرأت موسوعة كاملة حول القراصنة، وحلمت كثيراً بالأفق، هذا الخط الذي يعود له الفضل في سلامتهم كلما أحاق بهم الخطر". وهكذا كانت النتيجة ان ابدع جوني ديب في ارتداء شخصية جاك سبارو ودوره الكوميدي، مخففاً عن الجمهور ومقدماً فسحة من الحرج من خلال فيلم خفيف، مسلٍ بعيد كل البعد عن الأفلام الاجتماعية المثقلة بالمشكلات والويلات. اذاً، ويبقى كما قال معظم الذين كتبوا عن الفيلم في صحافة الغرب في قلب ذلك كله، ممثل كبير هو النجم المفعم بالموهبة والذي لم يستخدم مع هذا بكل طاقاته: جوني ديب الذي بفضل وجوده الشاعري تمتع القراصنة بأمر اساسي ينقص عالم القراصنة عادة، وهو المرح المتواصل ؟؟؟ بالغرابة، ما جعل الفيلم في نهايته يبدو شديد القرب من عوالم ديزني لاند.