ما قاله الاستاذ والمفكر العربي الأصل، ادوارد سعيد في "الحياة"، 12/8/2003 في الاستشراق، وما فعله في بلدان الشرق بالدول العربية، وفي حملاته العسكرية، بذريعة نهوض شعوب المنطقة وإحيائها وتوعيتها، وما حملة نابليون على مصر الا دليلاً على ذلك، بينما حقيقة الأمر السيطرة على ثرواته الطبيعية والثقافية التي نتجت بعد انتشار الإسلام، والاحتكاك مع الحضارات الاغريقية والفارسية والهندية، يصح في أي استعمار لو كان عنوانه فكرياً وثقافياً ولا بد من اقترانه بالحملات العسكرية التي لا ترحم، وتمهد الطريق بخضوع ابناء الأمة والولاء للمستعمر. ومن المؤكد ان القوي، في كل وقت، يريد ان يبسط سيطرته على الشعوب، وينشر ثقافته وحضارته وعاداته على الشعب المستعمر، والافادة من ثرواته الطبيعية والبشرية. ونحن في العالم الإسلامي، كانت للمستعمر فرص كبيرة لاختراقنا، بسبب عدم التحصين الذاتي من بداية العصر الأموي، التي كثر فيها الانشقاق والخلاف بين الفرق الإسلامية، وتعزز بين المذاهب الإسلامية، وزادت دائرة الخلاف بينها بسبب الأهواء الشخصية. وما وسع الشقاق هو عدم اتباع القراءة الصحيحة للنص القرآني والحديث الشريف، وعدم الاتفاق على صحة الرواية. وأصبح الحكم عقيماً وبدأ حب الكرسي يكبر. وبات من الصعب جداً على المسلم العادي التفريق بين الغث والسمين، والصح والخطأ. وجاءت الخلافة العثمانية، فكانت بدايتها عسكرية، ولم يكن هناك تفاعل ثقافي وفكري بين الحاكم والمحكوم. وعلى رغم سيطرة الخلافة العثمانية على بلدان كثيرة، امتدت الى أوروبا، لم تستثمر السيطرة في سبيل الثقافة والفكر الإسلامي الصحيح. ولم يستخدم الفكر الإسلامي المتسامح في نشر الدعوة، بل تخللها العنف والشدة في الحكم، حتى مع بلدان العالم الإسلامي. لو وظفت الثقافة الإسلامية الصحيحة لبقيت الحضارة الإسلامية تحكم الشعوب، حتى بعد سقوط الخلافة الإسلامية. فيجب ان نلوم انفسنا على تركنا دعوة الآخر بروح الإسلام التسامحي الذي يقدر الآخر، بغض النظر عن معتقده ما دام لا يعتدي عليك. وفي الوقت الحالي برزت جماعات إسلامية متشددة لا ترى التسامح معنى سامياً يعلو بالنفس. ومنشأ بعضها عن عدم الفهم الصحيح للمعاني الإسلامية القويمة التي تجلت في المصحف الشريف والسنة النبوية، اي ان عدم استثمار وقت قوة الاسلام بزرع ثقافة منيعة تحصن الفرد المسلم من التيارات العصرية، واستغفاله من الخصوم. فجعلته يدور في فلك ردود الفعل المتهورة، فلم يسلم أخوه المسلم من لسانه ويده. والأسلوب الأقوى الذي استخدمه الاستعمار الحديث هو الاعلام، وصنع فكر غربي معادٍ بألسنة عربية، لبعض خلفية إسلامية. فيقدمون للخصم ما لم يستطع فعله بالآلة العسكرية ويستطيع فعله المستشرقون. فالفضائيات والصحف ومراكز البحث والدراسات دعت مثقفين عرباً ليوهموا الفرد العربي والمسلم البسيط بأن الإسلام هكذا، وأن محاربة الغير بأسلوب العنف والتشدد هي الأسلوب المثالي، حتى غدا الانفصام الثقافي، البريء أو المصطنع، هو السمة الغالبة على بعض المثقفين العرب والمسلمين. فتجد بعض الكتاب الذين يفتقرون الى الحس الوطني يهاجم حاكماً، ويتغاضى عن آخر، لأهداف شخصية على رغم تشابه الحكم. فوجد المسيطر العصري ضالته في كتاب ومثقفين مرتزقة يهمهم الثراء والشهرة على حساب أمتهم. وانخفضت تكلفة الاستعمار الحديث بواسطة زرع عناصر ثقافية حديثة تجمع بين الفكر البشري والأدوات الحديثة، مثل الفضائيات والصحف والانترنت. اي ان الاستشراق تحول الى استغراب لخلق عقلية عربية موالية للقوى القائمة. السعودية - علي عيسى [email protected]