في "الحياة" العدد 14699 كتب السيد خالد عزب، تحت عنوان "اعادة اكتشاف امرئ القيس"، مقالاً حظي باهتمام المحرر العزيز فخصه بخلفية رمادية. يشرح الكاتب اثر مؤلف جديد في تذكير الناس بامرئ القيس. لم يغب امرؤ القيس عن الذاكرة الشعبية، فكيف به عن ذاكرة الشعراء والمعلقين والمحققين؟ فلا يصح ان يوصف امرؤ القيس بالمنسي، وهو من كتبت معلقته بماء الذهب، ويدرس شعره طلاب العرب من المحيط الى الخليج. وما من فاطمة في ارجاء المعمورة إلا وقال لها حبيبها مغازلاً: مهلاً، ماذا بعد هذا التدلل؟ ام هل من دارس للقصيدة العمودية او مؤيد لشعر التفعيلة، او مدافع عن شعر النثر، الا استشهد، شاء أم ابى، "قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل". إلا ان السيد خالد عزب تورط في وصف الشاعر العملاق بما ليس فيه. فقال فيه: "وشعره يمثل مرحلة مبكرة من الاسلوب الخاص في عرض القضايا وتشكيلها على نحو مؤثر يصح". ومثل هذا التوصيف في شعر كشعر ادونيس، او نزار قباني، لأنهما جددا في القالب واللغة والموضوعات. اضف الى ذلك ما اسبغ على الشعر من عمق نفسي، لدى نزار، او فكر انساني الطابع، لدى ادونيس. اما امرؤ القيس فإن عظمته جاءت من دقة وصفه للمحسوسات، وقدرته البالغة على نقل الصورة وتجسيدها للمستمع، مطوعاً بذلك اللغة بفرادة نادرة. وموضوعاته لم تكن جديدة. فشعره بين الفخر والغزل والهجاء، وليس فيه جديد سوى بدئه الوقوف، ان صحت نسبة ذلك اليه. فكيف يقال فيه ما قيل؟ ثم يزيد الكاتب "... وكثيراً ما كان امرؤ القيس يرتد الى اعماق التجربة الانسانية فيتمثلها ويشكلها تشكيلاً فنياً...". ان يشكل تشكيلاً فنياً فهذا لا خلاف فيه، بل لعله ابدع من فعل ذلك في تاريخ الشعر العربي. اما ارتداده الى عمق التجربة الانسانية، فأنا اسأل السيد عزب: هل يدلني على بيت له يحمل مثل هذا العمق؟ فامرؤ القيس، في محصلة الامر، مبدع لا غبار على تمايزه، ولكن في توصيفه للعارض والظاهر، وليس في كونه ذا بعد فلسفي وجودي. وهو ليس ذا بعد انساني يعبر فوق الذات لملاقاة الذوات الاخرى، انه خالص الأنا. بل ان حياته رحلة في طلب الثأر والملك. وشعره ظل اسير سعيه ذاك، اللهم الا غزوة خلاعية هنا وأخرى هناك. ولعل كاتبنا العزيز خلط بين أبي العلاء المعري او سارتر وبين امرئ القيس. ان شاعراً مثل امرئ لا يحتاج الى مبالغات ليصبح عظيماً. وتحقيق الباحثين انور ابو سويلم ومحمد الشوابكة لا شك نابع من تمجيدهما ناتج هذا الشاعر. وهذا يعكس رفعة ذوق وعمق ثقافة. فهو، وهما، في غنى عن تلك التوصيفات النمطية التي لا تفعل شيئاً سوى التشويش على القارئ. جدة - حسام مطلق [email protected]