المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مظاهر النزعة "العراقية" بعد نظام صدام حسين
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2003

العائد الى العراق بعد سقوط تماثيل صدام حسين في ساحة الفردوس في التاسع من نيسان ابريل الماضي، سيروع بمشاهد وحكايات اكثر من عقدين من الرعب. ويبدو بعد تقصي اعماق العراقيين ان حكايات العقدين صارت عبراً، بتعبير كتّاب ألف ليلة وليلة البغدادية.
الفوضى التي تخيم على الشارع العراقي في ظهيرات القيظ، وشح مقومات الحياة الطبيعية قد لا تحدث في مكان آخر كما في مدينة كبرى كبغداد يسكنها قرابة ستة ملايين. إنها من نوع خاص، لا يعكر "صفو" هذه الفوضى غير الدوريات الأميركية ونقاط التفتيش عند الجسور والمعابر. إذ يبدو ان العراقيين غير مهتمين لا بالشمس الحارقة ولا بفوضى السير ونقص الوقود ولا بالدوريات الأميركية الكثيفة احياناً. اكثر ما يشغلهم ما تغير حولهم وما تغير فيهم لحظة تداعي التماثيل وتبخر النظام بسرعة قياسية، توازي ما تفعله شمس بغداد بالملابس المغسولة. إنهم منشغلون، قبل كل شيء بمصيرهم كشعب وبمستقبلهم كأمة.
الدولة التي تبخرت مع تبخر سلطة صدام حسين في شكل لم يسبق له مثيل في تاريخ افول الدول هي ما يبحث عنه العراقيون، فاستعادة الدولة من وجهة نظرهم هي استعادة لتاريخهم كشعب منضو تحت راية تمثله. الصراعات الدينية والمذهبية والقومية والإيديولوجية اتخذت لديهم صيغة خطابات موقتة في انتظار استعادة الدولة التي ستنظم هذه الخطابات في سياقاتها الطبيعية واضعة حداً للفوضى التي يسيطرون عليها في شكل فذ وبصورة يخشون ان لا تدوم طويلاً. ثمة ضبط للنفس عجيب يتمتع به المواطن العراقي بعد التاسع من نيسان. اذ ان هذه الفوضى منتظمة داخلياً بمقاييس لا يستطيع فهمها، كما يبدو، غير الذين عاشوا عقدين من الرعب الأبيض. ثمة تفاهم نادر بين مواطن عراقي وآخر على قوانين لعبة لم تحدد اصولها يوماً، غير ان الجميع يتحسس مسالكها وأخطار المغامرة بخرقها. ذلك لا ينطبق على احتياطي "فوق الموت" التي تمثل الفلول الباقية من النظام الصدامي وحلفائه من اللصوص الذين يناورون في الشروخ الضيقة لهذه الفوضى المنتظمة، إذ انها مجالهم الوحيد للمناورة في غياب الدولة التي لحظها قيامها ستنقض عليهم في ايام.
بعد اربعة شهور من الاحتلال - التحرير لم يحدث ما توقع معظم المراقبين. فشبح الحرب الأهلية ما زال بعيداً، وتقسيم البلاد الى كانتونات يبدو بعيداً هو الآخر، اما انقضاض رجال الدين الشيعة على السلطة فلم يعد ماثلاً بعد موقف المرجعية الشيعية المعلن وتعاون الأحزاب الدينية في اطار مجلس الحكم الموقت. وفي ما يتعلق بعودة نظام صدام حسين فهي الرهان الخاسر في كل الاحتمالات وهي سابع المستحيلات كما يعبر العراقي.
هكذا، وبعيداً من الشكوى اليومية للعراقيين من المعارضة السابقة والأميركيين، والتي تعبر عن نضال سلمي ضد المحتلين اكثر منها خيبة كما يصورها البعض، فإن وعياً مكتسباً، بفعل عقدين من الحروب والقمع الوحشي والعزلة، يتجسد في رؤية برغماتية لدى معظم العراقيين، عرباً وأكراداً وأقليات. صورة هذ الوعي تتمثل في ولادة "العراقية" لدى الجميع. فالأكراد واثقون اليوم ان ما حققوه من مكاسب لهم داخل هذا العراق هي اكثر منطقية من شعاراتهم القديمة. والفيديرالية تشابه امراً واقعاً. اما في ما يخص العرب الشيعة فإنهم قد تخلصوا من صدام ونظامه وهكذا عادوا اكثرية بديهية في مجلس الحكم الموقت والجغرافيا البشرية. العرب السنة في موقف لا يختلف كثيراً، إذ ان سلطة صدام حسين لم تكن تمثلهم جميعاً.
في حالة القناعة النسبية هذه، فإن "العراقية" ماضية بالجميع الى تحالف وطني باتجاه إعادة بناء الدولة بأي ثمن، من اجل تطبيق هذه "العراقية" في مفردات برغماتية تتمثل في بناء دولة عصرية، غنية، تعيش ممكنات مجتمع الوفرة الذي لم يتحقق طوال عقود الحكم الصدامي. القومية العربية وشعاراتها تبدو اليوم بعيدة من مطامح العراقيين. بعد الخيبة التي عانوها جراء قوميتهم التي اصبحت جسراً لثراء الآخرين على حسابهم. الاشتراكية، هي الأخرى تبدو اكثر عزلة بعد تخبط سنوات البعث التي شكلت مجتمعاً من افقر مجتمعات المنطقة على رغم خيراته. اما الإسلامية، فإن ايران المجاورة لا تبدو نموذجاً للعراقيين الطامحين الى ربيع من الحرية اطول. كما ان الجمهورية الإسلامية، على رغم حرب السنوات الثماني، فإنها ساعدت بشكل وآخر في ديمومة نظام صدام على حساب شيعة العراق.
حالة "العراقية" تبدو اليوم على اشدها لدى غالبية العراقيين. وهي في شكل ما تمثل رغبة في العزلة عن المحيط العربي والإسلامي، ولو في شكل موقت، بعدما اثبت هذا المحيط عجزه عن مساعدتهم في الماضي بل عدم اعترافه بمأساتهم ولو عبر بيانات مؤتمرات الجامعة العربية او الوحدة الإسلامية، انها، بتعبير آخر، رغبة في قلب صفحة والبدء من جديد وفق قواعد اخرى تأخذ في الاعتبار، وقبل كل شيء، مصالحهم كشعب دفع ثمناً باهظاً لخيباته، التي يبدو حتى اليوم ان البعض لا يريد النظر فيها. حالة "العراقية" هي ايضاً نوع من الحداد على حقبة مريرة كان العراقيون فيها وحيدين امام رعبهم ومقابرهم الجماعية وزحفهم المليوني نحو الشتات. اليوم يبدو انهم في حاجة الى هذه الوحدة التأملية التي تتيح التفكير، بهدوء، في مستقبلهم، وبناء الدولة التي ستفضي بهم الى علاقات طبيعية مع حاضرهم ومستقبلهم. مع مواطنيهم وجيرانهم، مع الماضي وإمكانات التطهر منه.
"العراقية" لو تركت على سجيتها فإنها ستكون شفاء للجميع وخطوة لإصلاح كسور حقبة طويلة، مسكوت عنها، من الجميع.
* كاتب عراقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.