فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مظاهر النزعة "العراقية" بعد نظام صدام حسين
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2003

العائد الى العراق بعد سقوط تماثيل صدام حسين في ساحة الفردوس في التاسع من نيسان ابريل الماضي، سيروع بمشاهد وحكايات اكثر من عقدين من الرعب. ويبدو بعد تقصي اعماق العراقيين ان حكايات العقدين صارت عبراً، بتعبير كتّاب ألف ليلة وليلة البغدادية.
الفوضى التي تخيم على الشارع العراقي في ظهيرات القيظ، وشح مقومات الحياة الطبيعية قد لا تحدث في مكان آخر كما في مدينة كبرى كبغداد يسكنها قرابة ستة ملايين. إنها من نوع خاص، لا يعكر "صفو" هذه الفوضى غير الدوريات الأميركية ونقاط التفتيش عند الجسور والمعابر. إذ يبدو ان العراقيين غير مهتمين لا بالشمس الحارقة ولا بفوضى السير ونقص الوقود ولا بالدوريات الأميركية الكثيفة احياناً. اكثر ما يشغلهم ما تغير حولهم وما تغير فيهم لحظة تداعي التماثيل وتبخر النظام بسرعة قياسية، توازي ما تفعله شمس بغداد بالملابس المغسولة. إنهم منشغلون، قبل كل شيء بمصيرهم كشعب وبمستقبلهم كأمة.
الدولة التي تبخرت مع تبخر سلطة صدام حسين في شكل لم يسبق له مثيل في تاريخ افول الدول هي ما يبحث عنه العراقيون، فاستعادة الدولة من وجهة نظرهم هي استعادة لتاريخهم كشعب منضو تحت راية تمثله. الصراعات الدينية والمذهبية والقومية والإيديولوجية اتخذت لديهم صيغة خطابات موقتة في انتظار استعادة الدولة التي ستنظم هذه الخطابات في سياقاتها الطبيعية واضعة حداً للفوضى التي يسيطرون عليها في شكل فذ وبصورة يخشون ان لا تدوم طويلاً. ثمة ضبط للنفس عجيب يتمتع به المواطن العراقي بعد التاسع من نيسان. اذ ان هذه الفوضى منتظمة داخلياً بمقاييس لا يستطيع فهمها، كما يبدو، غير الذين عاشوا عقدين من الرعب الأبيض. ثمة تفاهم نادر بين مواطن عراقي وآخر على قوانين لعبة لم تحدد اصولها يوماً، غير ان الجميع يتحسس مسالكها وأخطار المغامرة بخرقها. ذلك لا ينطبق على احتياطي "فوق الموت" التي تمثل الفلول الباقية من النظام الصدامي وحلفائه من اللصوص الذين يناورون في الشروخ الضيقة لهذه الفوضى المنتظمة، إذ انها مجالهم الوحيد للمناورة في غياب الدولة التي لحظها قيامها ستنقض عليهم في ايام.
بعد اربعة شهور من الاحتلال - التحرير لم يحدث ما توقع معظم المراقبين. فشبح الحرب الأهلية ما زال بعيداً، وتقسيم البلاد الى كانتونات يبدو بعيداً هو الآخر، اما انقضاض رجال الدين الشيعة على السلطة فلم يعد ماثلاً بعد موقف المرجعية الشيعية المعلن وتعاون الأحزاب الدينية في اطار مجلس الحكم الموقت. وفي ما يتعلق بعودة نظام صدام حسين فهي الرهان الخاسر في كل الاحتمالات وهي سابع المستحيلات كما يعبر العراقي.
هكذا، وبعيداً من الشكوى اليومية للعراقيين من المعارضة السابقة والأميركيين، والتي تعبر عن نضال سلمي ضد المحتلين اكثر منها خيبة كما يصورها البعض، فإن وعياً مكتسباً، بفعل عقدين من الحروب والقمع الوحشي والعزلة، يتجسد في رؤية برغماتية لدى معظم العراقيين، عرباً وأكراداً وأقليات. صورة هذ الوعي تتمثل في ولادة "العراقية" لدى الجميع. فالأكراد واثقون اليوم ان ما حققوه من مكاسب لهم داخل هذا العراق هي اكثر منطقية من شعاراتهم القديمة. والفيديرالية تشابه امراً واقعاً. اما في ما يخص العرب الشيعة فإنهم قد تخلصوا من صدام ونظامه وهكذا عادوا اكثرية بديهية في مجلس الحكم الموقت والجغرافيا البشرية. العرب السنة في موقف لا يختلف كثيراً، إذ ان سلطة صدام حسين لم تكن تمثلهم جميعاً.
في حالة القناعة النسبية هذه، فإن "العراقية" ماضية بالجميع الى تحالف وطني باتجاه إعادة بناء الدولة بأي ثمن، من اجل تطبيق هذه "العراقية" في مفردات برغماتية تتمثل في بناء دولة عصرية، غنية، تعيش ممكنات مجتمع الوفرة الذي لم يتحقق طوال عقود الحكم الصدامي. القومية العربية وشعاراتها تبدو اليوم بعيدة من مطامح العراقيين. بعد الخيبة التي عانوها جراء قوميتهم التي اصبحت جسراً لثراء الآخرين على حسابهم. الاشتراكية، هي الأخرى تبدو اكثر عزلة بعد تخبط سنوات البعث التي شكلت مجتمعاً من افقر مجتمعات المنطقة على رغم خيراته. اما الإسلامية، فإن ايران المجاورة لا تبدو نموذجاً للعراقيين الطامحين الى ربيع من الحرية اطول. كما ان الجمهورية الإسلامية، على رغم حرب السنوات الثماني، فإنها ساعدت بشكل وآخر في ديمومة نظام صدام على حساب شيعة العراق.
حالة "العراقية" تبدو اليوم على اشدها لدى غالبية العراقيين. وهي في شكل ما تمثل رغبة في العزلة عن المحيط العربي والإسلامي، ولو في شكل موقت، بعدما اثبت هذا المحيط عجزه عن مساعدتهم في الماضي بل عدم اعترافه بمأساتهم ولو عبر بيانات مؤتمرات الجامعة العربية او الوحدة الإسلامية، انها، بتعبير آخر، رغبة في قلب صفحة والبدء من جديد وفق قواعد اخرى تأخذ في الاعتبار، وقبل كل شيء، مصالحهم كشعب دفع ثمناً باهظاً لخيباته، التي يبدو حتى اليوم ان البعض لا يريد النظر فيها. حالة "العراقية" هي ايضاً نوع من الحداد على حقبة مريرة كان العراقيون فيها وحيدين امام رعبهم ومقابرهم الجماعية وزحفهم المليوني نحو الشتات. اليوم يبدو انهم في حاجة الى هذه الوحدة التأملية التي تتيح التفكير، بهدوء، في مستقبلهم، وبناء الدولة التي ستفضي بهم الى علاقات طبيعية مع حاضرهم ومستقبلهم. مع مواطنيهم وجيرانهم، مع الماضي وإمكانات التطهر منه.
"العراقية" لو تركت على سجيتها فإنها ستكون شفاء للجميع وخطوة لإصلاح كسور حقبة طويلة، مسكوت عنها، من الجميع.
* كاتب عراقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.