محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محلل اسرائيلي اعتبر ان جولته الحالية قد تحدد مصير الهدنة و"خريطة الطريق". عباس سيطالب بوش بالضغط على شارون لإلغاء خطة "الجدار الشرقي" وإطلاق الأسرى
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2003

فيما اكدت وسائل الاعلام العبرية مجدداً ان اجتماع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مع نظيره الفلسطيني محمود عباس ابو مازن لم يسفر عن اي توافق او تفاهم على اي من المسائل التي طُرحت على بساط البحث لوّح الفلسطينيون بإقامة لجنة مشتركة فلسطينية اسرائيلية لشؤون الاسرى ك"إنجاز" بعث على تفاؤل وزير شؤون الاسرى هشام عبدالرازق بأن تمنح اسرائيل الفلسطينيين حق وضع المواصفات والمعايير للاسرى الذين سيفرج عنهم في وقت أعلنت تل ابيب ان اللجنة الوزارية الخاصة التي شكلتها الحكومة الاسرائيلية لهذا الغرض هي وحدها المخوّلة البت في لائحة اسماء الاسرى.
اعلن وزير شؤون الاسرى الفلسطيني هشام عبدالرازق انه سيلتقي رئيس جهاز الامن العام الاسرائيلي شاباك آفي ديختر في غضون 48 ساعة لمناقشة موضوع الاسرى "الذي نوليه الاهمية القصوى" وقال للاذاعة العبرية امس ان الفلسطينيين اصروا على رفض ان تكون المرجعية في ملف الاسرى للحكومة الاسرائيلية وحدها انما لجنة مشتركة تضع المواصفات للافراج عن الدفعة الاولى من الاسرى على ان يتم اطلاق جميع الاسرى في اطار الحل الدائم ووفقاً لجدول زمني واضح.
ونقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن الفلسطينيين خيبة املهم من لقاء شارون ابو مازن وقولهم ان اسرائيل لم تعط شيئاً في مقابل اعلان الفصائل الفلسطينية الهدنة و"مرة اخرى اغدقونا بالوعود والكلام الجميل لكننا خرجنا من الاجتماع من دون شيء" من جهتها كتبت صحيفة "معاريف" ان قريبين من رئيس الحكومة الفلسطينية يحذرون اسرائيل من ان عودة ابو مازن من لقائه الرئيس الاميركي جورج بوش خالي الوفاض، وتحديداً في قضية الاسرى ستعيد الى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مكانته وتعزّز قوة فصائل المعارضة في الشارع الفلسطيني. اضافت الصحيفة ان بو مازن سيطالب مضيفه بممارسة نفوذه لدى حليفه شارون لابداء مرونة في ملف الاسرى كما سيطالبه بهدم الجدار الذي تقيمه اسرائيل داخل اراضي الضفة الغربية "قبل ان يهدم هذا الجدار آمال التقدم في المسار التفاوضي".
وفي السياق ذاته، رأى محلل الشؤون الفلسطينية في صحيفة "هآرتس" داني روبنشتاين ان جولة ابو مازن الحالية مهمة بل حاسمة "وقد تحدد مصير وقف النار وخريطة الطريق الدولية"، مضيفاً ان ملف الاسرى "وليس اي قضية اخرى" قد يقرر مصير ابو مازن السياسي.
ويلفت المعلق الى الفجوة بين مواقف الجانبين من هذا الملف ويكتب انه بينما يتحدث الفلسطينيون عن اطلاق 430 اسيراً يقبعون في السجون الاسرائيلية منذ اكثر من عشر سنوات فضلاً عن 2500 اسير لم يقوموا بعمليات مسلحة، على ان يتم اطلاق سراح آلاف الاسرى الآخرين مع التوقيع على اتفاق الحل الدائم فان اسرائيل تتحدث عن اطلاق 400 أسير فقط.
من جهتها، زعمت مصادر قريبة من شارون ان ابو مازن "افتعل ازمة دولية" بحديث مقربيه عن فشل الاجتماع الاخير بهدف استدعاء ضغوط اميركية على تل ابيب لتليين بعض مواقفها المتشددة. وقال نائب رئيس الحكومة ايهود اولمرت ان لا امل في ان يرضخ الرئيس الاميركي للضغوط الفلسطينية "في مسألة اطلاق سراح المخربين الفلسطينيين" او ان يقبل بأن يملي علينا ما يمكن تفسيره بأنه تنازل في "الحرب على الارهاب" مثل مطالبة اسرائيل برفع الحصار عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
لكن اذاعة الجيش الاسرائيلي توقعت ضغوطاً اميركية جدية في مسألة الجدار الفاصل وتحديداً الجدار الذي تنوي سلطات الاحتلال تشييده ليفصل بين الضفة الغربية وغور الاردن او ما يعرف ب"الجدار الشرقي". وأفادت انه بموجب المخططات الاسرائيلية فان الفلسطينيين سيُحاطون بجدار من الغرب وآخر من الشرق "كي تحافظ اسرائيل على غور الاردن تحت سيطرتها". وتابعت ان وفداً فلسطينياً من الاخصائيين زار واشنطن اخيراً واطلع المسؤولين في الادارة الاميركية على مخطط اقامة "الجدار الشرقي". ونقلت الاذاعة عن مسؤول اميركي قوله لها ان مسار الجدار الشرقي "يدخل الفلسطينيين الى سجن كبير محاط بالأسوار، ما يحتم علينا التدخل الفوري لمنع اقامته".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.