تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسلات الأجزاء تعود من جديد
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2003

}تحيط مشكلات كثيرة عادة بتصوير مسلسلات الأجزاء منها ما يتعلق بتغيير الممثلين من جزء الى آخر نظراً الى مغالاة البعض في طلب الأجر أو صغر حجم الدور في الأجزاء التالية، وأحياناً وفاته أو اعتزاله، الى جانب تغيير المخرجين بسبب تعارض وجهات النظر مع المؤلفين، وأيضاً صعوبة المحافظة على ديكورات العمل واكسسواراته وانشغال المؤلفين بكتابة أعمال أخرى وغير ذلك من المشكلات. ومع هذا أعلن أخيراً عن تصوير أجزاء جديدة من مسلسلات شهيرة حققت أجزاؤها الأولى نجاحاً كبيراً، وثمة أخرى بدأ تصويرها بالفعل.
سيولة
وأبرز الأعمال التي بدأ تصوير الجزء الثاني منها مسلسل "رجل في زمن العولمة" لصلاح السعدني وهالة صدقي، من تأليف عصام الشماع وإخراجه. وكان الجزء الأول عُرض العام الماضي وحقق نجاحاً كبيراً دفع الى سرعة تنفيذ الجزء الثاني. كما يبدأ المخرج أحمد السبعاوي نهاية الشهر الجاري تصوير الجزء الثاني من مسلسل "العصيان" من تأليف سلامة حمودة وبطولة محمود ياسين وفادية عبدالغني. ويحاول المسؤولون عن الانتاج توفير سيولة مالية كافية لسفر أسرة مسلسل "البر الغربي" إلى لندن لاستكمال تصوير الجزء الثاني من العمل والذي كان عُرض في رمضان قبل الماضي ولعب بطولته فاروق الفيشاوي ورغدة وسناء جميل وهو من تأليف محمد جلال عبدالقوي وإخراج اسماعيل عبدالحافظ. وأعلن المخرج محمد فاضل أنه قرر إسناد تأليف الجزء الثاني من مسلسل "الشارع الجديد" إلى مؤلف آخر يتولى كتابته حالياً، وكانت ماجدة خير الله كتبت سيناريو الجزء الأول المأخوذ عن قصة لعبد الحميد جودت السحار ولعب بطولته عزت العلايلي وعبدالمنعم مدبولي وفردوس عبدالحميد، وحالت الخلافات بين المخرج والمؤلفة دون تصوير الجزء الثاني على رغم مرور ما يقرب من ستة اعوام على تصوير الأول.
ويتردد أن المؤلف محفوظ عبدالرحمن يعكف حالياً على كتابة الجزء الرابع من مسلسل "بوابة الحلواني" الذي يتناول الفترة التي تولى فيها الخديوي اسماعيل حكم مصر وحتى ثورة 1919. وكان المؤلف أعلن عن توقفه عن استكمال العمل بعد الصعوبات التي واجهته في الاجزاء الثلاثة الأولى. ولكن أمام إلحاح الممثلين والجمهور والنقاد ووجهة الانتاج تراجع عن موقفه وقرر استكمال الكتابة. وعلى رغم انشغال المؤلف اسامة أنور عكاشة بالعديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية، أنجز كتابة الجزء الثالث من مسلسل "زيزينيا" الذي لعب بطولته يحيى الفخراني وآثار الحكيم ثم هالة صدقي بديلة منها وجميل راتب وهدى سلطان وأخرجه جمال عبدالحميد، وكانت خلافات كثيرة حدثت بين المؤلف والمخرج بعد الجزء الأول وأجلت تصوير الجزء الثاني وحالت دون تنفيذ الثالث أمام إصرار عكاشة على تغيير المخرج. وأكد المؤلف محمد جلال عبدالقوي أنه ينوي كتابة الجزء الثالث من مسلسل "المال والبنون" الذي حقق نجاحاً كبيراً في الجزأين السابقين ولعب بطولته يوسف شعبان وعبدالله غيث وزيزي البدراوي وأحمد عبدالعزيز وفادية عبدالغني وفايزة كمال التي حلت مكانها في الجزء الثاني جيهان نصر وشريف منير والذي حل مكانه وائل نور كما انضم حسين فهمي وشيرين سيف النصر إلى بطولة الجزء الثاني وأخرج الجزأين مجدي أبو عميرة. كما يعكف المؤلف عاطف بشاي على كتابة الجزء الثالث من مسلسل "يا رجال العالم اتحدوا" الذي حمل جزأه الثاني اسم "النساء قادمون" لحسين فهمي وإسعاد يونس.
خلافات
وكان المؤلف محسن زايد انتهى قبل رحيله من كتابة جزأين ثان وثالث من مسلسل "السيرة العاشورية" عن قصة نجيب محفوظ وبطولة نور الشريف وإلهام شاهين وهشام سليم وماجدة زكي وإخراج وائل عبدالله، وحالت مشكلات انتاجية دون تصوير الجزأين الثاني والثالث، وهو ما تكرر مع مسلسل "حديث الصباح والمساء" عن قصة نجيب محفوظ وسيناريو وحوار محسن زايد الذي كان ينوي تقديمه في خمسة أجزاء تتناول تاريخ مصر في قرنين منذ الحملة الفرنسية عام 1798 وحتى عام 1995، ولعب بطولة الجزء الأول ليلى علوي وأحمد خليل وأخرجه أحمد صقر. ولخلافات بين المؤلف من جهة والمخرج والمنتج من جهة أخرى قرر زايد عدم استكمال بقية الاجزاء مع الشركة المنتجة.
يذكر أن اسامة أنور عكاشة هو أول من كتب مسلسلات الأجزاء وتحديداً في مسلسل "الشهد والدموع" من إخراج اسماعيل عبدالحافظ وقدمه في جزأين ثم كتب "ليالي الحلمية" في خمسة أجزاء. كما كتب محسن زايد ثلاثية نجيب محفوظ في جزأين لعب بطولتهما محمود مرسي وهدى سلطان وأخرجهما يوسف مرزوق. وقدم يسري الجندي مسلسل "السيرة الهلالية" الذي تناول قصة أبو زيد الهلالي في ثلاثة أجزاء ولعب بطولته أحمد عبدالعزيز ثم جمال عبدالناصر ورياض الخولي ونرمين الفقي ثم سوسن بدر وغادة عبدالرازق على التوالي وأخرجه مجدي أبو عميرة ثم هاني اسماعيل في الجزء الثالث. وقدم سامي غنيم مسلسل "الأبطال" في جزأين أخرج الأول حسام الدين مصطفى والثاني سعيد الرشيدي. كما قدم حسام الدين مصطفى "نسر الشرق" من تأليف ابو العلا السلاموني يتناول حياة صلاح الدين الايوبي في جزأين تولى اخراج الأول وأكثر من ثلثي الثاني قبل أن يدركه الموت ليكمل مساعده استيفان منير اخراج ما تبقى من مشاهد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.