المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقيا على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الاردن . بريمر : بعض عائدات النفط قد توزع على العراقيين انان : مؤتمر لاعادة اعمار العراق قريباً في نيويورك
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2003

صرح الحاكم المدني الاميركي الاعلى في العراق بول بريمر بأن بعض ارباح مبيعات النفط العراقي يمكن ان توزع مباشرة على العراقيين. واعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان مؤتمراً في شأن اعادة اعمار العراق سيعقد الاسبوع المقبل في نيويورك بحضور وفد عراقي، وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان العرب يأملون في المساعدة في اعادة اعمار العراق.
ورأى بريمر، في مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في الشونة الاردن، ان "بعض الارباح الناجمة عن مبيعات النفط يمكن ان توزع على المواطنين العراقيين كحصص. وهي الوسيلة التي تتبعها الولايات المتحدة في ولاية الاسكا".
وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اقترح فكرة تقاسم ارباح النفط كما هو مطبق في الاسكا في نيسان ابريل الماضي حيث تودع نسبة من الارباح في "صندوق دائم" يوزع بعد ذلك بالتساوي بين سكان الولاية. واضاف ان "الخيار الآخر هو ايداع عائدات النفط في صندوق وطني لتمويل النفقات المالية العامة وغيرها من عناصر شبكة للضمان الاجتماعي لتسهيل العملية الانتقالية من دولة اقتصادها موجه الى اقتصاد القطاع الخاص".
وكان بريمر قدر السبت عائدات النفط الذي يفترض ان يستأنف تصديره في تموز/يوليو، ب 5،5 بليون دولار سنوياً. لكنه حذر من ان حجم مبيعات النفط مرتبط بالوضع الامني.
الى ذلك، ذكر انان، في ختام اجتماع عقده مع بريمر، ان "هناك اتجاهاً واضحاً لتشكيل سلطة عراقية انتقالية قال بريمر في اللقاء انه يتوقع تحقيق تقدم في الاسبوعين المقبلين او في مستقبل قريب لاقامتها مع غيرها من المؤسسات السياسية" في العراق.
وقال الامين العام للمنظمة الدولية ان "مؤتمراً سيعقد الاسبوع المقبل سيكون تحضيرياً في شأن اعادة اعمار العراق بمشاركة عدد من الدول بما في ذلك وفد من العراق لمناقشة عملية اعادة الاعمار المقبلة في هذا البلد". واضاف انان الذي كان يتحدث لصحافيين ان هذا المؤتمر "سيدفع الدول المانحة الى السخاء"، مؤكداً ان اعادة اعمار العراق "ستسمح بايجاد فرص عمل للعراقيين".
من جهته، اشار بريمر الى ان اجتماع نيويورك الذي سيحضره "وفد عراقي" سيبدأ تحديد "الاحتياجات ... العاجلة من الاسرة الدولية"، مؤكداً ان الولايات المتحدة "سترحب بأي مساعدة تستطيع الحصول عليها". واوضح انه بحث مع انان ومبعوث الامم المتحدة الخاص الى العراق سيرجيو فييرا دي ميلو في "الطرق الكثيرة التي يمكن للامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ان تساعد فيها في اعادة اعمار العراق لاقامة هيئة سياسية تمثيلية لكل الشعب العراقي، إضافة الى الجهود المبذولة باتجاه انتخاب حكومة بأسلوب ديموقراطي على اساس دستور جديد".
واضاف بريمر ان الامم المتحدة ووكالاتها "تقوم بدور كبير في العراق"، مكرراً "ترحيب الولايات المتحدة بأي مساعدة" لجهود اعمار العراق" التي وصفها بأنها "كبيرة جداً ولا يستطيع بلد بمفرده القيام بها".
وعن التعاون بين الامم المتحدة والولايات المتحدة في العراق، قال انان ان بريمر ودي ميلو، الذي التقى عدداً كبيراً من العراقيين وزار كل انحاء البلاد، يعملان "معا بشكل وثيق جداً". واضاف ان "هناك اتجاهاً واضحاً لتشكيل سلطة عراقية انتقالية" في العراق، موضحاً ان بريمر اعلن خلال محادثاتهما انه يتوقع "تحقيق تقدم في الاسبوعين المقبلين، وليس في مسقبل بعيد، لاقامة سلطة انتقالية مع غيرها من المؤسسات السياسية" في العراق.
واكد ان "خبرة الامم المتحدة ضرورية" مع طرح مسألة الدستور واجراء انتخابات في العراق.
من جهته صرح الامين العام للجامعة العربية ان "غالبية" الدول العربية تريد المساهمة في اعادة اعمار العراق واحلال الامن فيه، ولكن في اطار الامم المتحدة فقط. وقال موسى، الذي يشارك في مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي: "نحن منفتحون للمساعدة في جهود اعادة اعمار العراق وفي احلال الامن شرط ان يتم ذلك في اطار الامم المتحدة".
ورأى الامين العام للجامعة ان خطط الولايات المتحدة لاقامة هيئة سياسية عراقية لمساعدة قوات التحالف في حكم العراق "ليست كافية". واضاف "انها ليست انتقادات للولايات المتحدة وارجو ان تصغوا الينا ... العراق دولة عربية ونحن معنيون".
وقال بريمر، الذي تحدث قبل موسى، ان الولايات المتحدة وبريطانيا تسعيان من اجل "عراق حر ... تحكمه حكومة تمثيلية يختارها شعب العراق". واكد موسى ان الدول العربية "تقر هذه الافكار ومستعدة لتقديم المساعدة".
ويحضر موسى، إضافة الى انان وبريمر، اللذين عقدا لقاءهما في عمان، المنتدى الاقتصادي العالمي في الشونة على البحر الميت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.