محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يعتبر اعتقال البرغوثي من "انجازات" الاجتياح و"حماس" تهدد باغتيال وزرائه وقادة الجيش
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2002

اعتبر رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون القاء القبض على أمين سر حركة "فتح" في الضفة الغربية مروان البرغوثي "انجازاً مهماً جداً، وأحد أبرز انجازات عملية الجدار الواقي"، مضيفاً انه سيقدم للمحاكمة "لمسؤوليته عن عمليات قتل فظيعة لمئات الاسرائيليين". وهددت "حركة المقاومة الاسلامية" حماس أمس باغتيال وزراء شارون وقادة جيشه رداً على اعتقال البرغوثي.
وراح أقطاب حكومة شارون يهللون ويمجدون "اليد الطويلة" لاسرائيل ودفع الحماس بوزير القضاء مئير شيتريت الى الانزلاق الى درك غير مسبوق، حين هدد كبار المسؤولين الفلسطينيين بمصير مماثل، وقال بالعربية للاذاعة العبرية: "كل كلب بيجي يومه". وأضاف ان اسرائيل لن ترحم أحداً في حربها. ودعا وزير الأمن الداخلي عوزي لنداو الى محاكمة البرغوثي و"قذفه الى السجن حتى يتعفن هناك الى آخر يوم في حياته". ورأى النائب اليميني ميخائيل كلاينر وجوب تقديم البرغوثي الى محاكمة عسكرية "حيث يمكن للقضاة اصدار حكم بالاعدام". ودعا المسؤول الكبير في جهاز الاستخبارات سابقاً ايهود ياتوم المحققين مع البرغوثي الى اتباع "كل صنوف التعذيب" لإرغامه على الإدلاء بما لديه من معلومات "تورطه وتدينه كما تدين الرئيس عرفات". وتابع، وهو الذي سبق وقتل فلسطينيين مكبلي الأيدي قبل عشرين عاماً، ان البرغوثي كان بمثابة "قنبلة موقوتة"، وان قوات الاحتلال أحسنت حين فضلت إلقاء القبض عليه بدلاً من تصفيته نظراً الى "القيمة الاستخبارية" في اعتقاله.
وشاركت وسائل الاعلام العبرية كافة في "نشوة الانتصار" وتبنت رواية الجيش حول عملية الاعتقال، وخرجت بعناوين كبيرة تقول "اصطياد السمكة الكبيرة" و"البرغوثي رفع يديه مستسلماً"، ونشرت تفاصيل العملية ومنها ان رفع الحصار عن رام الله لساعات مهد الطريق للاعتقال حين راقبت قوات الاحتلال الحارس الشخصي للبرغوثي الذي خرج ليتزود بالطعام والشراب، وان الاستخبارات راقبت احدى المكالمات الهاتفية للبرغوثي. وزادت ان قوات كبيرة من "وحدات النخبة" والقناصة قامت بتنفيذ العملية.
ونقلت صحيفة "معاريف" عن شارون قوله انه كان يفضل "ان يحضروا له البرغوثي رماداً في وعاء على غرار النازي ادولف ايخمان الذي ألقي القبض عليه وحوكم وأعدم ونثر رماد جثته خارج المياه الاقليمية لاسرائيل".
وكتب المعلق العسكري في "يديعوت احرونوت" اليكس فيشمان ان "هذا الانجاز العسكري الاعتقال يمنح القيادة السياسية في اسرائيل فرصة طي الاعلام والشعور بتحقيق الانجاز من دون ان يعتبر الانسحاب رضوخاً للضغط الاميركي المتعاظم". وزاد: "اذا اختار البرغوثي فتح فمه والكشف عن الأوامر التي تلقاها من عرفات وما هي صلة الأخير بعشرات ومئات العمليات التي قادها التنظيم فتح، فإن الكثير من الشخصيات الأوروبية والعربية المعتدلة ستصاب بالحرج". وقال ان "المعلومات الموثوقة" لدى البرغوثي حول الرئيس الفلسطيني هي التي جعلت منه المطلوب رقم واحد للجيش والاستخبارات.
واعتبر زميله المعلق روني شيكد الاعتقال "نقطة اخرى بارزة في الحرب على الارهاب لكنه ليس النهاية"، مضيفاً ان الانتفاضة وحركة "فتح" تلقت ضربة مؤلمة "لكنها ليست قاتلة" محذراً من امكان رفع لهيب النيران والانتقام في المدى البعيد "ولكتائب شهداء الأقصى قيادة شابة يمكنها ان تصبح بعد اعتقال البرغوثي أقل مسؤولية واكثر انتقاماً".
وتحدث سائر المعلقين عن "عمليات انتقامية" متوقعة واعتبر المعلق السياسي في "معاريف" الاعتقال "وجع رأس" لاسرائيل "فالبرغوثي رمز يمثل جميع الفلسطينيين وهو لا ينفي وجود اسرائيل، بل حتى انه شريك عتيد للمفاوضات. هذا في المستقبل، الآن هو رمز. رمز الشر وهذا الرمز تلقى ضربة مؤلمة ولكن الحرب لحماية بيتنا لم تنته بمجرد الاعتقال. وسيتضح لاحقاً ان اعتقال قائد فلسطيني مارق اسهل بكثير من التخلص منه".
من جهة أخرى، أ ف ب، هددت "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري ل"حركة المقاومة الإسلامية" حماس امس شارون وحكومته وأركان جيشه ب"القتل والاغتيال" رداً على اعتقال البرغوثي.
وقالت "حماس" في بيان تلقته "فرانس برس" في بيروت: "نقول لشارون وحكومته وأركان جيشه لقد فتحتم باب جهنم على أنفسكم باعتقال هذ القائد الوطني، وحولتم أنفسكم الى هدف مشروع للقتل والاغتيال".
وحملت "كتائب عز الدين القسام" "المجرم شارون وحكومته كامل المسؤولية عن سلامة البرغوثي وسلامة كافة مجاهدينا المعتقلين في سجون العدو". كذلك حمل المجلس التشريعي الفلسطيني امس الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة البرغوثي، وهو أحد النواب في المجلس، مطالباً بإطلاقه فوراً اذ ان اعتقاله "خرق" لحصانته البرلمانية.
وبعث النائب العربي في الكنيست الاسرائيلية الدكتور عزمي بشارة برسالة عاجلة الى وزير الدفاع الاسرائيلي مطالباً إياه ب"الإفراج الفوري عن المناضل مروان البرغوثي"، كما طالب بالسماح له بزيارة البرغوثي في معتقله.
واكد بشارة انه يرى في مروان البرغوثي "قائداً سياسياً فلسطينياً منتخباً وعضو مجلس تشريعي، وان هذا الاعتقال هو اعتقال لقيادة فاعلة ضد الاحتلال الاسرائيلي واننا نحذر السلطة الاسرائيلية ومحققيها من أي مس به".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.