الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية جمهورية الهند    استشهاد 9 فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمنزلين في بيت لاهيا والنصيرات    الكويت تدين تصريحات وزير حكومة الاحتلال بشأن فرض السيادة على الضفة الغربية    ارتفاع أسعار الذهب قليلًا    الأمم المتحدة : ندعم جهود وقف إطلاق النار في فلسطين ولبنان وكافة مناطق النزاع    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    من أعلام جازان.. اللواء والأديب إبراهيم الحمزي "رحمه الله "    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    السعودية وقضايا العرب والمسلمين !    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    أمير الجوف يرأس اجتماع اللجنة العليا لدعم ومساندة تنفيذ المشروعات بالمنطقة للربع الثالث 2024    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللغة السائدة واسباب المقابر الجماعية
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2003

في مقاله بعنوان "مقابر... مقابر، واقتراح" في "تيارات"، قبل اسبوعين، طرح حازم صاغية على المثقفين العراقيين اقتراحاً بالتنادي للعمل على عدم تكرار المقابر الجماعية التي انكشفت أخيراً في العراق ويطالبهم برفع شعار Never Again. وإنني اقترح توسيع دائرة التنادي لتشمل "المثقفين العرب".
فقد تزايد هلعي عندما انكشفت مقابر صدام حسين الجماعية المخصصة للشعب العراقي. فلم يعد - من الآن - ذلك الإحساس القديم الساذج بالأمن الذي كنت اغالط نفسي به وأعزّيها.
فمنذ اكتشاف مقابر نظام بينوشيه الجماعية وقبلها مقابر "الرفاق الخمير الحمر" ومن قبل ايضاً مقابر الرفيق ستالين والهولوكست النازية، كنت أقول لنفسي مسكّناً جزعها: "هؤلاء ليسوا منّا ولسنا منهم". فنحن ورثة ثقافات البناء: الأهرام وبابل. ورثة القوانين الحمورابية، ونسل غلغامش في ارتياد المهالك من أجل استرجاع الأحبة من مخالب الموت الأبدي.
كنت أظن أن المقابر الجماعية ليست في ثقافتنا وليست منّا. كنت أقول لنفسي اننا نحن - على رغم كل شيء - صنّاع الحياة.
احترمنا الموت وتمسكنا بطقوس وداع الراحلين.
قبل مقابر صدام حسين الجماعية، كانت هناك مقابر فردية سرية أيضاً، وعلى استحياء مثل إذابة جسد فرج الله الحلو في أحماض العروبة الواحدية. ثم تلك المقابر للذين قتلوا تحت التعذيب في السجون السياسية الناصرية، ومذبحة الأخوان المسلمين داخل سجن طره أيضاً في ذلك العهد.
لكن اشتداد دموية الصراع على السلطة في المنطقة، وتمسك الحاكم بما اعتبره "حقاً إلهياً" في حكم الشعب بالحديد والنار، واعتباره الوحيد الذي خصته الحقيقة الواحدة الوحيدة بطلب حمايتها والتضحية بمخالفيه باعتبارهم من المؤمنين بهرطقة التعددية، وتبادل السلطة. لتظهر بلا استحياء مذابح أخرى في غير بلد ثم تُتوج بكشف مقابر صدام حسين الجماعية.
كيف حدث ذلك؟ كيف تحولت حياتنا لتصبح متعلقة بشعرة من رضا الحاكم وأزلامه أو غضبه؟
كيف تحولنا بالتدرج من مشاهدين، غير مصدقين، الى منزوين مكتئبين، الى مشاركين بالصمت والتواطؤ المدعي عدم المعرفة؟
في النهاية: من نحن؟ هل نحن من عرف وصمت طمعاً في وصلة من عيش وأملاً في أن يحمينا صمتنا من أن تطاولنا أنياب الوحش؟
أم نحن من تقوقعنا داخل أمننا الهش وكبريائنا القومية، وكراهيتنا للآخر باعتبار أن "الآخر" الذي يحاول أن يوقظنا من غفلتنا، يخطط لنا مصيدة للإيقاع بنا وبحسني النية من الذين وثقوا بأنهم - بأننا - لسنا منهم ولن نكون مثلهم، أولئك القتلة بدم بارد.
اللغة السائدة التي يتعامل البعض بها هي لغة الرفض التي يُلوّح بها في وجوهنا كل مدعٍ من أصحاب الحقيقة الواحدية. يتهمون كل من يجرؤ على التساؤل عن جسد اختفى فجأة بالعمالة والخيانة وبالضلال.
أسباب المقابر الجماعية كثيرة أو لعلها قليلة للغاية؟! أهمها الصمت المتواطئ، تشجيع البعض منّا للسلطة على الاستهانة بالقانون وعلى الانغماس في إذلال النفس بتقديس السلطة... على استمراء الغيبة ضد كل من خالف رأياً أو تجرأ على نقاش.
الخطر الذي يواجه العراقيين الآن، هو خطر يواجهنا جميعاً بدرجات مختلفة. كيف نواجهه؟
ليس بمقابر جماعية أخرى، لكن بمواجهة صادقة ومؤلمة مع النفس، لئلا يحدث التواطؤ مرة أخرى بالكف عن عبادة الفرد أو الحزب أو العقيدة.
ثمة قصة في كتب التاريخ العربي الشعبي تقول ان الخليفة بعث بقائد له ومعه بضعة جنود ليستكشفوا له "أراضي ما وراء البحر". تلتقي البعثة بقبيلة لا يعرفون عنها شيئاً، تستضيفهم أحسن استضافة لبضعة أيام. وحينما يهمّ القائد بالرحيل مع جنده، يشكر رئيس القبيلة على كرمه ويشير الى اللحوم التي كانت تقدم لهم والتي استمتعوا بطعمها اللذيذ. يسأله عن نوع الحيوانات التي أُطعموا لحمها. يجيب رئيس القبيلة ببساطة: انها لحوم بني آدم.
تمضي القصة: صرخ القائد صرخة عظيمة وهو يقول: هل كنا نأكل لحم بني آدم طوال هذا الوقت؟
الكاتب الشعبي لهذه القصة يقول في السطور الأخيرة: "سؤال القائد عن نوع اللحوم كان بسبب انهم لم يشاهدوا أي نوع من الحيوان في مرابض القبيلة".
وتختتم القصة بنهاية طبيعية لقائد مثله: "وانطلق القائد مبتعداً من القبيلة على رأس جنوده متوجهاً حيث أمره الخليفة بالتوجه".
هل يمكن أن نعلن Never Again؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.