أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء السويد المتحررات يرفضن استغلالهن في المجلات
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2003

تتدلى من على جدار دكان الجرائد في محطة قطارات العاصمة السويدية استوكهولم ثلاثة مغلفات ملونة لأهم ثلاث مجلات سويدية تعنى بشؤون المرأة. من على مغلف "اميليا" وهي موجّهة إلى العنصر النسائي في المرحلة المتوسطة من العمر، تطلّ امرأة في الأربعينات من العمر، ليست من الشهيرات ولكنها تتمتع بوجه ابيض ناعم شبه خال من التجاعيد وشعرها مصبوغ باللون البني، كما أنّ جسدها رشيق يتمتّع بمزايا السيدة الحريصة على رشاقتها وكأنها تخاطب القارئ، وكتب تحتها: "15 يومًا يمكنك خلالها أن تغيري نفسك إلى الأفضل". وتحت تلك الجملة مجموعة عناوين أخرى عن الرياضة ووجبات طعام ونصائح للمرأة المشرفة على عمل ما ومواضيع أخرى تهمّ هذه المجموعة من النساء. وإلى جانب المغلف مغلف آخر لمجلة "هنيس" ومعناها "لها" وعليه فتاة يصعب التكهّن بعمرها فقد تكون في العشرين أو في الخامسة والثلاثين.
ولكنّ عناوين مجلة "هنيس" تحمل في طياتها أسئلة وطبعاً أجوبة عن قضايا المرأة التي يتراوح عمرها بين 20 و 35 سنة: 345 نصيحة حول الموضة. اصبحي جميلة في 24 ساعة. هل أنت من اللواتي يعانين من الوحدة؟ موضة ملابس البحر هذا الصيف. تتوج هذه العناوين كلها دعوة مجانية من المجلة الى التي تشتريها إلى غداء مع الحبيب.
ويتضمّن الغلاف الثالث وهو لمجلة "فكو روفين" عناوين مثيرة: 73 سؤالاً عن الجنس. هكذا تتعاملين مع فقدان البكارة. طرق بسيطة لماكياج يجعل الوجه اكثر جاذبية. كيف تجعلين صديقك في المدرسة يعجب بك. وتتوجّه هذه المجلة إلى فتيات تتراوح أعمارهن بين 13 و15 سنة، ولكن استطلاعات الرأي أظهرت أنّ المجلة تقرأ من فتيات تصل أعمارهن الى 25 سنة. هذه المجلات الثلاث هي نموذج يمكن تعميمه على عشرات المجلات النسائية المتبقية الصادرة في بلد حرية الإعلام، فبحسب مصادر وزارة الثقافة السويدية، في السويد أكثر من 4500 مطبوعة، وهذا دليل الى أنّ الشعب السويدي شعب قارئ.
ولإثبات النظرية القائلة باهتمام السويدي أو السويدية بالإعلام اظهر استطلاع للرأي اجري أخيراً أنّ كلّ سويدي يخصص قرابة 6 ساعات من يومه للاطلاع على مصادر الإعلام. وبالطبع تحتلّ التلفزة والصحف اليومية قسماً كبيراً من تلك الساعات الست. ولكن بالنسبة الى المرأة التي أصبحت في السنوات العشرين الأخيرة عنصراً مهماً تخاطبها وسائل الإعلام اذ تبيّن أرقام المبيع للعام الماضي أنّ المجلات النسائية هي الأكثر مبيعاً بين بقية المجلات المختصة بأمور مختلفة منها السياسة والهوايات والطب والصحة. وتتبع المجلات النسائية السويدية أسلوب العناوين الصارخة. مجلة "فكو روفين" على سبيل المثال التي تتوجّه إلى فتيات في سنّ المراهقة، تضع في معظم الأحيان على مغلفها صورة لإحدى الشهيرات التي تعشقها فتيات ذلك السن، وتبرز مشكلة عند هذه السيدة يمكن تعميمها على تلك المجموعة الأمر الذي يسهّل بيع المجلة.
أما المجلات الأخرى المتوجّهة إلى الناضجات فتتجنب إبراز النساء الشهيرات باستثناء اللواتي قد تجد المجموعة النسائية لديهن شيئاً مشتركاً مع النساء اللواتي يقرأن المجلة. وفي معظم الأحيان تضع هذه المجلات على غلافها صورة امرأة عادية ولكن المميز فيها أنها تشارك كلّ امرأة بشيء ما، إما من حيث شكلها أو مشكلاتها أو أي شيء آخر يتعلق بها. وبالطبع تستخدم كل المجلات عنصر الصور الملونة الفاقعة التي تخطف النظر، وعندما تفتح الصفحة الأولى تجرك إلى الصفحة الثانية والثالثة والرابعة حتى تحملها الى صندوق المبيع وتشتريها.
يسبّب استخدام العنصر النسائي المرتبط بالإثارة الجنسية من حيث الملابس أو الشكل او النظرات موجة احتجاجات كبيرة من الجهات النسائية في السويد. فقد نجحت النساء في خلق لوبي نسائي يروج لمقاطعة كل المجلات التي تستخدم المرأة كسلعة، لذا نجد اليوم أنّ المرأة في معظم المجلات تبدو جذابة ولكنها ليست رخيصة. ومن المعروف عن مجلة "فكو روفين" التي تتوجه الى الشابات الصغيرات، استخدامها في معظم الأحيان صوراً او عناوين لها علاقة بالجنس، ولم تخفّف ادراة المجلة من تلك العناوين ولكنها حاولت جذب الحركة الأنثوية الواسعة الانتشار في السويد بوسيلة أخرى. فمنذ ان تولت ادارة جديدة عام 2002 المجلة قررت على الفور ايقاف مباراة ملكة جمال السويد التي انشأتها المجلة سنة 1935، إكراماً للحركات الأنثوية التي هددت بمقاطعة المجلات التي تستخدم الجمال كسلعة للبيع.
لكل مجلة سعرها. ولكن الدولة السويدية الحريصة على حرية الإعلام وكي يكون هذا الاخير بمتناول الجميع من دون استثناء تقوم من وقت الى آخر بخطوات مادية فتخفض سعر المجلة وتوسع نطاق انتشارها. آخر خطوة قامت بها وزيرة الثقافة السويدية هي تخفيض الضريبة على المجلات في شكل عام نحو 25 في المئة وذلك بهدف مساعدة إدارة المجلة على طبع أعداد أكبر وتوسيع انتشارها في السويد، اضافة الى تخفيض سعرها الذي قد يتراوح بين الدولارين وخمسة دولارات تقريباً.
ومعروف أن الثورة الصناعية انطلقت من بريطانيا، والثورة الأدبية من فرنسا بينما يتفاخر أهل اسكندينافيا من سويديين ودنماركيين ونروجيين وفنلنديين بأن الثورة الجنسية، ويقصدون بذلك التحرر الجنسي، انطلقت من عندهم في القرن الماضي. لذا مهما حاولت المنظمات الأنثوية إثارة موضوع استخدام الجنس كعامل يساهم في بيع المجلات فإنّ محاولاتهن لا تثمر أي نتيجة تذكر. فمعظم المجلات النسائية السويدية، وحتى لو حاول بعضها "حجب المرأة" تعتمد في تسويق أعدادها على الجنس، الموسيقى والموضة، إضافة الى المواضيع الاجتماعية والمشكلات الصحية وقضايا القصر الملكي والطعام.
الجدير ذكره أنّ العائلات في السويد، التي يصل عدد سكانها إلى نحو 9 ملايين نسمة، تعتمد الاشتراك في الصحف والمجلات، وفي السويد نحو أربعة صحف توزع على كل الأراضي السويدية وبعض عواصم العالم. وتشترك الأكثرية الساحقة من العائلات في هذه الصحف، إضافة إلى الجريدة المحلية للمنطقة التي تعيش فيها العائلة. وفي شكل عام، تشترك الفتاة في مجلة تعنيها والزوجة كذلك ولكن الرجل يكتفي بالجريدة اليومية ويستغل في بعض الأحيان غياب زوجته وابنته عن البيت كي يقرأ أسرارهن في مجلاتهن.
لا يوجد في السويد أمي واحد، بل كل أفراد هذا الشعب متعلمون والقسم الأكبر منه يتكلم اكثر من لغة. ويكفي أن يدخل الفرد إلى متجر صحف في محطة القطارات ليلاحظ مغلفات المجلات النسائية الجذابة، والتنوع الكبير في الصحف والمجلات المحلية والعالمية التي تتبدل بين ساعة وأخرى ويوم وآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.