الخلود يعود للانتصارات بفوز مثير على الأخدود    الجيش اللبناني يتهم إسرائيل ب"خرق" اتفاق وقف إطلاق النار "مرات عدة"    أول امرأة تؤلّف كتاباً عن السبح.. تمزج التراث بالابتكار في معرض "بَنان"    بوتين لا يستبعد استهداف «مراكز صنع القرار» في كييف    فرع ⁧‫هيئة الصحفيين السعوديين‬⁩ في ⁧‫جازان‬⁩ يختتم برامجه التدريبية بورشة عمل "أهمية الإعلام السياحي    السفير الأميركي: سعيد بمشاركة بلادي في "بلاك هات"    برشلونة يعول على عودة جمال لتصحيح مساره في الدوري    التعاونية توقِّع شراكة جديدة مع شركة اليسر للإجارة والتمويل (اليسر) لصالح قطاع التأمين على الحياة    إعادة انتخاب المملكة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الإفتاء في منطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    برعاية أمير جازان.. الأمير محمد بن عبدالعزيز يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    الرياض تحتضن غداً نهائيات دوري المقاتلين المحترفين لأول مرة في المملكة    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    شخصنة المواقف    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلك رسالة بغداد
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2003

انها العين التي لا تشبع، العين التي لا تمل، انه العطش الشديد للحرية المتجمع عندنا، والا فمن الصعب على احد ان يفهم لماذا نكرر هذا المشهد الذي سجلناه على الفيديو، لنراه طوال اليوم، ولا يهم عدد المرات التي رأينا فيها امامنا صورة لثورة شعبية تندلع، وشعرنا بخفقان قلبنا، الا اننا هذه المرة، لا نشعر بخفقان القلب فقط، انما نسمع صوت نبضاته السريعة، وصوت ضرباته التي تشبه ضربات الناقوس، تنادي بالحرية. بل اننا نشعر بالحسد لاهالي بغداد، يسيرون حشوداً يهتفون للحرية، ولسقوط الطاغية. من يمل من رؤية صورة ذلك الرجل الأشيب الذي يصرخ بالطاغية: "مجرم، مجرم... قتل الملايين من عندنا"، وهو يضرب بالنعل على غنيمته الوحيدة، بورتريه صدام حسين، دون ان ينسى دعوة المارين به، ان يأتوا ويعبّروا عن مشاعرهم بضرب الديكتاتور. نعم من يمل رؤية صورة النساء والرجال يصرخون فرحاً لسقوط مستبد اغرق بلاده بالدماء وشغلها بالحروب منذ مجيئه وحزبه البعثي الى السلطة حتى الآن؟ ومن لا يشعر بنفسه بصورة اوتوماتيكية بعد رؤيته ما يجري امامه، للمرة السابعة او الثامنة، ينتقل الى هناك، مع الحشود، ويرى الحدث على شاشة التلفزيون، وبالذات الهجوم على تمثال الطاغية في ساحة الاندلس، كأنه يشاهد مسرحية، ويقوّمها بخلفية الناقد المسرحي، غير معني بكل التعليقات "المناهضة للامبريالية والصهيونية"، التي يطلقها المثقفون العاطلون عن المشاعر وعن الثقافة، الذي يحتقرون الانسان بشكل عام، ويهددوننا بمستقبل اسود. بالتالي لا يفهم الحرية الا من يعشق الحرية.
في بغداد استعاد مسرح الهواة مجده، وليس من المبالغة ان يُمدح اداء الفرقة المسرحية المكوّنة من الشبان الصغار، التي يتضح رغم صعودها الاول على المسرح انها تتمرن بما فيه الكفاية. ورغم غياب التنسيق بين بعضها البعض بصورة جيدة، الا ان ما قامت به من انجازات يفوق كل تصور. لم ينقصها شيء، اقصد كل تلك المركبات التي يحتاجها أي عرض افتتاح مضطرب. لنصف المشهد: في البداية يحاول بعض الشبان شق طريقهم بين الدبابات الاميركية ويصعدون مدرجات الساحة الصغيرة، يدورون دورة صغيرة حول تمثال الطاغية، سفاح بغداد الاول، لبرهة صغيرة، حتى تلك اللحظة كانت الكاميرات التلفزيونية لجمع الصحافيين الذين في فندق ميريديان، تنظر اليهم جزءاً من المشهد العام في الساحة، وفقط عندما يظهر شاب آخر بيده سلّم، تبدأ الكاميرات بالتركيز عليهم. انهم الآن اسياد المشهد، وليست الدبابات الاميركية.
حلّت تلك اللحظة عندما يصعد شابان الى التمثال، ويخرجان حبالاً ضخمة يبدآن بلفها على كتلة الإسمنت الديكتاتورية الضخمة. ينزل الشابان، ليظهر في تلك اللحظة، ممثل آخر يحمل في يده فأساً. الكاميرات تتابع ما يفعله الحشد الذي راح يتناوب على ضرب التمثال بالفأس. عبثاً التمثال الضخم، مثل الديكتاتور، لا يسقط وحده، دون معونة أحد. يعرف الحشد انه دون مساعدة الدبابات الاميركية، لن يستطيع اسقاط التمثال. الديكتاتور يجلس على رقاب الناس مثل كتلة ضخمة من الاسمنت. اما قمة المشهد فتتجسد بتحرك الدبابة الاميركية باتجاه التمثال، ليتعاون الحشد مع جنود المارينز على ربطه. كان احد المشاهد الخالدة: الدبابة الاميركية وعليها حشد الشبان. انه المشهد الرمز، فقط بهذه الصورة يتم دحر الديكتاتورية. في برهة يسقط التمثال، وتتعالى الصرخات، لايصال الرسالة للجميع وعبر عدسات جميع المحطات التلفزيونية في العالم: اننا احرار. يخرج احدهم العلم العراقي القديم، ويلوح به، العلم العراقي بنسخته الاصلية، قبل ان يصنعه الديكتاتور على مقاسه. انه المشهد اللوحة الذي رأينا في اماكن اخرى من العالم، لكنه يحمل هذه المرة طعماً آخر، لأنه خاص بنا، نحن الذين نجلس الآن، امام شاشة التلفزيون، بعيداً عن ساحة الاندلس في بغداد، التي نعرفها، عندما كان ما يزال يجثو هناك ضريح الجندي المجهول، وقبل ان يحتلها التمثال المرعب صاحب الوجه المحتقن لرجل مصاب بالبواسير. الرجل ذاك الذي خيّرنا بين ان نكون مقتولين او مسجونين او مدفونين احياء او منفيين. نحن المنفيين منذ سنوات طويلة، والذين نشعر بنشوة الانتصار مع الحشود هناك، التي حطمت التمثال بصورة بطولية. وكما في الاتحاد السوفياتي المحتضر وفي المانيا الشرقية، وكما في بلدان الديكتاتوريات الشيوعية السابقة، عندما سقطت تماثيل لينين، مثل احجار الدومينو، وظلت الدعامات الحديدية التي صبتها والنحّاتون الذين صنعوها، صورة نموذجية لامبراطوريات الخوف المنقرضة، وستظل في الذاكرة بورتريات صدام حسين الممزقة بمثابة صور لسقوط دولة رعب نادرة من نوعها. ما زالت هناك الآلاف ان لم يكن الملايين من صور وتماثيل الطاغية في طول البلاد وعرضها. سنرى في أي مجال سينجح العراقيون في استخدامها: ما اذا كانت ستُذوّب وتُصب من جديد ليستفاد من حجرها في اعمال اعادة البناء، او ستعرض في معارض خصوصاً لتذكير الناس بمرحلة رعب مروا بها. انهم لم ينتظروا حتى يسمعوا الخبر الاكيد لموت الديكتاتور، او احد بدائله، بل لم ينتظروا من الاميركان ان يفعلوا ذلك. وهم بإسقاط تماثيل وصور صدام حسين الحقيقي، دمغوا مصيره الى الابد، او انهم ما عادوا يكترثون به، حياً ام ميتاً: انه لم يعد ذا اهمية، مثل طغاة آخرين على شاكلته، اختصروا الاوطان بصورهم وتماثيلهم، وينتظرون مصيرهم في هذه الايام. تلك هي رسالة بغداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.