الفلسطينيون على موعد مع إطلاق أكبر عدد من السجناء    جازان: ضبط 14 مخالفاً هربوا القات المخدر    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    هيئة فنون العمارة والتصميم تنظّم النسخة الثالثة من "ديزايناثون" في الرياض    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    ألمانيا: السلام الزائف لن يجلب الأمن الدائم    الهيئة الملكية لمدينة الرياض: 18 مليون مستخدم لقطار الرياض منذ افتتاحه    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    أحد عشر إصدارًا من نبض الارض والصحافة بوابتي للأدب    اجتماع فرع هيئة الصحفيين السعوديين في جازان        لماذا عادت طائرة وزير خارجية أمريكا المتجهة إلى ألمانيا ؟    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    142 اتفاقية ب 14 مليار ريال في ختام منتدى «الاستثمارات العامة»    استمرار هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    في أمسية استثنائية بموسم الرياض.. تركي آل الشيخ يكرّم الموسيقار عمر خيرت    ارتفاع أسعار النفط    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    جودة الحياة في ماء الثلج    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    نصف مقال !    في يوم النمر العربي    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    اختزال القضية الفلسطينية    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    هطول أمطار متوسطة على الرياض    القيمة والتأثير    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    البرلمان العربي: ندعم الموقف العربي والمصري لإعادة إعمار غزة ورفض دعوات التهجير للشعب الفلسطيني    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلام اللبناني في الحرب : أيام أمام الشاشة الصغيرة
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2003

هل نجح الإعلام المرئي في لبنان في مواكبة الحرب التي شنتها الولايات المتحدة الأميركية و"حلفاؤها" على العراق؟ هل استطاع أن ينافس الفضائيات العربية في نقل المشاهد والوقائع في تغطية ساحات المعارك؟ هل تمكّن من تقديم صورة حقيقية تواكب مسار الحرب وتناقش أبعادها وتكشف خلفياتها؟
ربما حان طرح مثل هذه الأسئلة وسواها بعدما شارفت الحرب نهايتها السريعة وعادت الشاشات اللبنانية الى سابق عهدها في تقديم البرامج العادية والموجهة الى الجمهور، من غير أن تغفل عن الوقائع الجديدة التي تطرأ عراقياً وأميركياً وشرق - أوسطياً... ومثل هذه الأسئلة قد يطرحها المشاهدون الذين قضوا معظم الأيام السود أمام الشاشات متابعين أخبار المعارك، وكذلك أهل الإعلام الذين ساهموا في صنع الصورة التلفزيونية الحية عن الحرب.
لم تستطع كل "الشاشات" أو المحطات اللبنانية إرسال بعثة تلفزيونية خاصة الى بغداد وسواها من المدن العراقية والمقاطعات. المؤسسة اللبنانية للإرسال أل بي سي وتلفزيون "المستقبل" وحدهما اضطلعا بمثل هذه المهمة: ال"أل بي سي" من خلال المراسلين المشتركين بينها وبين "الحياة" في الصيغة التلفزيونية الفضائية، و"المستقبل" عبر ثلاث مراسلات في بغداد والشمال العراقي والكويت. الشاشات الأخرى اكتفت بما تمكنت من نقله عن الفضائيات العربية الجزيرة، العربية والفضائيات الأجنبية وفي طليعتها ال"سي أن أن"، لكنها استعانت ببعض الوجوه العربية والأجنبية أحياناً في البرامج السياسية التي ناقشت أبعاد الحرب. إلا أن أتعس شاشة كانت شاشة "تلفزيون لبنان" التي حاولت أن تقلّد الشاشات الأخرى وفشلت، حتى وإن اعتمدت تقنية شريط الأخبار الدائم على الشاشة. وكان تلفزيون لبنان يصرّ دوماً على "توقيع" الأخبار الواردة في الشريط وكأنها من صنعه، فيما كانت تبثها الشاشات الأخرى نقلاً عن الوكالات والمحطات وسواها. ولا ندري لماذا لم يحاول وزير الإعلام السابق غازي العريضي إيلاء هذا التلفزيون العريق تاريخياً بعض اهتمامه، وكان في إمكانه جعله منبراً لحربه الدونكيشوتية مع أميركا وربما مع الرئيس الأميركي جورج بوش.
كان على المشاهد اللبناني، عبر متابعة شاشاته الخاصة، أن يشعر بما يشبه الارتباك. فالمصادر تتضارب أمام عينيه حتى لا يعود قادراً على معرفة مَن يأخذ عن من أو من "يقرصن" من! وسعت معظم الشاشات المحلية الى تسجيل السبق التلفزيوني، متسابقة بعضها مع بعض على قرصنة المواد التلفزيونية والتحقيقات المصورة والوثائق المتوافرة. وبدت معظم الشاشات منحازة الى العراق بوضوح ولكن من دون التمييز بين الشعب العراقي والنظام العراقي، وراحت تطلق على الحرب صفة الغزو أو العدوان وعلى الجنود الأميركيين صفات الغازين والمعتدين وسواها... واستطاع بعض هذه الشاشات أن يثير حماسة الشبان اللبنانيين دافعاً إياهم للالتحاق بصفوف الجيش العراقي للدفاع عن الكرامة العربية. ونادراً ما استضافت هذه المحطات معارضين عراقيين مفسحة أمامهم في المجال للتعبير عن آرائهم ومواقفهم. واضطر تلفزيون "المستقبل" مرّة الى بتر حلقة استضاف فيها شخصيات سياسية كويتية لعدم تمكّنه من تحمّل وقائع الحوار. وأثار الأمر حفيظة الكثيرين من الكويتيين الذين كانوا يتابعون الحلقة.
محطة "أل بي سي" نجحت في إيجاد معادلة موضوعية عبر علاقتها بالحرب: لم تتحمس لا لنظام صدام ولا للأميركيين، ولكنها نقلت مأساة الشعب العراقي كما يجب أن تنقل سياسياً وإنسانياً، وحاولت ان تقدم الوقائع بحسب مسارها أو مجراها، فاتحة شاشتها للصحاف وزير الإعلام العراقي و"عنترياته" الطريفة وللمعارضين العراقيين وخصوصاً في الندوات السياسية، من دون أن تهمل وجهة النظر الأميركية. وعندما دخل الأميركيون بغداد وراح المواطنون العراقيون يسقطون تماثيل صدام حسين ويمزقون صوره تصرفت الشاشات اللبنانية في معظمها بحذر مع المشهد المفاجئ والمريع والذي ينال كثيراً من صورة البعث العراقي والنضال القومي. هكذا كانت شاشات تلفزيون "المستقبل" وال"أن بي أن" و"التلفزيون الجديد" و"تلفزيون لبنان" طبعاً متجهمة وحذرة لئلا أقول مصدومة في نقلها تلك المشاهد التاريخية. وكادت إحدى المذيعات في "المستقبل" تبكي وهي تقرأ الأخبار بصوت مبحوح. وعندما قام أحد المجاهدين العرب بعملية انتحارية غداة سقوط بغداد انتفضت المذيعة نفسها بحماسة وهي تقرأ الخبر وكأنها تتمنى أن تتحول بغداد أرضاً للعمليات الانتحارية. ربما كان من حق المذيعين في هذه التلفزيونات اللبنانية أن يحزنوا أمام مشهد سقوط بغداد وأن يتحمسوا للعمليات التي تستهدف الجيش الأميركي. لكن حزنهم بدا مفتعلاً أمام فرح المواطنين العراقيين الذين راحوا يسحلون تماثيل صدام ويدوسونها بأقدامهم بعدما أسقطوها. إلا أن تلفزيون "المستقبل" نجح في تغطية الحرب في بغداد والشمال العراقي عبر مراسلتيه نجوى قاسم وديانا مقلّد. واستطاعت هاتان المذيعتان أن تغيرا نظرة الجمهور اللبناني والعربي الى المذيعة اللبنانية التي تؤثر الأناقة والرفاهية والتي تعتمد على جمالها أكثر من ذكائها. بدت هاتان المراسلتان متعبتين في أحيان كثيرة مثل العراقيين أنفسهم وسائر المراسلين الذين يرهقهم البحث عن الخبر والصورة. وحاولت ديانا مقلّد ألا يكون عملها مجرّد نقل للخبر مقدار ما حللت الخبر مانحة إياه خلفية سياسية. أما مراسلو تلفزيون "أل بي سي"، وهم ذكور في معظمهم، فكانوا موضوعيين ودمجوا بين الخبر وتحليله. وحضور هؤلاء أفاد كثيراً المحطة اللبنانية أو الأرضية التي كانت تستعين بهم كمراسلين للفضائية و"الحياة".
وإن تمكنت ال"أل بي سي" الأرضية والفضائية من فتح برامجها السياسية أمام الشخصيات العراقية على اختلاف انتماءاتها اضافة الى الشخصيات اللبنانية، فإن المحطات الأخرى فتحت برامجها أيضاً أمام السياسيين اللبنانيين وبعض العرب والعراقيين. مارسيل غانم وشدا عمر واكبا الحرب واستضافا شخصيات مهمة وكانت حلقاتهما مثاراً لنقاش لم ينته ربما. وبدا برنامج "المرصد" الذي أسسه وقدمه انطوان سلامة ناجحاً في رصد الخلفيات السياسية والإعلامية والاقتصادية للحرب. زاهي وهبي وزافين في "المستقبل" اضطرا الى جعل برنامجيهما سياسيين في أحيان كثيرة نظراً الى أهمية الحدث واستضافا وجوهاً مهمة عراقية وعربية. وهكذا فعل معظم مقدّمي برامج السياسة في "التلفزيون الجديد" وال"أن بي أن".
السياسيون اللبنانيون الذين أطلوا عبر الشاشات اللبنانية كانوا باهتين وعاديين جداً. وبعضهم راحوا يبالغون في مواقفهم الحماسية والهوائية مثلما فعل الصحاف وزير إعلام صدام حسين، متوعدين الأميركيين بهزيمة نكراء على أسوار بغداد. وراح بعضهم يثرثرون وكأن غايتهم أن يطلوا ولو لم يكونوا يملكون ما يقولون من كلام جدي وتحليل. وعلى غرار هؤلاء السياسيين كان بعض الصحافيين اللبنانيين الذين لا يفوّتون عادة أي مناسبة تلفزيونية. فهم يحققون "نجوميتهم" في مثل هذه الظروف. وبدا معظمهم مغالياً أيضاً على غرار السياسيين وبعيداً من الموضوعية. وقد فضحت النهاية السريعة للحرب "ثقافتهم" العميقة جداً ووجهات نظرهم الصائبة. وافتقد الجمهور اللبناني أكثر ما افتقد خلال الحرب، الوجه السياسي الصاعد النائب ناصر قنديل. ولم يدرِ أحد لماذا غاب هذا الغياب الجزئي عن برامج الحرب وندواتها، علماً أن وزير الإعلام العراقي اكتسحه وسبقه في خطابيته وبطولاته الهوائية ولهجته القومية العالية. أما أشد ما فضحته نهاية الحرب غير المتوقعة فهو التحليل العسكري و"الاستراتيجي" الذي كان يتحفنا به كل ليلة الكثيرون من العمداء والعقداء العسكريين وكلهم متقاعدون، يا للمصادفة وكان يحلو لبعضهم أن يطبق نظرياته العسكرية على الأرض أمام خريطة للعراق أو لبغداد وسائر المدن. إلا أن نهاية الحرب سرعان ما قوّضت نظرياتهم وتحليلاتهم التي كانوا يأتون بها وهم جالسون وراء مكاتبهم. وطبعاً ينبغي استثناء بعض هؤلاء العسكريين الذين حاولوا أن يكونوا موضوعيين قدر إمكانهم!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.