محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوفيلبان يتفهم "مشاعر الاهانة والظلم لدى العرب". باريس : ارتياح إلى سقوط صدام وتحذير من ثمن لبقاء الأميركيين

بعد 24 ساعة على انهيار النظام العراقي أعلنت الرئاسة الفرنسية "ارتياح فرنسا مثل كل الديموقراطيات إلى سقوط نظام صدام حسين"، معربة عن الأمل ب"انتهاء سريع ونهائي للقتال". وجاء في بيان للرئاسة ان "الحاجة الملحة الآن هي اتاحة وصول المساعدات الإنسانية للعراق".
وتستعد فرنسا، التي عارضت الحرب، لتحرك ديبلوماسي عاجل مع توجه الرئيس جاك شيراك اليوم إلى سانت بطرسبرغ للمشاركة في قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني غيرهارد شرودر، من أجل تنسيق المواقف في ما ينبغي القيام به بعد ما حصل في بغداد. في الوقت ذاته، يبدأ وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان اليوم جولة عربية محطتها الأولى شرم الشيخ ثم القاهرة حيث يلتقي نظيره الوزير أحمد ماهر والرئيس حسني مبارك، ثم يتوجه السبت إلى سورية ولبنان، ويزور الرياض الأحد.
وتسعى فرنسا والمانيا وروسيا إلى أن تسمع واشنطن صوتها، وتشدد على أهمية قيام الأمم المتحدة بدور أساسي في المرحلة الانتقالية، ما بعد الحرب في العراق. وتبدي الأوساط الفرنسية المسؤولة اقتناعاً بأن بقاء الولايات المتحدة في العراق ستكون كلفته مرتفعة على المدى المتوسط، على الصعيد الإنساني والمادي، لذلك ينبغي تسليم إدارة الأمور إلى الأمم المتحدة.
وتحرص جبهة رفض الحرب المتمثلة بفرنسا وروسيا والمانيا، على تنسيق مواقفها وتوحيدها، لأن وحدة صفها يمكنها أن تنجح أكثر في الاقناع.
وقالت مصادر فرنسية مأذون لها ل"الحياة" إن انتظار فرنسا مرور 24 ساعة قبل إعلان أي رد فعل ازاء أحداث بغداد، سببه أنها خارج القوات المحاربة. وتابعت أن فرنسا لم تغيّر رأيها وفحواه أن "الاحتلال سيؤدي إلى نتائج سلبية" في العراق. ورأت الأوساط ذاتها أن سقوط نظام صدام ايجابي، لافتة إلى أن شيراك كان انتقد بشدة نظام صدام في مقابلة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز"، لكن هذا لا يعني ان الاحتلال الأميركي للعراق سيكون من دون نتائج خطيرة.
وزادت أن فرنسا تحرص الآن على التقارب مع بريطانيا التي تعتبر أنه ينبغي للأمم المتحدة أن تلعب دوراً أساسياً بعد الحرب. وكان شيراك اتصل أول من أمس برئيس الوزراء البريطاني توني بلير، ويتوقع أن يتصل به مجدداً بعد قمة سانت بطرسبرغ.
وعن جولة دوفيلبان العربية، قالت الأوساط إن فرنسا مقتنعة بضرورة حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي في شكل عادل ودائم، كي يسود السلام المنطقة، مشيرة إلى أن الوزير سيناقش هذه القضية خلال جولته.
إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان بيار رافاران أن بلاده سستلتزم العمل" لتمكين الشعب العراقي من "تسلم مؤسساته بنفسه" في أسرع وقت. وقال أمام مجلس الشيوخ الفرنسي: "نلتزم العمل لتمكين العراق من أن ينعم في أسرع وقت ممكن بالاستقرار، وان تكون له مؤسسات يديرها بنفسه لضمان مستقبله، وعلى الأمم المتحدة أن تضع الاستراتيجيات التي تضمن له هذا المستقبل".
وقال دوفيلبان إن سقوط نظام صدام حسين "يطوي صفحة مظلمة" من تاريخ العراق.
جاء ذلك في تصريح أدلى به على هامش اجتماع وزراء مجموعة "5"5" الذي عقد في سانت ماكسيم جنوب فرنسا، بعد الصمت الذي لزمته الديبلوماسية الفرنسية إزاء مستجدات الحرب في العراق واختفاء صدام والقيادة العراقية. وتابع دوفيلبان: "نحن الآن أمام صفحة حاسمة من التاريخ، ونأمل ببروز أمل جديد للشعب العراقي مع نهاية الديكتاتورية" ليتسنى له العيش ضمن أجواء من الحرية والتطور.
ورأى ان "الأولوية الآن، وفي ضوء الآلام التي لا يزال يواجهها العراقيون عبر الحرب، تقضي بتلبية الحاجات الانسانية الملحة"، متمنياً "انتهاء المعارك بأسرع وقت ممكن" كي يتمكن العراق "بدعم المجتمع الدولي بأكمله من العمل لإعادة الإعمار، في ظل احترام وحدة البلد وسيادته". وزاد: "معاً ينبغي الآن ان نبني السلام في العراق، وهذا يتطلب دوراً مركزياً للأمم المتحدة". وأشار الى ضرورة الاهتمام بمخاوف الشعوب العربية و"مشاعر الاحباط والاهانة والظلم التي تراودها"، داعياً الى "بناء السلام في كل المنطقة، والعمل بعزم لتسوية النزاع الاسرائيلي - الفلسطيني".
وفي وقت لاحق عقد دوفيلبان مؤتمراً صحافياً عرض خلاله نتائج اجتماعاته مع نظرائه في اطار مجموعة "5"5" المكونة من اسبانيا والبرتغال وايطاليا ومالطا وفرنسا وتونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا.
وقال إن وزراء المجموعة أكدوا تمسكهم بالقرار 1472 الذي يقضي باستئناف العمل ببرنامج "النفط للغذاء"، وبدور مركزي للأمم المتحدة في اعادة اعمار العراق سياسياً واقتصادياً، مشيراً الى أن المسؤولية الفورية في هذا المجال تقع على عاتق القوات الاميركية والبريطانية، بانتظار استتباب الوضع الأمني.
وذكر ان المجتمعين أكدوا ضرورة العمل لتسوية ازمة الشرق الأوسط، لأن "الشعور بالظلم يغذي الارهاب ويشجع تصادم الحضارات"، وتعهدوا تشجيع الحوار بين أوروبا والعالم الاسلامي. ولفت الى توافق بين اعضاء المجموعة على ضرورة اعلان "خريطة الطريق" بأسرع وقت، والعمل لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط.
وكان دوفيلبان أكد لدى افتتاحه المؤتمر الوزاري لمجموعة "5"5" أول من أمس ان فرنسا ملتزمة الحرب على الارهاب ومكافحة أسلحة الدمار الشامل "لكنها لن تستسلم لقسمة للعالم تجعل حوض البحر المتوسط خط مواجهة" بين حضارتين.
وأكد عزم بلاده على تعزيز التعاون بين أوروبا والعالم العربي "كي تؤدي الأحداث الحالية الى نتائج ايجابية في خدمة مستقبل المنطقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.