محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا وفرنسا والمانيا : لا شرعية دولية للخيار العسكري ... تركيا ترفض قصف العراق من أنجرليك . قوات "المارينز" تطوق الحدود العراقية جنوباً والبنتاغون عين حكاماً عسكريين ل 3 مناطق

الساعة الواحدة فجر اليوم 20 آذار مارس تؤرخ لدخول العراق، والمنطقة والعالم، مرحلة الحرب والغزو لإطاحة الرئيس صدام حسين ونظامه الذي أصر على تحدي انذار الرئيس جورج بوش، وسط تساؤلات هل تؤخر العاصفة الرملية التي ضربت المنطقة، الطلقة الاولى لساعات.
وبدا ان الضغوط النفسية والتهديدات الاميركية بدأت تعطي ثمارها، اذ استسلم 17 جندياً عراقياً، اعلن مسؤولون انهم دخلوا من الحدود الكويتية التي باتت تحت سيطرة القوات الاميركية.
وقالت مصادر في واشنطن ل"الحياة" ان قوات من "المارينز" تقدمت باتجاه جنوب العراق بمحاذاة شط العرب، لتستهدف القاعدة البحرية في مدينة أم قصر. كما تحدثت عن إنزال قوات اميركية جنوب مدينة البصرة، واكدت حصول اشتباكات محدودة مع قوات عراقية عند نهر خور الزبير قرب أم قصر.
وحذّر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير من ان "كبار المسؤولين في نظام صدام سيتحملون مسؤولية ما فعلوه"، وأقر في البرلمان بأن اطاحة هذا النظام باتت أحد أهداف الحرب. واستبق التحذير جلسة مجلس الامن الوزارية التي قاطعها وزيرا خارجية اميركا وبريطانيا، وأبدى فيها رئيس لجنة التفتيش هانس بليكس "حزنه" لوقف عمل المفتشين، فيما جددت فرنسا اقتراحها عقد "قمة" للمجلس. واعتبرت واشنطن الجلسة "خارج سياق الواقعية"، داعية المجلس الى ضمانات الحاجات الانسانية للعراقيين لأن الحرب حتمية، والدول الى المساهمة في اموال للاغاثة. ورفضت روسيا وسورية وفرنسا والمانيا القفز على قرارات مجلس الامن، مشددة على عدم وجود شرعية دولية للحرب.
وكشفت وثائق ان الادارة الاميركية قررت منح عطاءات اعادة بناء البنى التحتية في العراق بعد اطاحة نظامه، لشركات اميركية خاصة، مستبعداً دولاً ومؤسسات اخرى ووكالات التنمية التابعة للامم المتحدة.
وتمشياً مع تعهدات الادارة الاميركية تحويل العراق الى دولة ديموقراطية "قررت الادارة تعيين وزراء ظل ومسؤولين اميركيين للاشراف على الاجهزة البيروقراطية في الوزارات العراقية والمؤسسات الحكومية الاخرى".
واللافت، بعد رفض تركيا السماح بضرب العراق من قاعدة انجرليك على رغم اتفاقها مع واشنطن على "منطقة عازلة" تركية في شمال هذا البلد، ان البيت الابيض جدد تلويحه بجزرة المساعدات المالية لأنقرة، فيما استكملت اسرائيل استعداداتها لمواجهة انعكاسات الحرب.
الى ذلك، قالت مصادر أمنية كويتية أمس ان قوات بقيادة الولايات المتحدة دخلت المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود مع العراق، لكن ناطقاً عسكرياً اميركياً نفى ذلك، فيما تحدثت مصادر كويتية عن تحرك قوافل باتجاه ميناء أم قصر.
وكشفت صحيفة "ذي تايمز" أمس أن فريق عمل رسمياً بريطانياً يتعاون في شكل سري منذ أسابيع مع البنتاغون لوضع خطة متكاملة لادارة العراق بعد اطاحة صدام، على غرار ادارة الحلفاء لألمانيا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية. واشارت الى ان البنتاغون قسم العراق ادارياً الى ثلاث مناطق متطابقة مع تقسيمه أثناء الحكم العثماني الى ولايات الموصل وبغداد والبصرة، وعيّن حاكماً لكل منها.
وتعهدت المعارضة العراقية "الدفاع عن وحدة العراق" وردع الثأر وحماية الممتلكات، فيما أعلن برلمان منطقة كردستان أمس "حال الطوارئ" بعد نزوح آلاف الأشخاص من المدن والقرى بخاصة كركوك وبغداد. وقالت مصادر دفاعية بريطانية أن الولايات المتحدة وبريطانيا تنويان استخدام أقل مقدار ممكن من القوة العسكرية في الضربة، لكنها أكدت أن الحملة يجب أن تكون "سريعة وفعالة". ورجح أبرز قائد للبحرية الاميركية في الخليج اندلاع الحرب في غضون يومين.
واجرى قائد القيادة المركزية الاميركية الجنرال تومي فرانكس امس محادثات مع النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وأعلن رئيس الورزاء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده تعد لفتح مجالها الجوي امام الطائرات الحربية الاميركية، لكنها لن تسمح لواشنطن باستخدام قواعد جوية حتى للتزود بالوقود. وافاد مصدر قريب من الحكومة التركية انه لن يسمح للطائرات الاميركية والبريطانية المرابطة في قاعدة انجرليك بالمشاركة في قصف العراق، بعدما اكد وزير الاقتصاد التركي علي باباكان ان العرض الاميركي بمنح أنقرة ستة بلايين دولار اذا ساندت الولايات المتحدة في حربها على العراق، لم يعد قائماً. ومنحت المانيا التي تعارض الحرب، الطائرات الاميركية حق التحليق في أجوائها، فيما رجح وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر اندلاع الحرب اليوم.
مجلس الامن
وعقد مجلس الامن في جلسة "سريالية" امس حضرها وزراء الدول المعارضة للحرب، وقاطعها وزراء الحلف الثلاثي الاميركي البريطاني الاسباني الذي اتخذ خارج المجلس قرار الحرب. وعرض رئيس لجنة التفتيش هانس بليكس "برنامج عمل" للمفتشين الذين غادروا العراق معبراً عن "الحزن" لما آلت اليه الامور، وشارحاً "غرابة" تقديم برنامج العمل قبيل الحرب. وبعث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي برسالة اكد فيها ان برنامج عمل الوكالة جاهز ايضاً واستعداده للعودة الى مجلس الامن اذا شاء المجلس.
وشكر الوزراء وأكثرية السفراء المفتشين وبليكس والبرادعي، وشددوا على ضرورة العودة الى وحدة صفوف مجلس الامن.
واللافت ان السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون نغروبونتي اعتبر ان اجتماع المجلس للنظر في "برنامج عمل" بليكس هو "بكل بساطة خارج سياق الواقعية والواقع الذي نواجهه، فالمجلس سيواجه تحديات جديدة على علاقة بمستقبل العراق". وزاد ان للمجلس دوراً في ضمان الاحتياجات الانسانية.
وأبلغ السفير المجلس ان الادارة الاميركية "تعلق اهمية بالغة على الحفاظ على برنامج النفط للغذاء"، وقال ان واشنطن تستعد لتقديم مشروع قرار انساني قريباً، يضمن استمرار البرنامج بعد التشاور من اجل "تعديل" فيه. وحض الدول على تقديم مساهمات مالية لاغاثة العراق. اما الامين العام كوفي انان فبدا كمن يحمّل "الاحتلال" الاميركي المرتقب للعراق مسؤولية حماية المدنيين في هذا البلد، قائلاً ان القانون الدولي يضع هذه المسؤولية على عاتق "المتحاربين". واستدرك: "علينا في الامم المتحدة ان نفعل ما في إمكاننا للمساعدة". وقدّر حاجة عمليات الاغاثة ب123.5 مليون دولار.
وفيما شدد وزراء خارجية فرنسا والمانيا وروسيا وسورية على ان القفز على قرارات مجلس الامن وصلاحياته هو الذي احبط جهود المجلس لايجاد حل سلمي للازمة العراقية، اعتبروا القرار الاميركي البريطاني بشن الحرب من دون شرعية دولية. وحذّر وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفيلبان من انعكاسات الحرب على استقرار المنطقة واحتمال تشجيعها التطرف والعنف، مشدداً على أهمية استعادة "وحدة" مجلس الامن ودوره في "اعادة بناء السلام". وجدد الاقتراح الفرنسي بعقد اجتماع للمجلس على مستوى القمة، اي رؤساء الدول، بينما رأى نظيره الالماني يوشكا فيشر ان التدخل العسكري في العراق "من دون صدقية".
ونبّه وزير الخارجية السوري فاروق الشرع الى "عدم وجود اي مبرر قانوني او اخلاقي" للحرب "العدوانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.
مواضيع ذات صلة