القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات تجمع جغرافيا الشرق والغرب . سنة الجزائر في فرنسا تتحول سنة معارض بن عنتر
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2003

تحولت سنة الجزائر 2003 الى سنة بن عنتر، الرسام الذي تعرض أعماله بكثافة في "معهد العالم العربي" و"صالة لوماند". ففي الوقت الذي افتتح معرضه الاستعادي منذ الثامن عشر من شباط فبراير الفائت سيستمر حتى الثالث عشر من نيسان، كانت "صالة لوماند" بدأت عرض ذخائره الحديثة المنتقاة بعناية منذ أوائل كانون الثاني يناير من العام الجديد وحتى شباط، ثم ستعرض بعدها حتى نهاية آذار مارس رسوماً مائية وتخطيطية وطباعيّة خاصة بالثمانينات، ثم وحتى نهاية نيسان رسوماً قديمة وحديثة تتناغم مع "صالون الرسم" العام في فرنسا، وستعرض نماذج من الكتب الفنية اليدوية والأحادية التي عُرف بن عنتر بإنتاجها والتي يصل عددها الى السبعمئة كتاب. ثم تخصّص الصالة ما بين 4 حزيران يونيو و29 تموز يوليو معرضاً طباعياً خاصاً بالحفر على المعدن، وذلك ضمن تظاهرة "شهر الإستامب" العالمي في فرنسا.
فإذا ما أضفنا الى ذلك كله زهو الكتاب الذي صدّرته الصالة عثرنا على تفوّق ظاهر على تظاهرة المعهد، خصوصاً أن كراسها لم يصدر حتى الآن. وأن معرض بن عنتر على أهميته زاحمه شريك ملتبس يدعى "عبدي" مختص برسم التصاميم الصناعية، احتكرت مفروشاته القسم الأعلى وحُشرت أعمال بن عنتر في صالة الطابق المعتم تحت الأرض.
وبن عنتر من مواليد 1931 مستغانم، درس في أكاديمية وهران ثم تابع دراسته واستقر في باريس ابتداءً من عام 1953.
تقع مناظره الغنائية - الاستشراقية بين التشخيص أشباح الشخوص والتجريد الحياكة السردية ذات التداعي الحدسي أو الموسيقي. هي مشاهد رحبة تمتد هضابها وغيطانها وفيافي تضاريسها مع الأفق الى أقصى الحدود بين الطرفين. قد تتحوّل الى محططات تقسّم المشهد الى ثنائية أو ثلاثية أو أكثر، تصل في لوحة "إشراقات الحلاج" الى سلسلة من عشر لوحات. يسوق أحد النقّاد ملاحظة تستحق التوقف، وهي علاقة هذه الحياكة الحلمية الدؤوبة للوحة بتأثيرات "تقاسيم" العزف على العود التي كانت تستهويه.
فهي صيغة من التجوال الحدسي الحر بين المقامات قبل أن يرسو اللحن على سكته المقاميّة، تحتكرها طبيعة الموسيقى العربية المدعاة بالأفقية أو الميلودية تفريقاً لها عن الموسيقى الهرمية الغربية. نلحظ هذه النوطة الحياكية في عدد من الموضوعات: مثل "غناء الحقل" و"آلة الأورغ". وتتميز أعماله في بداية الستينات بهذه الخصائص الموسيقية، تذكّر بإيقاعات انعكاسات المراكب، وتموجاتها البصرية - الصوتية في صفحة شاطئ المدينة ومرفأها التوقيعي. منها لوحة "اقتفاء الأثر" أقرب الى البرنامج الموسيقي الذي حافظ عليه زميله محمد اكسوح، أما بن عنتر فقد هجره بسرعة وقد تكون بيعت لوحاته التابعة لهذه المرحلة لندرة نماذجها المعروضة لمصلحة حياكة سردية استشراقية، كأنه يقلّب صفحات "ألف ليلة وليلة" بعكس اتجاه القراءة العربية.
تكشف أصالة لوحات الستينات أمانة ارتباطه الذي انقطع في ما بعد بالجغرافيا الجزائرية الرحبة، واختياراته العاطفية لمواقف أو مقامات الغروب والشروق، الشفق والغسق والفجر. وهنا نقع على أصالة الإطلاق الشمولي لديه في الزمان والمكان والقريب من روح التصوير الشرقي، اطلاقاً يوحّد الفصول وساعات الليل والنهار. يحاول في مناظره البانوراميّة حياكة الكون من الماغما والهيولى والسديم والأبخرة الباطنية، بحيث تبدو وكأنها مستقاة من كوكب سوريالي، قُدّ من الأكاسيد الصباغيّة: من الصفران والزعفران، من المرجان والعقيق والماس والزمرد والجاد، عالم كريستالي يستخرج من قاع الأوقيانوس فردوساً مفتعلاً من توابل الشرق.
عالم تذروه ملحمة الرماد والغبار والضباب فتنقلب الواحات والأسواق والقوافل الى سراب صحراوي مترامي الأطراف.
يؤكد هذه الكونية الاستشراقية اعتماده على الرفيف والارتعاش الضوئي المستعار من ضبابيات الانطباعيين والصينيين.
يظلّ في خفره الشرقي عاجزاً عن الإفصاح عن هيئة هذا السراب. وتظل تهويماته الحلمية تقع بين التجريد والتشخيص.
إذا كانت حياكاته تتبع تردّدات الظل والنور كما هي في ذاكرة التصوير الغربي من ليوناردو وحتى تورنر، فإن ترامي أبعاد الفراغ موّه لديه وحدة "البؤرة المركزية" للنور، وهنا تحضر ملحمة الخطوط المتقاطعة في معارك رسوم المنمنمات الصفوية والمغولية، واعتماده على منظور "عين الطائر" المتعدد الوجود، ولكن بطريقة خجولة لا تفصح عن أصول ذائقته الشرقية إلا من خلال عين تاريخ الفن الغربي.
من الغريب أنه لا يعتمد الحياكة البانورامية نفسها في مطبوعاته ومحفوراته والكتب الأحادية. وهنا نعثر على انفصام صريح بين قياس الفراغ في اللوحات الزيتية الأشد تمايزاً ونشاطه الغرافيكي الذي يقتطع أجزاء مجهريّة.
لا يحتكر بن عنتر تماهي انتسابه المتوسطي الذاكرة الجغرافية، لذلك يملك موقعه من عقد الرواد الجزائريين الذين يقيمون بغالبيتهم في باريس. فإذا تجاوزنا مدرسة محمد راسم في المنمنمات وبايه محيي الدين التي خرجت من التصوير الشعبي فإن معظم الرواد خرجوا من نمطية "التجريد الغنائي"، بدءاً بمحمد خده عضو مجلس الثورة الجزائري الى محجوب بن بيللا وعبدالله بن عنتر مروراً بمحمد اكسوح.
تجمع هؤلاء فرانكوفونية الحساسيّة على رغم نيّة التعريب. كذلك محمد اسياخم لا يمثل أية هوية ثقافيّة محددة في هذا السياق سوى انتسابه النهضوي الى شمال المتوسط والذي يقف عند حد التقليد. وهنا تبرز عبقرية رشيد كمون المولود في أوبرفيلييه. يمثل نموذجاً أصيلاً لأبناء جيل المهاجرين في المدينة الصناعية، تقترح مصبوباته النحتيّة توثيقاً لذاكرة باطن المدينة وما تحويه من طبقات مهاجرة من عالم الإسمنت والدخان والتلوث.
يبدو هذا الفنان من أبرز فناني التشخيصية المحدثة في باريس، لا يقل أصالة عن أساطير باي محيي الدين التي أصبحت اليوم الرمز الثقافي للجزائر. كذلك فإن حساسية محمد اكسوح التأملية تجعل من تجريداته الغائبة اللون مكاناً حميماً مشبعاً ب"الطوباوية" وروح الشاطئ الجزائري. وديناميكيّة محجوب بن بيللا وتواصله مع التصوير التجريدي الأميركي جعلاه اليوم من أبرز فناني الحروفية والكتابة التعويذية. كان من الأجدى عرض هؤلاء مع عنتر في معهد العالم العربي. لعل من الجدير ذكره أن اليونيسكو عرضت نماذج من لوحات فناني هذا العقد، وبطريقة أشدّ بيروقراطية من مؤسسة المعهد نفسه. لذلك فقد برز اسم بن عنتر وتجربته في ساحة "سنة الجزائر"، حتى ان الصحافة سمتها "سنة بن عنتر" واعتبرها كلود لومان في حملته الدعائية شعاراً يؤكد نجومية هذا المعلم.
إذا كانت "صالة لوماند" عرضت بن عنتر بطريقة بالغة الحرفية والعناية، إلاّ اننا لا ندري سبب اختياره ممثلاً عن التصوير الجزائري في المعهد ما عدا أن العلوي درس في محترفه قبل أن يعيَّن لأسباب سياسية مسؤولاً عن الفن التشكيلي العربي.
تكشف شراكة قسم الفن التشكيلي في المعهد مع "صالة لوماند" في عرض بن عنتر تفوّق مبادرات القطاع الخاص على الروح البيروقراطية التي أسسها العلوي في قسمه.
لعل أبرز علامات هذا التفوّق غياب كاتالوغ كراس معرض المعهد في الوقت الذي صدّر "لومان" كتاباً عن بن عنتر باهظ التكاليف مُغطياً بالألوان نصف قرن من انتاجه. عانق الكتاب مقالات نقدية لأسماء معروفة، يعرض حالياً في مكتبة البيع في المعهد نفسه على رغم منعه من العرض يوم الافتتاح كما كان متفقاً معه، قد يكون من أغلى "المونوغرافيات" الفنية العربية وأشدها زهواً. ناهيك عن كثافة طباعة البطاقات حول لوحاته ومحفوراته بخاصة التي يتقاطع فيها مع شعراء معروفين مثل الحلاج والسياب ودرويش، كذلك فإن حيوية العرض في الصالة ضمن برنامج متغير عوّضت عن ضيق المكان مقارنة بصالة عرض المعهد.
إذا كنّا نتحدّث منذ البداية عن قدرة موهبة بن عنتر الاستثنائية على "التوليف"، فإن تجواله الأسلوبي في تاريخ الفن جعله في موقع برزخي متوسط بين ذوقية شمال المتوسط وجنوبه، شرقه وغربه، ممثلاً الانفصام الثقافي العميق في الفن الجزائري، الذي أصبح اليوم عقيدة جمالية توفيقيّة يحلو لنا أن نسمّيها "نهضوية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.