القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام -"اسمع جعجعة ولا أرى طحناً": الحب والغيرة على طريقة شكسبير
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2003

بين العام 1598 والعام 1601 كتب ويليام شكسبير على التوالي وكما لو بخبطة قلم واحدة، أربع مسرحيات هزلية، هي الأجمل والأقوى بين هزلياته جميعاً، كما انها معاً تتميّز بكون معظم حواراتها أتت نثراً، لا شعراً، وهو ما يعاكس ما كان اعتاد عليه شكسبير في أعماله الأخرى حيث كانت الغلبة للشعر دائماً. فما الذي كان طرأ على حياة صاحب "هاملت" وماكبث" حتى يتجه هذا الاتجاه المباغت؟ أم أن "الموضة" عند اللحظة الانعطافية بين قريتين كانت تميل الى الترفيه عن المتفرجين بدلاً من زحم أفكارهم بالقضايا الكبرى والمآسي المريعة؟ ان الجواب عن مثل هذين السؤالين يتطلب مراجعة دقيقة لمسار حياة شكسبير في ذلك الوقت، كذلك دراسة معمقة لأحوال المجتمع. وفي الأحوال كافة، يمكن القول ان تلك المسرحيات كتبت في مرحلة نضوج شكسبير، وفي وقت كانت فيه مكانته ترسخت بصفته سيد المسرح في زمانه من دون منازع، وكذلك في وقت كان يبدو له انه بات قادراً على فتح الطريق مباشرة الى علاقة حميمة مع جمهوره، بدلاً من أن يكون رعاته، من علية القوم، هم وسيلة تلك العلاقة.
والمسرحيات الأربع التي نتحدث عنها هنا هي على التوالي: "اسمع جعجعة ولا أرى طحناً"، و"كما تريد"، و"ليلة الملوك" وأخيراً "سيدات وندسور المرحات". والأولى هي التي تهمنا هنا، أولاً، لأنها كتبت في العام 1595 ونشرت للمرة الأولى في العام 1600 قبل الأخريات، وبعد ذلك لأنها الأشهر والأكثر تجديداً في عمل شكسبير في ذلك الحين. ونحن نعرف أن "اسمع جعجعة ولا أرى طحناً" لا تزال تعتبر الى اليوم واحدة من أجمل المسرحيات الهزلية والغرامية في آن، ولا تزال مصدر إلهام للفنون كافة، اذ منذ سنوات قليلة اقتبس عنها الممثل والمخرج البريطاني السينمائي كينيث برانا، واحداً من أجمل أفلامه الشكسبيرية. ولعل الميزة التي لفتت انظار المشاهدين حين عرضت المسرحية للمرة الأولى تجلت في كون الحوارات الشعرية والمونولوغات فيها لا تتجاوز ال720 سطراً، بينما كانت حصة النثر ما يزيد عن 1700 سطر. ومع هذا يجمع الباحثون على ان هذا لم يتمكن من جعل المسرحية اسهل على القراءة أو المشاهدة من مسرحيات شكسبير الأخرى، ذلك ان هذا الكاتب الكبير تعمد هنا ايضاً ان يستخدم التفخيم اللغوي والعبارات المواربة، وأساليب الكتابة وصيغها المتنوعة، كما لو انه يقدم درساً ارستقراطياً في المحادثة... حيث ان كل عبارة او واجب انما أتى ليرغم الطرف الذي تتوجه اليه العبارة على التفكير مطولاً لسبر أغوار مقدار التهكم اللاذع في العبارة. وعزا عدد من الباحثين هذا الأمر الى كون شكسبير بنى جزءاً من أحداث المسرحية انطلاقاً من أحد فصول كتاب مفكر النهضة الايطالية بالداسار كاستغليوني حول أهل البلاط وعاداتهم وحياتهم. ومن هنا تلك الارستقراطية والتورية والعبارات التي تعني ألف معنى ومعنى في الوقت عينه.
اذاً، انطلاقاً من حكاية وجدها شكسبير في كتاب كاستغليوني، رسم الجزء المتعلق بعلاقة بياتريس وبنديكت في هذه المسرحية التي يعني عنوانها الاصلي "ضجة كبيرة للاشيء"، لكن ترجمتها العربية - على يد خليل مطران على الأرجح اعطتها ذلك العنوان الذي أضحى مثلاً "اسمع جعجعة ولا أرى طحناً" -. المهم ان حكاية بياتريس وبنديكت تشكل جزءاً فقط من أحداث هذه المسرحية التي تقوم اصلاً على حبكتين متداخلتين في الوقت نفسه، متداخلتين ولكن غير مختلطتين تماماً انهما متشابهتان من ناحية الموضوع. فهو الحب في الحالين، والخداع كجزء من مسار الحب نفسه. ولكن فيما نجد حباً يؤدي الى الفرقة بفعل ادخال الخديعة فيه، نجدنا من ناحية ثانية امام حب تؤدي فيه الخديعة الى اللقاء.
يتمحور الجزء الرئيس من مسرحية شكسبير هذه، حول كلوديو النبيل الشاب الذي يعود من الحرب التي كان خاضها الدون بدرو أمير اراغون، ضد أخيه الهجين دون جون، وكلوديو هو الآن عائد الى مسينا في ركاب الأمير بدرو نفسه ودون جون، بعدما سامح الأمير أخاه، وها هم جميعاً مستضافون في قصر الأمير ليوناتو. حاكم مسينا نفسه. ومن فوره يغرم كلوديو بهيرو ابنة ليوناتو الوديعة الرقيقة، وهو غرام يباركه الجميع منتظرين له ان ينتهي بالزواج عما قريب. لكن دون جون، لأنه شرير دائماً، يرى الأمور بنظرة أخرى. وهكذا - كما سيفعل اياغو لاحقاً في مسرحية "عطيل" لشكسبير نفسه - يوحي جون لكلوديو ولأصدقائه بأن لهيرو عشيقاً. ويصدق كلوديو هذا الى درجة انه خلال الاحتفال بزواجه من هيرو ينتفض غاضباً ويشتم خطيبته، رافضاً متابعة مراسم الزواج. ويغمى على هيرو الى درجة ان الجميع يعتقدها ميتة وتدفن بالفعل. غير ان خديعة جون سرعان ما تنكشف بفضل وعي شرطيين من أهل المدينة. وهنا يندم كلوديو على ما فعل، ولكي يعبر عن عميق ندمه يقبل الزواج من اخت هيرو... اذ تيقن ان حبيبته قد ماتت. ثم حين تأتي الخطيبة الجديدة وترفع الغطاء عن رأسها يصعق كلوديو، إذ يكتشف انها هيرو نفسها... وهكذا تتم مراسم الزواج التي كانت قطعت قبل فترة بفضل هذا البعث لشخصية هيرو بعد موتها وهو أمر يحضر، في رأي دارسي شكسبير، لانبعاثات اخرى، من الموت أو من الاختفاء طاولت شخصيات شكسبيرية أخرى مثل ايموجين في "سمبلين" وهرميون في "حكاية الشتاء"، وكلها شخصيات كانت أولاً وقعت ضحية الغيرة.
لكن كلوديو وهيرو حين يتزوجان يصحب زواجهما عرس آخر، هو عرس بياتريس، ابنة عم هيرو، وبنديكت، الشاب النبيل الذي يخدم في الجيش. والحال ان حكاية هذين تبدو منذ البداية على النقيض من حكاية كلوديو وهيرو. ذلك ان بياتريس وبنديكت يبدوان منذ أول المسرحية خصمين عنيدين لمبدأ الزواج من أساسه. كما ان بنديكت نفسه يصرح دائماً بعدائه للمرأة، زاعماً ان كل النساء - باستثناء بياتريس - واقعات في غرامه، اما هو فإنه لن يتوقف عن تعذيبهن بصدوده والويل لهن! وبياتريس نفسها لا تكف عن اعلان مقتها للرجال وعدائها لمبدأ الزواج. ماذا؟ أوَليست هي ابنة آدم، ما يجعل الرجال كلهم اخوة لها؟ وهكذا تمضي لحظات كثيرة من المسرحية في خضم الصراع بين بنديكت وبياتريس. وهنا ايضاً، كما كانت الحال مع "المؤامرة" التي حاكها الاصدقاء لاعادة الجمع بين كلوديو وهيرو، ينصب هؤلاء الاصدقاء فخاً لبياتريس وبنديكت غايته التقريب بينهما. وهكذا يُقاد كل واحد منهما لكي يصغي بنفسه وخفية الى الآخر وهو يصرح بأنه يحبه، والعكس بالعكس. وهكذا اذ يكتشف كل من "المتخاصمين" ان الآخر موله به، تنجح الخطة وينتهي الأمر هنا ايضاً بالزواج.
من الواضح هنا ان ما أراد شكسبير ان يقوله، من خلال حكاية بنديكت وبياتريس على الأقل هو ان المخلوقات تُحبّ، أن تُحَبّ، وان دائماً ثمة طريقة ما يمكن بها استثارة اهتمام الطرف الآخر وتتلخص في إعلام هذا الطرف بأنه هو نفسه وبدوره محبوب ومرغوب. بمعنى ان "قوة هذه الدعوة الصامتة، او المتخيلة حتى، يمكنها ان تسقط كل حواجز العداء أو اللامبالاة" وما "مأساة الغيرة التي تشكل محور العمل هنا سوى دليل على صحة هذا التشخيص" حيث ان "معرفة المرء، أو اعتقاده بأنه لم يعد محبوباً من حبيبه، أمر من شأنه ان يستثير أقصى درجات الكراهية".
لئن كان الحب حضر دائماً في العدد الأكبر من مسرحيات شكسبير، وكذلك في سوناتاته كلها، فإنه هنا في مسرحية "اسمع جعجعة ولا أرى طحناً" يشكل محور العمل ككل، مثلما هي حاله في معظم الهزليات التي كتبها. وواضح هنا ان شكسبير حين كتب هذه المسرحية ورفيقاتها، كان بلغ أوج نضجه العاطفي، ما مكنه من تحية الحب على هذا الشكل الربيعي بعدما كان قبل سنوات قد ربطه بأقسى درجات التراجيديا في "روميو وجولييت" مثلاً. وشكسبير المولود في العام 1564 كان حين كتب "اسمع جعجعة ولا أرى طحناً" في الرابعة والثلاثين من عمره، لكنه لم يكن كتب بعد، معظم أعماله الكبرى، مثل "هاملت" و"عطيل" و"الملك لير" و"ماكبث" و"العاصفة" وغيرها من تلك الأعمال الخالدة التي ظل يكتبها ويقدمها حتى سنوات حياته الأخيرة، أي لسنوات قليلة قبل رحيله في العام 1616.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.