السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد شيحا يعتز ببناته وبالتشكيليين الشباب
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2003

علاقة حميمة تعيد الفنان التشكيلي أحمد شيحا باستمرار الى بيروت زائراً عاشقاً وفناناً يغني المدينة بابداعات فكرية وثقافية ويجسدها في لوحات فنّية تجمع بين المثال والمصوّر.
بعد عملية الهضم الفكرية والروحية لمختلف الإشارات والبرقيات البصرية التي يلتقطها من التراث القديم والحضارات الغابرة، تتجلّى لوحات أحمد شيحا برؤيا معاصرة، وأجرت تلك المعروضة منها في بيروت مسحاً لمجمل الحضارات التي مرّت على مصر القديمة، ثم اتجهت نحو العراق الى حضارة بلاد ما بين النهرين، مروراً بلبنان وسورية بالكتابة المسمارية والحضارة الفينيقية. ومكنه امتلاكه الجوهر الفكري والفلسفي الكامن خلف هذه الحضارات التي غيّرت مجرى التاريخ، من بلورتها وإعادة تقديمها في شكل فني وثقافي جديد".
في تجسيده للرموز التاريخية واشكالها الهندسية والكتابات الهيروغليفية والمسمارية والبابلية... تختفي آثار السطح المركب - الذي يستخدم فيه الفنان اللدائن المثبتة على مسطح - لتظهر وحدة المجسّم كحال عضوية، تغنيه الفراغات التي تسمح له بالتنفس والتحرّك في شكل حيوي في عيون المشهادين، كما تتحرّك المنحوتة في الفراغ.
وتتحرر منحوتاته من أي اطار تقليدي، ليشكّل الخط النهائي للمربع أو المستطيل خطاً فاعلاً يتحرّك المجسم حوله في الداخل، بخطوط منكسرة دائرية أو منحنية... فيقوم بدور الاطار.
يسيطر احمد شيحا على معضلة الزمن في لوحاته عبر استخدامه الألوان الشفافة البسيطة، ويميت بريقها لتظهر زخرفات وخطوط التراث العتيق. لكن الاعتماد الأكبر يرتكز الى النور الذي يضيء النتوءات كما كان يضيء الجدران والمنحوتات القديمة. "يلعب اللون دوراً بارزاً اساسياً على المسطح وهامشياً على المنحوتة".
يلقي احمد شيحا بأعماله في ضمير المجتمع لتتراكم وتفعل وتغيّر في هذا المجتمع. "نحن نعمل على فكر له قدرة الثبات والرسوخ والتكاثر والتنامي". تفاؤله بمستقبل الفنون التشكيلية يرتبط بالجيل الجديد من الفنانين الشباب، في شكل خاص، والطاقة التي يختزنونها وبتأثرهم بمختلف هذه الاعمال. "انه جيل قوي، غير مهزوم، ما على ابنائه سوى الاحتكاك اكثر بأجسامهم وعيونهم بجسد الوطن العربي، والاستنارة بثقافاته وحضاراته، ليحملوا الخير الموجود فيه ويعيدوا صوغه بأسلوبهم". اعتزازه ببناته الأربع كأب، يتوافق كذلك مع نظرته الى جيل الشباب وأمله فيه "لأن كل واحدة منهن تمثل نموذجاً للشابة العربية الطموحة المجتهدة التي نفتخر بوجودها".
حلا، هنا، رشا ومايا تأثّرن بدورهن بفن والدهن وأجواء الرسم والنحت والموسيقى المتنقلة بين البيت والمرسم. فالرسم مثلاً يشكل جزءاً من مهمة يومية بالنسبة الى حلا، لم تتمكن من اغفالها حتى بعدما اصبحت نجمة سينمائية معروفة. الصداقة التي تربط أحمد شيحا ببناته لا تعني تدخله في شكل حاسم في خياراتهن الفنية، بل انه يكتفي بتقديم النصح في بعض السيناريوات والاعمال. في المقابل، يرفض احمد شيحا ربط شهرة بناته بموقعه أو شهرته كفنان تشكيلي، "فلا وساطة في الفن، اما ان يكون الفرد موهوباً يحبّه الناس ويصدّقونه من خلال اعماله واما لا".
تلمع عيناه ببريق فرح ومعتز عند مقاربته لكل من بناته بصفة ايجابية واخرى سلبية، فتبدو حلا بصفائها ورومنسيتها وبراءتها في المنزل كما في السينما، غير انها "لا تهتم ببعض الأشياء التي نظن نحن الكبار انها مهمة".
اما هنا "المثقفة جداً"، لكثرة ما تقرأ، فهي منظمة جداً ومسؤولة يعتمد عليها والدها لتذكره بأشيائه ومواعيده. رشا دماغ مفكّر ومحرّك واحياناً محرّض، "فإذا قرّرن القيام بمؤامرة عليّ تكون رشا العقل المدبّر".
أما مايا، بطلة فيلم "أسرار البنات"، فتتمتع بطموح كبير وذكاء شديد، غير انها عاطفية جداً "قد تستغني عن أغراضها لتقدمها للآخرين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.