لا يتبدى انحطاط الثقافة العربية المعاصرة بمثل ما يتبدى به الآن، بعد اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، ولا تتكرس هزيمة رموزها بمثل ما تتكرس في هذه اللحظة التي يتقاطع فيها العقل مع الخرافة ويشتبكان ويتعانقان ويتماهيان. فالنظر الى صدام حسين بصفته رمزاً خلاصياً لم يعد، كما توهّم بعضنا، مقتصراً على العامة او الدهماء، بل صار جزءاً من خطاب "النخبة" التي كان ولا يزال همها الأساسي تخليص الشعوب العربية من الطغاة، وتمجيد الديموقراطية، ومديح التعددية وتداول السلطة. ويغدو لا مبرر له التساؤل المعطوف على دهشة باتساع الأرض: كيف أمكن لهؤلاء ان يسبغوا على طاغية العراق صفات القائد القومي، واسطورة المقاومة، ومكافح الاستعمار والتبعية، والفارس الذي ما خذل أمته، ورمز التحديث والتطوير وباني الترسانة النووية المضادة للترسانة الاسرائيلية، وسواها من ألقاب لم يقيض لزعيم ان حلم بها من قبل ومن بعد؟!. ثم تنهمك العقلية الاسطورية المضمّخة بالسحر والشعوذة في حياكة سيناريو للوقيعة التي تعرض لها الزعيم الملهم: "باغتوه وهو مختبىء في حجره. خدّروه وشلوا قواه عن المقاومة، ما أعاقه عن تفجير الحزام الناسف حول خصره. وشى به أحد أقرب المقربين إليه. كان مستيقظا للتو من نومه. كانت آثار تعذيب بادية على وجهه"، وسوى ذلك الكثير مما لم تبرح تنتجه العقلية الشعبية المصابة بفوبيا المؤامرة أو خُوافها. وان قال قائل أمام أحد هؤلاء "القومجيين" بأن صدام ضُبط كالجرذ في قبو مزر تحت الأرض، قامت قيامته، وبدأ بكيل اتهامات أقلها العمالة للسي آي ايه او للموساد الاسرائيلي. ويرى هؤلاء، ومعهم جمهرة من الحزبيين المتقاعدين من فصائل تقدمية ويسارية، بأن الامبريالية العالمية تقصدت إبراز صدام بهذه الهيئة المذلة من أجل كسر شوكة الأمة العربية، فتسأل باستهجان: وهل كانت لهذه الأمة شوكة؟ واذا كان اعتقال صدام حسين يكسر شوكة أمة فبئست هذه الأمة وبئست شوكتها، وبئست ذاكرة العرب التي تود ان تنسى، بكبسة زر، المآسي التي سببها الرئيس المخلوع الحبيس للعرب والمسلمين. إن أعمار الطغاة مهما امتدت وتمادت قصيرة، والتعويل يكون في المحصلة النهائية على الناس الذين هم وقود التغيير والتحديث. والتعويل قبل ذلك يكون على النخب التي تنصهر عبر بوتقة عضوية في نسيج الناس فترصد اللحظة المفصلية لانبثاق فجر الثورة، وتزف بشارة الانفجار. واذا كانت النخب والناس متفقين على كون الطاغية الذي رش شعبه بالكيماوي كما يرش المرء سرب ذباب، فأباد من أباد، ليس الا قائداً تاريخيا عظيماً، وان قتل شعبه جاء كجزء من مقاومة الغوغاء والمحافظة على ديمومة الحكم والتحكم بمصير العراقيين، فإن الكارثة تكون قد حلت. فالنخبة والطبقات الشعبية بمستوياتها المتدنية صارت نسيجاً واحداً، تعبر عن رؤية مشتركة، وتقرر مفردات للتداول العام من شأنها تحويل الجزار مجاهدا، والطاغية فارساً شجاعاً وقائداً تاريخياً. هل ثمة بعد هذا القول قول، وهل ثمة بعد الكفر ذنب؟ هي قصة عن اعتقال شاوشيسكو عربي، وهو اعتقال محتم طال البحث عنه أم قصر. لكن المعاني التي تكتنزها هذه الحادثة تشي بالحال العربية الراهنة وبانعدام القدرة على صياغة أفق للتحول من ثقافة القطيع بكل حمولات الطاقة الثقافية من معارف وعلوم وفلسفات، الى ثقافة مدينية تنبثق من وعي مؤسسي ولا تبقى حبيسة التقلبات المزاجية للمثقفين الهوائيين الذين ينتسبون الى مصالحهم اكثر من انتسابهم الى أفق التغيير والاصلاح والتنوير. واذا كان العرب بكل فئاتهم وأطيافهم غير قادرين على تمييز الطاغية من القائد التاريخي، ولا تهزهم رؤية أو سماع الأحداث والأخبار عن مئات الآلاف من الضحايا العراقيين الذين تجرأوا على الجهر بالعصيان وبقول "لا" للطاغية الحبيس، فإن العرب سيواصلون انحدارهم الى عتمات تفضي الى عتمات لا نهائية، وسيغدو الفخر بالانتساب الى أقوام كهؤلاء ضرباً من رطانة شعبوية بائسة على المرء الراغب بالنجاة من مأزقها الإسراع الى التخفف من حمولاتها، والانتساب الى فضاء آخر. مع ان ذلك من الأحلام العصية التي قل ان تحققها ايامنا الراهنات العجاف.