محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكيم يطالب بدور أساسي للأمم المتحدة والشرع يحذر العراقيين من "وضع دستور في ظل الاحتلال". سيارتان مفخختان تنفجران في كربلاء : مقتل 6 وإصابة 100 من جنود التحالف
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2003

وسعت المقاومة العراقية نطاق عملياتها أمس لتشمل المناطق الشيعية، أي خارج ما يعرف ب"المثلث السني" أو "مثلث الموت" فشنت سلسلة هجمات، مستخدمة السيارات المفخخة، على مقر "القوات المتعددة الجنسية" في كربلاء، أسفرت عن مقتل ستة جنود، بينهم أربعة بلغار، واصابة مئة على الأقل. وفي بغداد أصيب خمسة جنود أميركيين بانفجار عبوتين ناسفتين، بينما قتل أربعة عراقيين في الموصل.
وفيما دعا رئيس مجلس الحكم الانتقالي عبدالعزيز الحكم الأمم المتحدة الى لعب دور أساس في نقل السيادة الى بغداد، حذر وزير الخارجية السوري فاروق الشرع من "مخاطر تقسيم العراق" ودعا العراقيين الى "عدم وضع دستور في ظل الاحتلال".
وأعلن الناطق العسكري في القوات المتعددة الجنسية في كربلاء الميجور رالف مانوس ان ستة على الاقل من قوات التحالف قتلوا أمس في سلسلة هجمات شنتها المقاومة.
وأكد نائب وزير الدفاع البلغاري ايلكو ديميتروف في مؤتمر صحافي عقده في صوفيا ان اربعة عسكريين بلغار قتلوا في الهجمات. وكانت وزارة الدفاع البلغارية أعلنت سابقاً ان 19 بلغارياً اصيبوا بجروح، أربعة منهم اصاباتهم خطرة. وأعلن ناطق باسم وزارة الخارجية في تايلاند ان "جنديين تايلانديين قتلا في هجوم انتحاري بقنبلة على معسكر ليما" في كربلاء. وترددت أنباء عن مقتل سبعة عراقيين، بينهم اربعة حراس من قوة حماية المنشآت، وأصيب 102 بجروح.
وقال محافظ المدينة اكرم الياسري الذي اصيب بجروح في مستشفى الحسين حيث يعالج ان "الانفجارين نجما عن سيارة مفخخة او قذيفة صاروخية". وبين الجرحى خمسة من موظفي واعضاء مجلس المحافظة.
وقال ناطق عسكري اميركي ان خمسة جنود اميركيين اصيبوا بجروح أمس في انفجار شحنتين ناسفتين في حي الرصافة وسط بغداد. وأوضح الناطق باسم الفرقة الاولى المدرعة ان العبوة الاولى انفجرت لدى مرور دورية فيما انفجرت الثانية لدى وصول دورية اسناد.
مقتل أربعة قرب الموصل
وفي الموصل أعلن ناطق عسكري ان القوات الاميركية قتلت اربعة مسلحين اطلقوا قذيفة صاروخية على دورية في المدينة، كما قتلت عراقيين كانا يستعدان لزرع قنبلة قرب بيجي.
وفي كركوك اعلن العقيد في الشرطة العراقية عطا الله الجبوري ان عراقيين قتلا بينما كانا يعدان شحنة ناسفة على الطريق المؤدي الى مدينة بيجي النفطية.
في بغداد، أعلن الحكيم خلال مؤتمر صحافي انه طلب من الدول الأوروبية وبينها ثلاث من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن هي فرنسا وبريطانيا وروسيا "التحرك من أجل تحقيق دور مهم وأساسي للأمم المتحدة في العراق".
وأكد ان أعضاء المجلس اتفقوا على أن ترافق الأمم المتحدة البلاد في مراحل استعادة سيادتها.
وينص اتفاق انتقال السلطة الموقع في 15 تشرين الثاني نوفمبر بين المجلس والائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة على تشكيل مجلس انتقالي بحلول 31 أيار مايو 2004 ينتخب بدوره حكومة موقتة قبل نهاية حزيران يونيو 2004، على أن يتم بعدها انتخاب حكومة جديدة طبقاً لاحكام الدستور الجديد قبل نهاية 2005. ولا ينص الاتفاق على أي دور للأمم المتحدة في عملية انتقال السلطة.
وسيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان في 19 كانون الثاني يناير أعضاء مجلس الحكم الانتقالي للبحث في دور المنظمة الدولية، وفق ما أفاد الناطق باسمه الأربعاء.
في دمشق، نصح وزير الخارجية السوري فاروق الشرع العراقيين ب"عدم وضع دستور تحت الاحتلال" لأن ذلك سيكون "قنبلة موقوتة".
وحذر الشرع أمام الاجتماع الدوري لقيادات فروع "الجبهة الوطنية التقدمية" في المحافظات والقيادات السياسية لأحزاب الجبهة من "مخاطر تقسيم العراق"، مشيراً الى أن ذلك "ليس من مصلحة دول المنطقة، خصوصاً الدول المجاورة للعراق". مؤكداً ان "أمن واستقرار واستقلال وسلامة أراضي العراق مسألة أساسية بالنسبة الى سورية".
وبحث نائب الرئيس السوري عبدالحليم خدام مع وفد الأدباء والكتاب العراقيين الوضع العربي والعراقي، كما اطلع من أعضاء الوفد على ما يجري هناك و"على تمسكهم الشديد باستقلال بلادهم وسيادتها وتحررها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.