الجيش اللبناني يتهم إسرائيل ب"خرق" اتفاق وقف إطلاق النار "مرات عدة"    العروبة يستعيد انتصاراته بالفوز على الفيحاء    أول امرأة تؤلّف كتاباً عن السبح.. تمزج التراث بالابتكار في معرض "بَنان"    بوتين لا يستبعد استهداف «مراكز صنع القرار» في كييف    فرع ⁧‫هيئة الصحفيين السعوديين‬⁩ في ⁧‫جازان‬⁩ يختتم برامجه التدريبية بورشة عمل "أهمية الإعلام السياحي    السفير الأميركي: سعيد بمشاركة بلادي في "بلاك هات"    برشلونة يعول على عودة جمال لتصحيح مساره في الدوري    التعاونية توقِّع شراكة جديدة مع شركة اليسر للإجارة والتمويل (اليسر) لصالح قطاع التأمين على الحياة    إعادة انتخاب المملكة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الإفتاء في منطقة جازان    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    برعاية أمير جازان.. الأمير محمد بن عبدالعزيز يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    شخصنة المواقف    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار والاصلاح السياسي في مصر
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2003

شرح الرئيس حسني مبارك موقفه الرافض تعيين نائب للرئيس، مراراً وتكراراً. وأكد أنه لا يريد أن يفرض الرئيس المقبل للبلاد، وأن اختيار الرئيس المقبل هو من حق الشعب وحده. ولا أدري لماذا لم يتبنّ الحزب الوطني هذا الموقف ويترجمه الى موقف عملي حتى الآن. ولعل الحوار الوطني الذي اقترحه الحزب مناسبة مثالية لوضع هذه القضية وغيرها من قضايا الاصلاح السياسي على مائدة الحوار الوطني. فهي فعلاً قضية جوهرية يجب أن لا يقتصر القرار فيها على المنابر الاعتيادية لصنع السياسة، لأنها تتمتع بمكانة فوق مكانة السياسة العادية. وهذا النوع من القضايا له منزلة دستورية، ومن ثم لا يليق أن يقررها مجلس الشعب البرلمان مثلاً، خصوصاً أنه يكاد يكون حكراً على الحزب الوطني من دون غيره من سائر الأحزاب. والمسائل التي تكتسب منزلة دستورية يجب أن يقررها الشعب وأن تخضع لمناقشات مستفيضة من جانب المجتمع المدني والسياسي كله.
والواقع أن اصلاح نظام الخلافة السياسية يمكن أن يصبح أعظم انجازات الحوار الوطني، بل أهم الاضافات والاصلاحات السياسية في عهد الرئيس مبارك على الاطلاق. فالنظام الذي يقرره الدستور الحالي لاختيار رئيس الدولة لا يحقق رؤية الرئيس مبارك التي تقول إن اختيار رئيس الدولة هو حق الشعب وحده. فالرئاسة في هذا الدستور بل في دساتير ثورة 23 تموز يوليو جميعها يحددها مجلس الشعب وليس الشعب، وهي تكاد لا تكون منصباً منتخباً ولو على درجتين. فالشعب يقول رأيه في الاستفتاء حول قبول أو عدم قبول ترشيح مجلس الشعب للرئيس. ومن شبه المستحيل عملياً أن يناقض الشعب ترشيح البرلمان وإلا وقع ارتباط دستوري وفراغ سياسي لا حل له في الدستور أو حتى في الفكر السياسي.
لقد جمع دستور 1971 في هذا النظام لتولية الرئيس بين نقيضين. فهذا الدستور تفنن في توسيع سلطات رئيس الدولة التي تتعدى السلطة التنفيذية الى غيرها من السلطات. ومعنى ذلك من وجهة النظر الديموقراطية أن يتم انتخاب الرئيس انتخاباً حراً مباشراً من الشعب صاحب السيادة. وغير ذلك من الطرق لتولية الرئيس - ومنها الاستفتاء - معروفة في الأنظمة الملكية الدستورية أو الجمهورية البرلمانية حيث لا يتمتع الرئيس بسلطات حكم حقيقية باعتباره مجرد رمز للسيادة. ولهذا قد يختاره البرلمان مثلما يحدث مثلاً في النظامين الهندي والاسرائيلي. أو يرث الحكم مثلما في النظام الملكي الوراثي الانكليزي. ولا بد من انهاء هذا التناقض الذي يسم دستور 1971 وجعل الرئاسة منصباً مترامي السلطات ومع ذلك فهو لا يقوم على الانتخاب الشعبي المباشر كما تملي الأصول الدستورية المرعية في المجتمعات الديموقراطية.
فالاستفتاء غير الانتخاب ابتداء. ومن المعروف أن الانتخاب يجب أن يتم بين أكثر من مرشح ليكون صحيحاً. فالانتخاب بالتزكية هو أقرب إلى نظام البيعة منه الى الانتخاب الصحيح حتى من الناحية اللغوية البحتة. فالمرء ينتخب بمعنى يختار من كثرة. والواقع أن الهدف الجوهري من فكرة الانتخاب ليست النيابة عن الشعب بذاتها فحسب وانما طرح البدائل الممكنة على الشعب ليختار من بينها ما يروق له ويعده صالحاً أكثر من غيره. والأهم هو الأفكار والسياسات التي يدافع عنها المرشح للرئاسة ويلتزمها أمام الشعب أكثر من الشخص. وهذه هي الفكرة التي تجعل النظام الديموقراطي متفوقاً من الناحية الفنية على غيره من النظم. اذ أنه النظام الوحيد الذي يسمح للشعب بأن يتعلم من تجربته وأن يصحح تلك التجربة عندما يخطئ ويدفع غالياً ثمن هذا الخطأ. ولكي يتم حصر احتمال المصادفة والخطأ ويقوم الاختيار على أسس صحيحة، لا بد أن يعلم الشعب ابتداءً ماذا ستكون عليه توجهات الرئيس وما هي سياساته. والانتخاب الحقيقي هو تفويض من الشعب لشخص أو حزب أو جماعة ما بتطبيق سياسات وعاها المواطنون ووافقوا عليها في لحظة معينة بالمقارنة بغيرها. ولذلك فإن الاختيار أو الانتخاب هو فعل نسبي وليس مطلقاً. فالنظام الديموقراطي لا يعرف "مطلقات" ولا يقرها.
ولهذا السبب نفسه لا يزال الرئيس مبارك يرفض مثلاً مفهوم الدولة الدينية، وهي الدولة التي تقوم على "مُطلَقات" لا يجوز تعريضها للاختيار أو للانتخاب العام. كما لا يزال يرفض مفهوم الحزب الديني لأن هذا الحزب يريد أن يحكم بتفويض مطلق: أي من دون معرفة الشعب أو موافقته على السياسات المحددة التي سيأخذ بها هذا الحزب اذا وصل الى السلطة. فاختيارات مثل هذا الحزب وسياساته ليست معروضة باعتبارها بدائل نسبية لها مزايا ما وعيوب ما وانما هي تفويض إلهي أو هي إلزامات وليست التزامات طالما أنها تعني لديه نصوصاً مقدسة أو أوامر إلهية لا شأناً من شؤون البشر يخطئون فيها ويصيبون. وباعتبارها كذلك فهي مطلقات يقوم على تفسيرها الشخص أو الحزب القائم على الحكم من دون التزام محدد أمام عموم المواطنين.
وعلى العكس من ذلك فالنظرية الديموقراطية ترى أن كل فعل أو اختيار سياسي هو نسبي ويتعامل مع قضايا نسبية ومحددة. وهنا يختلف معنى الانتخاب في النظام الديموقراطي عن أي نظام آخر لاختيار المسؤولين السياسيين أو تعيينهم. فالمناصب ليست مجرد نيابة وانما هي تفويض أو نيابة في مسائل محدودة وفي مدى محدد ولفترة محددة معروفة ومقررة سلفاً. وأي تفويض يفترض فيه الوعي بنتائجه سلباً وايجاباً. فكأن التفويض بمسؤوليات الحكم يفترض وعي الهيئة الناخبة بكيفية الحكم والتوجه الذي يأخذ به المرشحون للمناصب الحكومية حيال المواقف والقضايا العامة التي تهم المجتمع بأسره. وهذا هو المعنى المراد من مبدأ النيابة في الفكر الديموقراطي. فالرئيس ينوب عن الشعب في تطبيق بديل من بين البدائل المتاحة في مجال الأفكار والفلسفات السياسية وليس بديلاً عن الشعب في أن يتخذ ما يراه مناسباً من دون أن يكون الشعب على علم به لأن الشعب هو الذي يتحمل العواقب الحقيقية لما يفعله الرئيس والمسؤولون السياسيون الآخرون. ويحتم هذا المبدأ أن يكون الرئيس الذي يختاره الناس من بين مرشحين آخرين معروفاً لدى عموم المواطنين بما هو عليه من سمات شخصية ومواقف من القضايا العامة. وهذا هو ما لم يضمنه نظام تولية الرئيس في الدستور الحالي.
تنهض هذه المعاني بوضوح خلف رؤية الرئيس مبارك وتعد سبباً معقولاً لمعارضته الضغوط التي يتعرض لها لتعيين نائب للرئيس. اذ جرى العرف السياسي منذ ثورة 23 تموز يوليو على أن يولّى "نائب الرئيس" الذي حدث أن كان موجوداً وقت أن اختار الله الرئيس القائم الى جانبه. وقد يكون في ذلك نوع من أنواع المصادفة البحتة. ومن المؤكد أن مثل تلك المصادفات قد تسبب مشاكل لا حصر لها للأمة. واعترف بذلك ضمناً الرئيس السادات الذي أطاح بمن احتلوا منصب النائب له شخصياً وقت أن تولى الحكم ملقياً عليهم التهم شتى. ولو افترضنا أن المصادفات قادت الى نتيجة مختلفة غير أن يتولى الرئيس السادات منصبه لكان من الممكن أن يكون لدينا رئيس أو رؤساء لم يكونوا موضع ثقته أو سبباً لاطمئنانه ناهيك عن ثقة الشعب أو اطمئنانه.
ويكفي هذا السبب لإدراك حتمية تغيير نظام تولية الرئيس أو الخلافة السياسية في الدستور الحالي بل في نظام 23 تموز يوليو اجمالاً. ذلك أن الرئاسة - بجلال قدرها وهيبتها في مصر - يجب أن لا تكون أمراً خاضعاً للمصادفات أو لاختيار شخص واحد هو الرئيس القائم. والواقع أن "قضية نائب الرئيس" أو الخلافة السياسية ليست سوى مدخل للقضية الأوسع والأهم، وهي الاصلاح السياسي. بل إن الحوار حول الاصلاح السياسي الوطني، لو خلصت له النية، ينتهي الى اختيار نظام آخر للحكم غير ما أخذت به دساتير الثورة ومنها دستور 1971. ولم يكن ذلك بعيداً عن تصورات ثورة 23 تموز يوليو التي جعلت أحد أهدافها الستة "اقامة نظام نيابي سليم". والنظام النيابي هو النظام البرلماني أو ما يسميه البعض بالجمهورية البرلمانية التي تقوم على سلطة البرلمان وتزاول فيه حكومة منتخبة وظائف الحكم بصورة مستقلة عن وظائف السيادة مثلما كان مؤملاً من دستور 1923. وقد يتم الجمع بين بعض سمات النظامين البرلماني والرئاسي بدرجات مختلفة وتبعاً لخصائص الواقع المصري أو بالأحرى لتطلعات المصريين في التقدم وقيادة المنطقة والعالم الثالث نحو نظام ديموقراطي فعال.
وقد يطرح البعض السؤال الآتي: هل الوقت ملائم الآن للحديث عن اصلاحات كبرى وطموحة للنظام السياسي في مصر.
ثمة ما قد يسبب القلق في اللحظة الراهنة وقد يجعلها من وجهة نظر البعض غير مناسبة لإدخال اصلاحات عميقة في النظام السياسي المصري. اذ أن مستويات المشاركة السياسية بين المواطنين منخفضة كثيراً. وهو ما يبرر الخوف أو حتى الاعتقاد بأن المواضيع السياسية حتى لو كانت اصلاحات مهمة ليست من بين اهتمامات عموم الناس. ثم إن الوضع الاستراتيجي يشتمل على مخاطر جمة من الخارج ويخاصة بعد أحداث 11 أيلول سبتمبر. وتتعرض الدول العربية جميعاً لضغوط كبيرة من جانب الولايات المتحدة وهو ما نعتقد أنه يرمي الى خدمة الأهداف الاسرائيلية في المنطقة. وهناك صعوبات اقتصادية كبيرة ومشكلات في مختلف جوانب الحياة، وهي تجعل البعض يعتقد بأن الأولوية يجب أن تكون لقضايا الخبز. ثم إن هناك المزاج السياسي والثقافي في البلاد والذي يثير مخاوف جادة من أن تأتي "الاصلاحات" إما على عكس المؤمل به أو المنتظر منها وهو دفع البلاد على طريق الديموقراطية. وتقول الحكمة التقليدية إن رفع مطلب الاصلاح السياسي أو الاجتماعي في وقت يتسم بردة أو نكسة ثقافية أو مزاج عام محافظ أو رجعي هو عين الخطأ. وتقول حكمة أخرى إنه يجب عدم الوقوع أبداً في خطأ القيام بإصلاحات اقتصادية وسياسية عميقة في الوقت نفسه.
ويجب بالطبع أخذ كل هذه الظروف في الاعتبار أو التعامل مع هذه الحجج باحترام. لكن الاحترام الحقيقي لأية أحكام أو مواقف هو مناقشتها بصورة عقلانية. فالواقع أنه لا توجد في عالم السياسة ظروف مثالية لأي اصلاحات وانما توجد ضرورات أو لوازم لها. واذا كان هناك توقيت ملائم فهو يجب أن لا يكون مبكراً جداً بحيث يقع الاندفاع الى المجهول في وقت تزيد المخاطر أو المخاطرة. لكن يجب ألا يكون التوقيت متأخراً جداً حتى يستحيل أن يعطي أي نتائج. وكان الاصلاح المتأخر في الاتحاد السوفياتي السابق ومعظم أوروبا الاشتراكية الأخرى أهم أسباب انهيارها. وكان من الممكن انقاذ هذه النظم لو سمح لها بتطبيق الاصلاحات التي اقترحتها هي ذاتها.
أما اذا نظرنا بشكل محدد إلى حالة مصر فلن يكون من الصعب التعامي عن المشاهدات الآتية: أولاً، أن الاصلاحات التي نتحدث عنها بل تحدثت عنها ثورة 23 تموز يوليو انتظرت لأكثر من خمسين عاماً، وهو وقت طويل بكل المقاييس، خصوصاً في عالم متغير لا بد أن تتمتع فيه بلادنا بالمرونة وخفة الحركة. وثانياً، أن المخاوف التي تثيرها وجهة النظر المتطيّرة من توقيت الاصلاح نتجت تحديداً عن التأخر في الاصلاح السياسي الديموقراطي ولم تكن قدراً. وكانت هذه الاعتبارات نفسها وظّفت لمصادرة أي حديث عن الاصلاح السياسي بعدما رفع الرئيس عبد الناصر شعار "لا صوت يعلو على صوت المعركة". ولو أن الاصلاحات التي وعد بها الرئيسان عبد الناصر والسادات طبقت في موعدها لما انخفضت مستويات المشاركة وعمّ اليأس من الاصلاح ولما تضخم نفوذ الاتجاهات غير الديموقراطية في مصر وزاد - ولم يقل - مع الزمن. والواقع أنه رغم بعض المخاوف المبررة لم تتمتع مصر بظروف أكثر ملاءمة للاصلاح من الوقت الحالي. فالمخاطر الخارجية أقل من أي مرحلة في تاريخ مصر الحديث. وعلى المستوى الداخلي فإن مصر هي الأقل معاناة من التوترات السياسية والاجتماعية من بين جميع بلاد العالم تقريباً. اذ اختفى الارهاب بصورة تامة منذ نحو ست سنوات كاملة. وانخفضت كذلك المؤشرات الأخرى للتوتر الاجتماعي
والسياسي الظاهر. وتبدو المعارضة أكثر ولاءً للنظام السياسي وأكثر حرصاً على الاستقرار من الحكومة. فماذا ننتظر والى أي خطر داخلي نشير؟
واذا قال البعض إن الديموقراطية النيابية أقل قدرة على مواجهة المخاطر فليعيدوا قراءة التاريخ. لقد ثبتت الديموقراطية أمام المخاطر الخارجية والصعوبات الداخلية على السواء أكثر كثيراً من أي نظام سياسي آخر. وحققت الديموقراطية الرفاهية والتقدم الاقتصادي والاجتماعي أكثر مما حققه أي نظام سياسي آخر. والواقع أن اللاديموقراطية هي أكثر التهديدات التي تواجه وطننا العربي، وليس العكس. واستعادة التلازم التاريخي بين الوطنية والديموقراطية هو الطريق الوحيد للتغلب على المخاطر الحقيقية والمزعومة.
* نائب مدير مركز "الأهرام" للدراسات السياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.