مجلس الذهب العالمي: الأسعار تستمر بتسجيل مستويات قياسية في 2025    «ليب 25»: 14.9 مليار دولار استثمارات للذكاء الاصطناعي في السعودية    محلل سياسي ل"عكاظ": السعودية.. تعالج المواقف بحكمة وروية وتعقل وعدالة    سلطنة عُمان تُعرب عن رفضها للتصريحات الإسرائيلية بحق المملكة    تحذيرات من تأثير الذكاء الاصطناعي على جودة أعمال الموظفين    أمير الشرقية يدشن مبادرة "شاطئ الزبنة"    أمير الرياض يرعى استعراض مخطط البنية التحتية.. غدا    شركات سعودية تستكشف الأسواق في كينيا وتنزانيا ورواندا    أكد هروب عناصر الدعم.. الجيش السوداني يهاجم الفاشر من كل المحاور    المملكة تواجه التصريحات الإسرائيلية بحزم وتحظى بدعم عربي واسع    مدرسة بنات في وادي الدواسر تُشرك أولياء الأمور في الاحتفال ب "يوم التأسيس"    معرض "آرت نهيل" يواصل فعالياته بحزمة من البرامج الحِرفية والفنون التشكيلية    وكيل إمارة الشرقية يفتتح المؤتمر الدولي الثامن للجمعية السعودية لطب وجراحة السمنة    أربعة ملايين متر مربع.. نادي الفروسية بالدمام يدخل حيز التنفيذ    جيسوس يعترف: نيمار غادر الهلال حزينًا.. أعلن أنني أغضبته!    العين على «إشبيلية».. هل يعود «برشلونة» للمنافسة على لقب «الليقا»؟    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    بدرجتين مئويتين تحت الصفر.. طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    تعقد بالقاهرة 27 فبراير.. مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول فلسطين    شقيقة زوجة ماهر الأسد: نظام بشار وراء تفجير «خلية الأزمة»    مركز الملك سلمان للإغاثة يسلِّم 25 طنًّا من التمور هدية المملكة لجمهورية سيراليون    بعد المونديال.. هل تستضيف «السعودية» دورة ألعاب أولمبية؟    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    كرستيانو.. التاريخي والأسطورة الأول    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    علي خضران.. فقيد الأدب والتربية الراحل    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    الحجاج في القرآن    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    ضمك يعادل الهلال ويهدي الصدارة للاتحاد    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    التسليم على الرغبات المتوحشة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين كتابين أو ثلاثة - هزيمة البلاغة العربية
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2003

في الكليشيهات الصحافية يُقال ان الصورة تساوي آلاف الكلمات. والصورة التي عرضتها شاشات التلفزة على مئات الملايين من البشر تساوي أكثر من ذلك. إنها بحاجة إلى بعض الكلمات من النوع الذي لا تسمعه عادة الأذن العربية.
في البلاغة العربية التليدة والبليدة، كثيراً ما يعثر القارئ على أوصاف الرجال موضوعة في قوالب متحجرة يتناقلها الرواة، مدوّنين بها أخبار السلف من بين تلك الأوصاف، كأن يُقال عن فلان أو علان، على سبيل المثال: "كان رحمه الله عريض المنكبين، كث الشعر، طويل اللحية، ذرب اللسان..."، وما إلى ذلك من أوصاف لا تعني في الحقيقة شيئاً. غير أن الصورة التي عُرضت على ملايين البشر لذلك الرجل الذي انتُشل من جحر في الأرض في أطراف تكريت، أعادت إلى الأذهان تلك القوالب المتحجرة من تلك البلاغة العربية البليدة.
فهذه الصورة للرجل المنفوش الشعر ذي اللحية الكثة والمنكبين العريضين، بعد أن تم اخراجه من جحر معتم في الأرض كما تُنتشل الفئران، وتلك الأيدي المغطاة بكفوف طبية لطبيب عسكري أميركي حليق الشعر وهي تعبث في كثاثة الشعر المنفوش وتنير بمصباح جيب طبي باطن الفم فحصاً أو بحثاً عن شيء ما قد يكون أخفي فيه، تقول كل شيء عن الفرق بين هذه البلاغة العربية المتوارثة وبين الواقع. إنها الصورة التي ستنطبع في الذهن للسنين المقبلة بوصفها النموذج الأوضح للفرق بين الواقع والوهم.
البلاغة في الفن كذب متعارف عليه، إذ يعرف متلقي الفن جوهر هذا الكذب ويتعامل معه منطلقاً من هذا المنظور. غير أن البلاغة العربية المتوارثة شيء آخر مختلف تماماً. البلاغة العربية تفعل بالمتلقي العربي فعلاً ساماً، حيث تحمل الفرد العربي على أجنحتها ناقلة إياه من عالم الواقع إلى عالم الوهم، فيظنّ الكذب حقيقة. وهكذا يعيش العربي الذي رضع البلاغة البليدة في فصام شديد، متخيلاً أن الوهم حقيقة ليس بعدها حقيقة. وحينما يعود هذا ومن لفّ لفّه بعد فترة إلى الواقع المُعاش، تكون صدمته كبيرة إلى درجة أنه قد يفقد معها توازنه. وهذه اللحظة هي لحظة خطيرة للغاية، إذ قد تخرج من صنف هؤلاء الموهومين أفعال وأقوال لا تُحمد عقباها.
انظروا مثلاً إلى هؤلاء المتباكين على صورة صدام، هذه التي شاهدها مئات الملايين من البشر. لا شك أن ذوي البصر والبصيرة يعرفون أن هؤلاء المتباكين على صورة صدام الذليل، والذين كانوا يريدون منه أن يقاوم أو ينتحر، هم من صنف أولئك الذين يصمتون على الجرائم في كل مكان. هؤلاء من صنف أولئك الذين لو أتيح لهم يوماً ما لتجندوا في خدمة الديكتاتور المجرم، كل ديكتاتور وكل مجرم. وهؤلاء من صنف الذين يصمتون على الجرائم المرتكبة في أوطانهم متذرعين بالحديث عن العروبة وعن "أمجاد يا عرب أمجاد" أو عن "الماجدات"، كما نهج الديكتاتور على حشو خطبه، بعد أن يكون أزلامه قد عادوا من غزوات اغتصاب هؤلاء الماجدات ومجدهن السليب الذي هو مجد العراق. هؤلاء الذين يتباكون على صورة صدام الذليل، هم الذين تطير البلاغة العربية صوابهم.
ليس صدفة أيضاً ان الديكتاتور كان دائماً يدبّج خطبه وتسجيلاته الصوتية بأبيات من الشعر العربي المنظوم على غرار الشعر العربي القديم. انه يفعل ذلك لأنه تربى على هذا النوع من الشعر القبلي، ولأنه يعرف ما يفعله هذا الشعر بقبائل العرب من اثارة للعواطف والنعرات. انه السم الذي لم يتحرر منه بعد فرسان العروبة والقومجية الزائفة والكاذبة. انه السم الذي طالما جلب الويلات والموت على أهله ومتذوّقيه.
احذروا هؤلاء المتباكين على صدام وصورته الذليلة هذه التي فضحت زيف البلاغة البليدة. احذروهم لأنهم مرضى العقول والنفوس. احذروهم لأنهم يشكلون خطراً على مجتمعاتكم التي تنشد الحياة، فيما هم ينشدون الموت ويعيشون في أوهام المجد الزائف. احذروا هؤلاء المتباكين على أمجاد العروبة، لأنهم من صنف هؤلاء الذين لو أتيح لهم لحفروا لشعوبهم قبوراً جماعية كما فعل الديكتاتور الذليل خلال عقود. احذروا هؤلاء المتباكين على صورة صدام لأنهم صمتوا أمام الجرائم التي اقترفها بحق شعبه أولاً، ومقربيه أولاً، قبل ان يقترفها بحق الآخرين.
هل نستطيع ان ندوّن اليوم جملة جديدة عن أخبار ذاك السلف، فنقول: كان، لا رحمه الله، عريض المنكبين كث الشعر؟ وهل يشفى دعاة القومجية من هذا المرض المزمن؟
إنها أبلغ صورة لهزيمة البلاغة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.