مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احصاء الطلاب في معاهد الطيران التركية بطلب أميركي و"مؤشرات" على رصد "ارهابيين" اهدافاً جديدة في الولايات المتحدة . أنقرة :"لقاعدة" دفعت 150 ألف دولار على دفعتين لتنفيذ اعتداءات اسطنبول
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2003

كشفت تقارير صحافية في تركيا امس ان عدنان ارسوز الذي يشتبه في ضلوعه في الهجمات التي شهدتها اسطنبول الشهر الماضي، اعترف بتلقيه 150 ألف دولار من "القاعدة" لتنفيذ هجمات انتحارية داخل البلاد. ونقلت صحيفة "حريت" عن ارسوز قوله للمحققين: "اتبعت التمويل الضروري للهجمات والذي اعتقدت بأنه سيُنفذ ضد اهداف اميركية، وتلقيت 50 ألف دولار من شخص ايراني وبعثت بها عبر البريد. ومن ثم اتصلت بحبيب اكتاس عندما احتجنا الى مئة ألف دولار اضافية".
وتشتبه السلطات في ان اكتاس الذي لا يزال طليقاً هو المخطط الرئيسي لهجمات اسطنبول التي اسفرت عن مقتل اكثر من 62 شخصاً معظمهم من الاتراك.
وذكرت الصحيفة إن ارسوز اعرب عن ندمه لدوره في الهجمات بسبب مقتل الكثير من الاتراك فيها. واضافت انه زعم بأن الهجمات كان يفترض ان تستهدف قاعدة انجيرليك جنوب التي تستخدمها القوات الاميركية، لكن المشاركين تراجعوا بسبب الاجراءات الامنية المشددة واستبدلوا بها كنيسين يهوديين والقنصلية البريطانية ومصرف "اتش اس بي سي" في اسطنبول.
ونفى ارسوز مزاعم الشرطة بأنه تلقى اوامر مباشرة من اسامة بن لادن لتنفيذ الهجمات اثناء تلقيه تدريباً على استخدام المتفجرات في معسكرات "القاعدة" عامي 2001 و2002، مشيراً الى ان زعيم "القاعدة" وافق فقط على تنفيذ هجوم ضد قاعدة انجيرليك.
وقال: "تناولنا طعام الفطور مع بن لادن في معسكر تابع له في قندهار قبل هجمات 11 أيلول سبتمبر 2001 وكان حبيب اكتاس حاضراً. وقررنا تنفيذ هجمات ضد اهداف اميركية في تركيا اهمها قاعدة انجيرليك. ولكن لسبب اجهله وقعت الهجمات في اسطنبول". وكان مسؤول في الاستخبارات اكد اخيراً ان اكتاس التقى بن لادن صيف عام 2002.
وافادت الشرطة ان ارسوز الذي اعتقل الاثنين الماضي في مطار اسطنبول، اعترف بأن اكتاس كان زعيم "القاعدة" في تركيا.
الى ذلك، كشفت "حريت" ان الشرطة التركية طلبت من مدارس الطيران في انحاء البلاد تقديم لائحة بالاشخاص الذين خضعوا لتدريبات على الطيران حتى تاريخ 24 من الشهر الجاري. وأفادت الصحيفة إن هذا الاجراء جاء بناء على طلب من مكتب التحقيقات الفيديرالي أف بي آي في الولايات المتحدة.
من جهة أخرى، نقلت صحيفة "نيويورك بوست" عن مصادر امنية ان هناك العديد من المؤشرات الى رصد "ارهابيين" اهدافاً جديدة في الولايات المتحدة. وأوضحت ان من بين النشاطات المشبوهة رصد سيارات تمر امام منشآت اميركية رئيسية في الخارج بغرض تصويرها. وكشفت الصحيفة ان تقارير الاستخبارات بنيت ايضاً على رصد ل"دردشة" ارهابيين مشتبه فيهم على شبكة الانترنت.
وكان مسؤولون أميركيون أعربوا أول من أمس عن قلقهم بسبب حجم التهديدات "الارهابية" للمصالح الاميركية في الداخل والخارج خصوصاً خلال فترة العطلات المقبلة. وأكد مسؤول طلب عدم ذكر اسمه "اننا في مناخ تهديد متزايد".
ونقلت شبكة "ايه.بي.سي. نيوز" على موقعها على الانترنت عن مصادر استخبارات اميركية لم تحددها انها تلقت معلومات عن "تهديد وشيك لمدينة نيويورك" من المحتمل ان تنفذه امرأة في هجوم انتحاري. لكن الشرطة في نيويورك قالت انها لا تعرف شيئا عن وجود تهديد كهذا.
"سي اي اي" تؤكد صحة شريط الظواهري
من جهة أخرى، كشف مسؤول اميركي ان "تحليلاً تقنياً" لوكالة الاستخبارات المركزية سي اي اي لشريط صوتي لايمن الظواهري الرجل الثاني تنظيم "القاعدة" وبثته قناة "الجزيرة" الفضائية اول من امس، اظهر ان الصوت هو "على الارجح" للظواهري. وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه إن "تحليلنا يؤكد: نعم كان هو".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.