كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن أزمة الدراما السورية، وليس المقصود مفهوم الأزمة الايجابي، الدافع والمحرك والمطور لصيرورة الدراما، بل المقصود المعنى الذي يشير الى تراجع الدراما، وعدم قدرتها على مواكبة مقتضيات المرحلة وإشباع حاجات المشاهد. ويبدو ان المنتجين والمخرجين السوريين بدأوا هذا العام يضعون أيديهم على رؤوسهم بسبب تدني تسويق دراماهم، ما دفع وزارة الإعلام والهيئة العامة للتلفزيون الى تبني معظم النتاجات الى درجة أن القنوات السورية أتخمت بالدراما المحلية. يقول الفنان أيمن زيدان: "ان تعاطي المحطات العربية مع الدراما السورية يثير الاستغراب وكأن هناك من يهمس بضرورة هذا التعاطي المختزل جداً، مع دراما ناجحة فرضت نفسها لسنوات طويلة... وإنني أشتم رائحة مؤامرة على الانتاج الدرامي السوري، وتبدى ذلك من التعاطي الاقتصادي غير المهذب مع مسلسلاتنا". ويعتقد أحد المخرجين - كما قال في حديث متلفز - ان الدراما السورية نوعت هذا العام مضامينها وتناولت شتى الموضوعات، الاجتماعية والتاريخية والكوميدية، ورفعت سويتها الفنية، وتمكنت من خلق صناعة للدراما، ومع ذلك تدنى تسويقها وعزا السبب الى حصار سياسي مارسته المحطات العربية فنياً وثقافياً، قبل أن تمارسه أميركا سياسياً! والواقع أن الأوساط الفنية السورية تستسهل نظرية المؤامرة، لتفسير أي قضية سواء كانت شخصية أم عامة، وفي هذا السياق يبدو رأي أيمن زيدان طبيعياً ومنسجماً، وهنا لا نريد الدخول في الأسباب المباشرة لتدني تسويق الدراما السورية، وتفسير الأمر بالجانب السياسي هو تفسير وحيد الجانب ويتجاهل جوانب أخرى تراكمت عبر مسيرة هذه الدراما. بداية تميز الانتاج الدرامي السوري بالعشوائية، وعدم الانتظام، والسبب هو الغياب المؤسساتي في هذا المجال، أو ضعفه، وبالتالي غياب الانتاج المدروس، وأكبر دليل على ذلك هو تكرار بعض الأعمال التي لقيت رواجاً لكن بطريقة مشوهة، فمثلاً بعد نجاح "يوميات مدير عام" عمد أيمن زيدان الى سحب نسخ منه، وبعد نجاح "الجوارح" أخرج أنزور "الكواسر" و"البواسل" و"الفوارس"... الخ. وعلى نحو أساء للعمل الأول الناجح. ثانياً، تعني هذه العشوائية غياب الدراسة لحاجات المشاهدين وما يطرأ على أذواقهم من تغيرات، لذلك نلحظ ان الانتاج الدرامي يتركز في فترة زمنية محددة خلال العام، هو شهر رمضان، وكأن المشاهد لا يجلس أمام الشاشة الصغيرة إلا في هذا الشهر، وبالتالي تشتد المنافسة في هذه الفترة، ويسود الاسترخاء في بقية أشهر السنة. ثالثاً، قد يكون الانتاج السوري لهذا العام متوازناً فلم تطغ الأعمال الفانتازية والتاريخية، وقد تكون سويته ارتفعت لا سيما ان حدة الرقابة بدت أكثر تساهلاً، إلا أن ملكية الحكومات العربية لمعظم المحطات التلفزيونية قد تحول الآن ومستقبلاً دون تسويق دراما تتمتع بهامش من حرية يتزايد باطراد، وهذا يعني أن على الدراما السورية السير قدماً لاستثمار الهوامش المتاحة على رغم ما قد يعترضها من اختناقات تسويقية، لأن هذه الاختناقات يمكن تجاوزها بمأسسة الانتاج الدرامي. وفي حال تعرض الدراما الى أية تأثيرات سياسية، فإن معالجة هذه الإشكاليات مجتمعة ستيخفف من نتائجها. على أية حال، تبقى السوية الفنية والمضامين الجادة والمتنوعة مفتاح الوصول الى أي سوق، لكن هل يستطيع صناع الدراما السورية الوقوف وقفة نقدية مع مشكلاتها، والتخلي عن مرض التمحور حول الذات؟ وهل سيأتي يوم يقولون فيه أن المشكلات التي تعترضهم، نحن السبب فيها وليس الآخرون؟!