لعب نظام الوقف في الاسلام دوراً رئيسياً في الحفاظ على الأوابد الاسلامية والمعالم التاريخية الوقفية وصيانتها على مر العصور. وتميزت حلب عن بقية المدن الاسلامية بتفرد وثراء تجربتها الوقفية التي ألقت بظلالها الوارفة على جميع مجالات الحياة الاجتماعية والفكرية والاقتصادية، ما دفع منظمة اليونسكو العام 1990 الى اعتبارها مدينة تاريخية فيها إرث مهم يجب صيانته ويعود الى مختلف الحضارات الانسانية. وعزز نمو القطاع السياحي من اهمية هذه الاوابد المدونة في السجلات الاثرية الرسمية خصوصاً بعد الإقبال اللافت الذي شهدته من السياح الاجانب بحيث لا غنى لزائر حلب عن ارتيادها. ويعتبر بعض المؤرخين والمهتمين بالآثار أن حلب، التي دعيت بمدينة الوقف، هي اول مدينة في العالم تضم هذا العدد الكبير من المعالم التاريخية الوقفية. وأبدت السائحة الروسية كاترين 67 عاماً دهشتها من تزاحم المساجد العتيقة في جميع أحياء وأسواق المدينة القديمة: "لم أشاهد منظراً مشابهاً سوى في القاهرة واستنبول، وتنفرد حلب عنهما بكثرة عدد مدارسها الدينية التاريخية التي لا مثيل لها في العالم". ومع قدوم شهر الصوم، يفضل السوريون زيارة الاماكن الدينية التاريخية خصوصاً الجوامع والمدارس الفقهية والزوايا والاضرحة والمقامات. واعتاد محمود الصيرفي 42 عاماً ان يصحب أولاده الصغار في رحلة يومية تمتد طوال شهر رمضان متنقلاً بين الأبنية الوقفية، وبخاصة الدينية منها، ويقول: "أعتبر ذلك نوعاً من السياحة الدينية التي ترفه عن الاطفال وتثري معلوماتهم التاريخية والدينية". موزاييك أثري يشهد الوقف في حلب بالفضل لنور الدين الزنكي الذي أعاد له الحياة بعد ان حرر والده عماد الدين المنطقة من الصليبيين. وعلى رغم أن فترة حكم الزنكيين كانت قصيرة إلاّ أنهم بنوا العديد من الجوامع والحمامات إضافة الى بيمارستان النوري مستشفى للأمراض النفسية وأول مدرسة دينية في سورية هي المقدمية في خان التين. وغطى الزنكيون المدينة بالقساطل ومنها حجارين والحرامي والمشط وعلي بك وأغير والرمضانية، إضافة الى السبل مثل سبيل حي واشقتمر وجب القبة. وانتهج الظاهر غازي بن صلاح الدين الايوبي سياسة نور الدين في تشجيع التجارة والبناء وبالتالي الوقف، وبنت زوجته صفية خاتون خانقاه الفرافرة مأوى للغرباء والفقراء والعديد من الجوامع والمدارس التي ميزت عهد الايوبيين مثل الطرنطائية والاتابكية والشاذبختية. وشهدت حلب في زمن المماليك فورة عمرانية آل مصيرها الى الوقف، مع انشغالهم بصد هجمات المغول والصليبيين، وخلفوا وراءهم الجوامع والخانات والمقامات والزوايا والتكايا. ويُقدر عدد الآثار المملوكية في حلب ب45 من أهمها البيمارستان الارغوني الكاملي وحمام يلبغان الناصري والتكية المولوية المختصة في رقصة السماح والزاوية الهلالية وهي عبارة عن مسجد فيه اضرحة، اضافة الى جوامع الاطروش والطنبغا والطواشي. وغزت تجارة حلب زمن العثمانيين الاسواق الدولية التقليدية في بداية القرن السادس عشر ما وسع في الاسواق والاموال وزاد في وقف الممتلكات الخاصة للصالح العام طمعاً بالمثوبة وتنمية الارزاق، وكذلك بهدف تحصين الاموال والاملاك من الخراج والضرائب والمصادرة في بعض الاحيان مع تغير الولاة والأوامر السلطانية. وبنى الولاة والاسر الكبيرة المساجد والمدارس الفقهية والخانات والحمامات والقيساريات والاسواق والتكايا والربط والمزارات حتى تجاوز عددها الخمسمئة وقف عدا البيمارستانات والخانقاهات والقساطل والسبل لجر مياه الشرب وتوزيعها. وعلى سبيل المثال أُوقف خان النحاسين لجامع العادلية والشونة وقورت بك للمدرسة الخسروفية اطلق عليها لقب الازهر الثاني، وحظيت المدرسة الأحمدية بخان الجمرك، وذلك لتأمين ظروف العيش وتيسير شؤون العاملين في هذه المؤسسات الدينية. ومن الأوقاف الخيرية ما كان يعود للباشاوات، مثل خسرو باشا والعادلي وبهرم ومرزيقونلي ونيشانجي والجلبي. وموّل الوقف المدارس الدينية التي درّست علوم الفقه والشرع الاسلامي ومنها الظاهرية والحلوية والكاملية والفردوس والخسروية والشرفية التي عرفت بمكتبتها الوقفية المنقولة الى مكتبة الاسد في دمشق وتضم 525 مخطوطة جمعت من مكتبات حلب القديمة وتكياتها. وإعتبر الكثير من عقارات المدينة القديمة ومحالها من أوقاف الجامع الاموي الكبير في حلب، فبلغ عدد المحال التجارية حوالي اربعة الاف منها 36 في المئة تابعة لمديرية الاوقاف التي تقوم بأعمال الترميم بين الفينة والأخرى وتستثمر عائداتها في بناء المجمعات السكنية والتجارية كما هي الحال في مركز المدينة التجاري، إذ تعد مديرية أوقاف حلب من المديريات "الغنية" بمواردها واستثماراتها.