المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي في الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    الهلال: الأشعة أوضحت تعرض سالم الدوسري لإصابة في مفصل القدم    ميتروفيتش يبتعد عن بنزيما ورونالدو    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية "نزيف الظل" للتونسي مصطفى الكيلاني . العولمة تحول مثقف العالم الثالث ... خفاشاً !
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2003

يحضر كافكا بقوة في رواية "نزيف الظل" للتونسي مصطفى الكيلاني، وإنْ كان الحضور "المعلن" هو لكونديرا أساساً" سواء من حيث "أريحية" الاستشهاد به وتصدير بعض فصول الرواية باقتباسات منه أم من خلال السعي إلى نوع من التنظير داخل الرواية.
ولئن تعامل مصطفى الكيلاني أستاذ النقد الحديث، جامعة سوسة التونسية مع النقد في مؤلفات عدة إشكاليات الرواية التونسية، مختارات من الرواية التونسية، وجود النص - نص الوجود، أسئلة الراهن والثقافة الممكنة، نداء الأقاصي، ليل المعنى فهو بدأ قاصّاً وأصدر في هذا النوع الأدبي بضع مجموعات هي: "من أحاديث المقص"، "أعوام الجراد والمخاض"، "حلم السبيل". أما "نزيف الظل" فهي روايته الأولى الصادرة حديثاً عن دار المعارف للطباعة والنشر في سوسة - تونس 260 صفحة من الحجم المتوسط.
قد لا يكون حضور كافكا من باب التأثر المباشر، غير أنه يتجاوز المصادفة إلى الحلول في نسيج الرواية وأجوائها كنتيجة محتومة لطبائع الشخوص - ولا سيما شخصية "طُوَيْر الليل" المركزية الخفاش، باللهجة التونسية. وربما كان في ذلك "تحوُّله" الخاص، بدل التحوّل إلى حشرة، إذا أردنا الإمعان في المقارنة!
أما الدوافع المؤدية إلى ذلك التحوّل، أو المسخ المعنوي في حالته، فيمكن اختزالها، حسب تطوّر أحداث الرواية، في ما يلي:
- الاغتراب.
- طبيعة العلاقة بالجسد، وبالأنثى، وبالآخر إجمالاً.
- الشعورالوهمي نسبيّاً بالمطاردة إلى حدّ الجنون.
- التعامل مع هشاشة الجسد جسده الخاص.
- اختيار العزلة وملازمة الغرفة.
- هيمنة "ثيمة" الشعور بالترهّل والقرف من الشكلاطة! مقابل المرض، اللزوجة، الحشرة" عند كافكا.
- الإصرار على الكتابة والتأليف، بلا هوادة، على رغم الشك في النجاح وظهور بوادر الفشل.
لكن مصطفى الكيلاني يضيف إلى كل ذلك مسائل عصره" من الاستقلالات إلى هجوم العولمة. ونستطيع أن نستغرب - لكننا نتفهّم - حضور كونديرا "المعلن"، في فتح النص الروائي على إمكانات متعدّدة منها التأمل والتنظير والاستدراك من أجل قراءة العصر، مقابل "اختفاء" كافكا وظهوره الموحي بالتشيّؤ الناجم عن كل ذلك.
هكذا إذاً: يذهب مصطفى الكيلاني إلى زيارة كونديرا، ليخرج من سهرة عند كافكا! وكما تكشف الرسائل الخاصة التي تبادلها كافكا مع خطيبته فيليس، عن مراوحة بين حاجته إلى الأنثى والرغبة في معايشة وحدته، وصولاً إلى استعانتها، أي خطيبته، بصديقتها، فأحبّها بدلاً منها، نجد "طوير الليل" يتخلص من زوجته وابنه ويرتبط بعلاقات أنثوية أخرى سرعان ما تتكشف - ضمن جريمة غامضة لا تغيب عنها ملامح "طوير الليل نفسه - عن موت رمزي للمرأة من حيث الفشل الدائم في الارتباط بعلاقة مهدّدة بالتشيّؤ هي الأخرى. فمن الزوجة، إلى سعاد الرسّامة، إلى زينب، تتكثف ملامح امرأة قتيلة داخل البطل - الراوي، فيما تظل ملامح القاتل غامضة وعمومية، لأنه هو المؤلف!
قاتل لا تنقصه المبرّرات: فهو مطارَد، والعاشقة الأولى "جاسوسة"، والثانية بدورها جاسوسة تائبة! هكذا يكتمل الحصار حول "طوير الليل" في "وادي الطين" حيث يعيش بين الضفادع والبعوض والرؤى: النساء ضفادع، والحلم بالعالم حوضاً من الشكلاطة السائلة! ولن ينجو "طوير الليل" من التواطؤ، وهو الهارب منه، إذْ يعمل مستشاراً في غير اختصاصه الاقتصاد! لدى غريمه الناجح، وتكون الحرب بينهما على قدم وساق، ووسيلتهما الأساسية فيها هي المرأة!
ويسهر "طوير الليل" دائماً ليكتب رواية الشكلاطة الفاشلة، حالماً "ببناء مدينة الشكلاطة بلغة الشنفرى"! وعندما تصدر الرواية أخيراً يمدحها أحد النقاد المرتشين، بعد أن دفع له "طوير الليل"! ليهاجمها ناقد آخر فضلاً عن "الصحافيين الذين نسفوا روايته نسْفاً بما كتبوه من مقالات حاقدة"! وتتواصل كتابة الرواية أو بالأحرى إعادة كتابتها في صيغة ثانية وثالثة. لكن النجاح لا يحالف "طوير الليل"، في الحياة كما في الكتابة، بسبب مشاكل واقعه المتكثّفة ظاهريّاً في امرأة قتيلة تعشش بين ضلوعه ولا يستطيع التخلّص منها.
قد يدخل "طوير الليل" في طور تدريجي من فقدان الذاكرة، أو يتظاهر بذلك، كما بدا لصديقته سعاد، فيما تقترب هي من ملامح القتيلة فتْحيَّة عبدالحق لاحظ الاسم! ويعود إلى روايته متشكّكاً: ما جدوى الكتابة؟ يتفاقم وضعه ويبدأ بالخلط بين الأشياء: "ترتعش الصور كي تستعيد بعضاً من خيالات مدن إيتالو كالفينو اللامرئية ... كأنها بغداد ... الجثث، دموع الأمهات وألسنة الدخان والحرائق ... ودمشق تلملم الذكريات ... والنيل قطعة من ليل أبدي ينام على ضفاف الصمت وعمّان جذلى فاتحة ذراعيها...".
أوردنا هذا المقطع كعيِّنة على ما تزخر به رواية مصطفى الكيلاني من مصطلحات وأسماء أماكن وأعلام كونديرا، إيتالو كالفينو، دولوز، أفلاطون، ماركس، ستالين، فوكوياما، أوفيديوس، جلجامش، سقوط الاتحاد السوفياتي، فضيحة كلنتون ومونيكا، اقتصاد المكسيك والعولمة الخ... في هاجس عارم بتصوير واقع العصر!
وقد تكون النتيجة في نوع من الانكفاء ووهم العودة إلى المشيمة، أو اختفاء الجميع لأنهم كانوا مجرد هاجس في "نوباته العصبية المفاجئة"؟ لكن مع إصرار من نوع آخر يظهر في هذه الأسطر الأخيرة التي تشكل خاتمة الرواية: "هل بقي للراوي المُكنَّى "طوير الليل"، مجنون الغرفة رقم 311 سابقاً، الشهير ب"باتيستا"، شيء آخر سوى الإبحار ضد التيّار حدّ الموت ومحاولة إعادة كتابة روايته "الشكلاطة" بحثاً عن آخر نزيف للظل، عن أوّل نزيف؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.