أدعية وأذكار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أصبح أحدكم فليقل: أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده". وفي المساء يقول: اللهم إني أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما بعدها. حدث في رمضان - المغيرة بن شعبة 50 ه: كان المغيرة من دهاة العرب، وذوي آرائها، أسلم عام الخندق، وشهد الحديبية، وكان واقفاً يوم الصلح على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسيف صلتاً. وهو الذي كان رسول سعد بن أبي وقاص إلى رستم الفارسي المجوسي فكلمه بذلك الكلام البليغ، فاستنابه عمر على البصرة. وفي خلافة معاوية كان والياً على الكوفة حتى بلغ السبعين من عمره، ومات في 19 رمضان سنة 50 ه/ 670م، على المشهور، وقيل غير ذلك. - وفي يوم الجمعة 19 رمضان سنة 587 ه/ 1191م حصلت وفاة الملك المظفر تقي الدين عمر بن شاهنشاه بن أيوب، ودُفن في مدينة حماة السورية، وكان عزيزاً على عمه صلاح الدين الأيوبي. - الشيخ شهاب الدين عبدالرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم بن عثمان بن أبي بكر بن عباس أبو محمد وأبو القاسم المقدسي، الإمام العالم الحافظ المحدث الفقيه المؤرخ المعروف بأبي شامة، شيخ دار الحديث الأشرفية، ومدرس الركنية، وصاحب كتاب "الروضتين في الدولتين النورية والصلاحية". وكانت ولادته ليلة الجمعة 23 من ربيع الآخر سنة 599 ه/ 1202م. كانت وفاته اغتيالاً وهو بمنزل له بطواحين الأشنان الشامية، ودفن بمقابر دار الفراديس، وباشر بعده مشيخة دار الحديث الأشرفية الشيخ محيي الدين بن شرف النووي. كلمات مضيئة - قال أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه: الإيجاز أشرفُ الكلام كُلّه حُسْناً، وأَرفعُه قَدْراً، وأَعظمُه مِن القلوب مَوْقعاً، وأقلُه على اللسان عَملاً، وهو ما دَلّ بعضُه على كُلّه، وكَفى قليلُه عن كَثيره، وشَهِد ظاهرُه على باطنه، وذلك أن تَقِلَّ حُروفُه، وتَكْثَر معانيه. - ومنه قولُهم: رُبَّ إشارة أبلغُ من لَفظ. ليس لأَنَّ الإشارة تُبيّن ما لا يُبينه الكلامُ، وتَبْلغُ ما يَقْصُر عنه اللسان، ولكنّها إذا قامت مَقام اللَّفظ، وسَدّت مَسدَّ الكلام كانت أبلغَ لقلّة مؤونتها وخِفّة محملها. - قال أَبرْويز لكاتبه: اجْمَع الكَثِيرَ مِمّا تُريد من المعنى في القليل مِمّا تقول. - قال جعفر بن يحيى: إذا كان الإكثارُ أبلغَ، كان الإيجازُ مُقَصِّراً، وإذا كان الإيجاز كافياً كان الإكثار عيَّاً. - تكلّم ربيعةُ الرّأي فأَكْثر، وأَعْجبه إكثارُه، فالتفت إلى أعرابيّ إلى جنبه فقال له: ما تَعدُّون البلاغة عندكم يا أعرابيّ؟ قال له الأعرابي: حَذْف الكلام، وإيجاز الصواب. قال: فما تَعدّون العِيّ؟ قال: ما كُنتَ أنت فيه منذُ اليوم. فسكت ربيعة كأنما أَلقمه حَجراً. - نور السراج كان عمر بن عبدالعزيز جالساً في بيته ذات مساء مع بعض أصحابه، فضعف نور السراج، فقام وأصلحه بنفسه، فقال أحد الحاضرين: يا أمير المؤمنين... كل واحد منا كان يود أن تأمره بإصلاح السراج، فقال عمر: ليس في المروءة أن يستخدم الإنسان ضيفه، قمت أنا وعمر ورجعت وأنا عمر. - لقمان والشاة قيل للقمان الحكيم: "إذبح لنا شاة وائتنا بأطيب منها وأخبث" فأتى باللسان. ولما سئل عن ذلك قال: لا شيء أطيب منه إن طاب ولا أخبث منه ان خبث. أقوال وحِكَم قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أمّا بعد فإن المرءَ يَسره إدراكُ ما لم يَكُن ليَفوتَه، ويسوؤه فَوْتُ ما لم يكن لِيُدْرِكه، فَلْيَكن سرورُك بما نِلْتَ من أمر آخرِتك، ولْيَكن أسفُك على ما فاتَك منها، وما نِلْتَ من أمرِ دُنياك فلا تكن به فَرِحاً، وما فاتك منها فلا تَأْسَ عليه جَزَعاً، وليكن هَمُّك ما بعد الموت. وقال زياد: أيها الناسُ لا يَمْنَعكم سوء ما تعلمون منّا أن تَنتَفعوا بأحْسَن ما تسمعون منّا. قال الشاعر: اعْمَل بقوْلي وَإنْ قَصَّرْتُ في عَمَلي يَنْفَعْكَ قَوْلِي ولا يضْرّرْكَ تَقْصِيري قال حكيم: الكلِمة إذا خَرَجَتْ من القلب وقعَتْ في القلب، وإذا خرَجَتْ من اللِّسَان لم تُجَاوز الآذان. طرائف من التراث - اختصمت إلى الأمير زياد قبيلة بني راسب، وقبيلة بني طفاوة في قضية غلام ادعته القبيلتان وأقامت كل منهما البينةَ عند زياد. فأشكلَ على زياد أمرُ الغلام، فقال سعد الرابية، من بني عمرو بن يربوع: أصلح الله الأمير، قد تبين لي في هذا الغلام القضاء، ولقد شهدت البينة لبني راسب، ولبني طفاوة، فولني الحكم بينهم. قال زياد: وما عندك في ذلك يا سعد؟ قال سعد الرابية: أرى أن يُلقى في النهر، فإن رسب فهو لبني راسب، وإن طفا فهو لبني طفاوة. فأخذ زيادة نعليه، وقام وقد غلبه الضحك، ثم أرسل إلى سعد، فقال: ألم أَنْهكَ عن المزاح في مجلسي؟ قال سعد: أصلح الله الأمير، حضرني أمر خفت أن أنساه. فضحك زياد وقال: لا تعودن إلى المزاح في مجلسي. - قال أشعب: رأيت رؤيا نصفها حق، ونصفها باطل. قالوا له: كيف ذلك؟ قال: رأيتني أحمل بدرة، فمن شدة ثقلها علي كنت أسلح في ثيابي، ثم انتبهت من نومي، فإذا أنا بالسلح ولا بدرة. - ساوم أشعب رجلاً بقوس، فقال له الرجل: أقلّ ثمنِها دينار. قال أشعب: والله لو أنك رميت بها طائراً في جوِّ السماء، فوقع مشوياً بين رغيفين ما اشتريتها منك بدينار أبداً. هل تعلم؟ أول مركبة فضائية وأول رائدة فضاء هل تعلم ان أول مركبة فضائية صنعها الانسان بدأت التحليق في الساعة التاسعة من صباح 12 نيسان ابريل 1961. وأن أول رائد فضاء هو السوفياتي يوري غاغارين الذي قاد هذه المركبة وقد ولد سنة 1934 وقتل في تحطم طائرة سنة 1968. وهل تعلم أن فالنتينا تيريشكوفا هي أول امرأة ارتادت الفضاء ودارت حول الأرض وذلك في العام 1963. وهل تعلم أن أول رائدة فضاء أميركية هي سالي رايد، عبر رحلة تشالنجر التي تمت في حزيران يونيو 1983. هل تعلم أن الدلفين حوتٌ صغير يتراوح طوله بين متر وخمسة أمتار؟ وهناك أسباب دعت العلماء للاعتقاد أن الدلفين يتمتع بذكاء مميز. وهل تعلم أن العديد من الدلافين يستطيع تقليد صوت الإنسان ببراعة مذهلة؟ وهل تعلم أن التجارب أثبتت أنه يمكن تعليم الدلفين بعض الكلمات التي ينطقها الإنسان؟ وهل تعلم أن الدلفين يستطيع اختراع بعض الألعاب وممارستها؟ كاللعب بالكرة في بركة المياه، وكأنه يلعب كرة السلة، أو ما شابه، ويستطيع قذف الكرة إلى مدربه والتقاطها منه، وهذا كله يدل على الذكاء لدى هذا الحيوان. من أسماء الأصوات: الأزيز: صوت الرصاص، والمرجل عند الغليان. الاستهلال: صوت الطفل عند الولادة. الإشلاء: صوت دعاء الكلب للشرب. الأنين: صوت الناي، والمتألِّم. الاصطكاك: صوت الأسنان تطرق ببعضها، وصوت الرُّكَب أيضاً. البَسْبَسَة: صوت زجر الهرّة. الإنقاض: صوت الدجاجة، والدابَّة إذا شدَّها اللجام. قال المثل جَنَتْ على أهلها براقشُ أصل المثل أن قوماً من العرب كانوا هاربين من وجه اعداء لهم وكان لهم كلبة يقال لها براقش، فبينما هم يسيرون ليلاً نبحت وكان الأعداء بالقرب منهم يفتشون عليهم فاهتدوا إليهم بنباح الكلبة براقش، فضربت مثلاً لمن يعمد الإساءة الى قومه وأهله من دون قصد... فيرجع ضرره الى أهله وإليه. فزورة رمضان شيء ليس له صوت لكنه يصوّت وليس له جناحان لكنه يطير. فما هو؟ إعداد: محمود السَّيِّد الدّغيم، وكميل عبدالله حل الفزورة السهم