«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكاية المرأة بين العرب والغرب!
نشر في الجزيرة يوم 18 - 01 - 2014

كان العرب يتكالبون على النساء، تكالبهم على المال والإبل والثريد.
رُوي أنّ (معاوية بن أبي سفيان) جلس ذات يومٍ بمجلسٍ كان له ب(دمشق)- حرّرها الله من الظُّلْم والطغيان!- على قارعة الطّريق، وكان المجلس مفتَّح الجوانب لدخول النّسيم،
فبينا هو على فراشه وأهل مملكته بين يديه، إذ نظر إلى رجلٍ يمشي نحوه وهو يُسرع في مشيته راجلًا حافيًا، وكان ذلك اليوم شديد الحرّ، فتأمّله معاوية، ثمّ قال: يا غلام سِرْ إليه واكشف عن حاله وقِصّته، فوالله لئن كان فقيرًا، لأغنينّه، ولئن كان شاكيًا، لأنصفنّه، ولئن كان مظلومًا، لأنصرنّه، ولئن كان غنيًّا، لأُفقرنّه! فخرج إليه الرسول متلقّيًا، فسلّم عليه، فردّ عليه السّلام. ثم قال له: ممّن الرجل؟ قال: سيّدي، أنا من (بني عذرة)، أقبلتُ إلى أمير المؤمنين مشتكيًا إليه بظُلامةٍ نزلت بي من بعض عُمّاله. فسار به الرّسول حتى وقف بين يدَي معاوية، فسلّم عليه بالخلافة، ثمّ أنشأ يُنشد أبياتًا. فلمّا فرغ من شِعره، قال له معاوية: يا أعرابيّ، إنّي أراك تشتكي عاملًا من عُمّالنا ولم تُسمّه لنا! قال: هو، والله، ابن عمّك (مروان بن الحكم) عامل (المدينة). قال معاوية: وما قِصّتك معه؟ قال: كانت لي بنت عمٍّ خطبتها إلى أبيها فزوَّجني منها. وكنت كَلِفًا بها لِما كانت فيه من كمال جمالها وعقلها والقرابة. فبقيتُ معها في أصلح حالٍ وأنعم بالٍ، مسرورًا زمانًا، قريرَ العَين. وكانت لي صرمةٌ من إبلٍ وشُويهات، فكنت أعولها ونفسي بها. فدارت عليها أقضية الله وحوادث الدهر، فوقع فيها داءٌ فذهبت بقدرة الله. فبقيتُ لا أملك شيئًا، وصرتُ مَهينًا مفكِّرًا، قد ذهب عقلي، وساءت حالي، وصرت ثقلًا على وجه الأرض. فلمّا بلغ ذلك أباها، حال بيني وبينها، وأنكرني، وجحدني، وطردني، ودفعها عنّي. فلم أدر لنفسي بحيلةٍ ولا نصرة. فأتيت إلى عاملك مشتكيًا بعمّي، فبعث إليه، فلمّا وقف بين يديه، قال له مروان: يا أيّها الرّجل، لِمَ حُلت بين ابن أخيك وزوجته؟ قال: أصلح الله الأمير، ليس له عندي زوجة ولا زوّجته من ابنتي قط. قلت أنا: أنا راضٍ بحكم (سُعدى)، فإن رأى الأمير أن يبعث إليها ويسمع منها ما تقول؟ فبعث إليها، فأتت مسرعةً، فلمّا وقفت بين يديه، ونظر إليها وإلى حسنها وقعتْ منه موقع الإعجاب والاستحسان، فصار لي خصمًا وانتهرني، وأمر بي إلى السّجن! فبقيت كأني خررت من السماء في مكانٍ سحيق، ثم قال لأبيها، بَعدي: هل لك أن تزوّجها منّي، وأنقدك ألف دينارٍ، وأزيدك أنت عشرة آلاف درهمٍ تنتفع بها، وأنا أضمن طلاقها؟ قال له أبوها: إنْ أنت فعلت ذلك، زوّجتها منك. فلمّا كان من الغد بعث إليَّ، فلمّا أُدخلت عليه نظر إليّ كالأسد الغضبان، فقال لي: يا أعرابيّ، طلِّقُعدى! قلت: لا أفعل! فأمر بضربي ثم ردّني إلى السّجن، فلمّا كان في اليوم الثّاني، قال: عليّ بالأعرابيّ! فلمّا وقفتُ بين يديه، قال: طلّق سُعدى! فقلت: لا أفعل! فسلّط عليَّ خُدّامه فضربوني ضربًا لا يقدر أحدٌ على وصفه، ثم أمر بي إلى السّجن. فلمّا كان في اليوم الثّالث، قال: عليّ بالأعرابيّ! فلمّا وقفتُ بين يديه، قال: عليَّ بالسّيف والنّطع وأُحضر السيّاف! ثم قال: يا أعرابيّ، وجلالة ربّي، وكرامة والدي، لئن لم تطلِّق سُعدى، لأفرّقنّ بين جسدك وموضع لسانك! فخشيتُ على نفسي القتل، فطلّقتها طلقةً واحدةً على طلاق السُّنَّة، ثمّ أمر بي إلى السّجن، فحبسني فيه حتى تمّت عدّتها، ثم تزوّجها، فبنى بها، ثم أطلقني. فأتيتك مستغيثًا، قد رجوت عدلك وإنصافك، فارحمني، يا أمير المؤمنين! فوالله، لقد أجهدني الأرق، وأذابني القلق، وبقيتُ في حبّها بلا عقلٍ! ثم انتحبَ حتى كادت نفسه تفيض. ثم أنشأ يُنشد شِعرًا، ثم خرّ مغشيًّا عليه بين يدي أمير المؤمنين، كأنّه قد صُعق به! وكان في ذلك الوقت معاوية متّكئًا، فلمّا نظر إليه قد خرّ بين يديه، قام ثمّ جلس، وقال: إنّا لله وإنّا إليه راجعون! اعتدى، والله، مروان، ضرارًا في حدود الدِّين، وإحسارًا في حرم المسلمين. ثم قال: والله، يا أعرابيّ، لقد أتيتني بحديثٍ ما سمعتُ بمثله! ثم قال: يا غلام، عليّ بداوةٍ وقرطاسٍ، فكتب إلى مروان: «أمّا بعد، فإنّه بلغني عنك أنّك اعتديتَ على رعيّتك في بعض حدود الدِّين، وانتهكتَ حرمةً لرجلٍ من المسلمين. وإنّما ينبغي لمن كان واليًا على كورةٍ أو إقليمٍ أن يغضّ بصره وشهواته، ويزجر نفسه عن لذّاته. وإنّما الوالي كالرّاعي لغنمه، فإذا رفق بها، بقيتْ معه، وإذا كان لها ذئبًا، فمن يحوطها بعده.» ثم ختم الكتاب. وقال: عليَّ ب(نصر بن ذبيان) و(الكميت)، صاحبَي البريد. فلمّا وقفا بين يديه، قال: اخرُجا بهذا الكتاب إلى مروان بن الحكم، ولا تضعاه إلّا بيده. فخرجا بالكتاب حتى وردا به على مروان، فسلّما، ثم ناولاه الكتاب. فجعل مروان يقرأه ويردِّده، ثم قام ودخل على سُعدى وهو باكٍ، فلمّا نظرتْ إليه، قالت له: سيّدي، ما الذي يُبكيك؟ قال كتاب أمير المؤمنين، وَرَدَ عليَّ في أمرك، يأمرني فيه أن أطلّقك وأجهّزك وأبعث بك إليه. وكنت أودّ أن يتركني معك حولَين ثم يقتلني، فكان ذلك أحبّ إليّ! فطلَّقها، وجهَّزها، ثم كتب إلى معاوية بأبيات. فلمّا وَرَدَ الكتاب على معاوية، فَكَّهقرأ أبياته، ثم قال: والله لقد أحسنَ في هذه الأبيات، ولقد أساء إلى نفسه! ثم أمر بسُعدى فأُدخلت إليه، فإذا بفتاةٍ رُعبوبةٍ، لا تُبقي لناظرها عقلًا من حُسنها وكمالها. فعجب معاوية من حُسنها، ثم تحوّل إلى جلسائه، وقال: والله إنّ هذه الفتاة لكاملة الخَلق، فلئن كملت لها النّعمة مع حسن الصِّفة، لقد كملت النِّعمة لمالكها. فاستنطقها، فإذا هي أفصح نساء العرب. ثم قال: عليَّ بالأعرابي! فلمّا وقف بين يديه، قال له معاوية: هل لك عنها من سُلُوٍّ، وأُعَوِّضكَ عنها ثلاث جوارٍ أبكارٍ، مع كلّ جاريةٍ منهنٍ ألف درهمٍ، على كلّ واحدةٍ منهنّ عشر خُلَعٍ من الخزّ والديباج والحرير والكتّان، وأُجري عليك وعليهنّ ما يجري على المسلمين، وأجعل لك ولهنّ حظًّا من الصِّلات والنَّفقات؟ فلما أتمَّ معاوية كلامه، غُشي على الأعرابي، وشهقَ شهقةً ظنّ معاوية أنه قد مات منها. فلمّا أفاق، قال له معاوية: ما بالك يا أعرابيّ؟ قال: شرُّ بالٍ، وأسوأ حالٍ، أعوذ بعدلك، يا أمير المؤمنين، من جور مروان! ثم أنشأ يقول:
لا تجعلّني، هداك الله من ملكٍ
كالمستجير من الرَّمضاء بالنارِ!
ثم قال: والله، يا أمير المؤمنين، لو أعطيتني كلّ ما احتوته الخلافة، ما رضيتُ به دون سُعدى. قال له معاوية: إنك مُقِرٌّ عندنا أنّك قد طلَّقتها، وقد بانت منك ومن مروان، ولكن نخيِّرها بيننا! قال: ذاك إليك، يا أمير المؤمنين. فتحوّل معاوية نحوها، ثم قال لها: يا سُعدى أيُّنا أحبّ إليك؟ أمير المؤمنين، في عِزِّه وشَرَفه وقصوره، أو مروان في غصبه واعتدائه، أو هذا الأعرابي في جوعه وأطماره؟ فأشارت الفتاة نحو ابن عمّها الأعرابي، ثم أنشأت تقول:
هذا، وإنْ كان في جوعٍ وأطمار
أعزّ عندي من أهلي ومن جاري
ثم قالت: لستُ، والله، يا أمير المؤمنين، لحدثان الزمان بخاذلته، ولقد كانت لي معه صحبة جميلة، وأنا أَحَقّ مَن صَبَرَ معه على السّرّاء والضّرّاء، وعلى الشِّدَّة والرخاء، وعلى العافية والبلاء، وعلى القسم الذي كتب الله لي معه. فعجب معاوية ومَن معه من جلسائه من عقلها وكمالها ومروءتها، وأمر لها بعشرة آلاف درهمٍ، وألحقها في صدقات بيت المسلمين.(1)
-2-
وأمّا نظرة الغرب إلى المرأة، فقِمَّة في التحضّر! كيف لا، وقد كانوا حائرين أ بَشَرٌ هي، أم حيوان، أم شيطان؟! وقد اجتمع مؤتمر (ماكون)، في القرن الخامس عشر الميلادي، لبحث هذا الإشكال العويص، وانتهى من مباحثاته إلى أن المرأة النصرانيّة حطبُ جهنم، لأنها بِلا روح، واستثنى منهنّ جميعًا (مريم العذراء)، فقط لا غير! لا لشيء إلّا لكونها أُمّ (المسيح بن مريم)؛ وذلك يشفع لها في النجاة من جهنم! وقد عُدَّ ذلك تطوُّرًا تاريخيًّا في النظرة إلى المرأة! وقبل ذلك، وفي عام 568م، مثلًا، عقد (الفرنسيّون) مَجْمَعًا عِلميًّا مهيبًا خاصًّا لدراسة هذا الموضوع الجَلَل: تُرى هل المرأة إنسان؟ أم شيطان؟ أم ماذا؟ وبعد بحثٍ مستفيضٍ، توصَّلوا إلى نتيجةٍ مفادها: أن المرأة إنسان «في الظاهر»، ولكن إنما خُلِقت لخدمة الرجل، بوصفه «الإنسان الحقيقي»! ولذا كانت المرأة إلى القرن الثامن عشر تُباع وتشترى، كالمتاع في (أوربا). وجاء في القانون الإنجليزي لعام 1805م جواز بيع الرجل زوجته. وكان ثمنها المنصوص عليه (ستة شلنات) لا أكثر! فالسعر محدود، والعتب مرفوع، والرزق على الله! وقد عُدَّ كذلك تطوُّرًا حضاريًّا لافتًا في ذلك القانون أن وَضع شرطًا لبيع الرجل امرأته، أن توافق هي!
حكايات المرأة في هذا بلا انتهاء. وما أشبه الليلة بالبارحة!
***
(1) انظر: ابن القيّم الجوزيّة، (1983)، أخبار النساء، تح. نزار رضا (بيروت: دار مكتبة الحياة)، 12- 20 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.