ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هل يتغير العرب ؟" اذ يغلبون عوامل انحطاطهم الداخلية على تلك الخارجية
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2003

يعطي "هل يتغير العرب؟" كتاب عصام نعمان، عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر - بيروت 2003 القارئ مسحاً عاماً شيقاً لوضع العرب المأسوي، الا ان ما يلفت الانتباه هو الجو النهضوي الذي يفوح منه، اذ يعيدنا المؤلف الى زمن كبار المصلحين العرب الذين أغنوا تراثنا الأدبي والفكري والديني في طرح السؤال الاساسي الذي كان يمثل هاجسهم الأوحد: كيف نتغير للحاق بمسيرة الحضارة العالمية على قدم المساواة مع الشعوب الاخرى؟ فيما يطرح الدكتور نعمان السؤال التقليدي في شكل اكثر اثارة؟ هل يمكن ان نتغير للخروج من الانحطاط والاستبداد والأمركة؟
منذ مئة سنة كان رواد النهضة العربية يواجهون الاستبداد العثماني وانحطاط جسم الأمة بمحتواها الاسلامي والعروبي وتعاظم نفوذ الدول الاوروبية الاستعمارية في الديار الاسلامية. اما اليوم، فنواجه الاستبداد والتفرقة والفتنة بين العرب وبين اوطان اسلامية مختلفة، وفي كثير من المواقع داخل الوطن الواحد، كما نواجه هجمة اميركية - اسرائىلية متصاعدة على اقطارنا وشعوبنا. ويشعرنا الكاتب ان الامر اكثر خطورة مما كان عليه في السابق عندما كان في الامكان لوم الاتراك والسلطنة العثمانية على ما اصاب العرب والمسلمين من جمود وانحطاط وتأخر اقتصادي وعلمي. فيما اختلف الوضع الآن بعدما مرت عقود على استقلال العرب.
ينبع تشاؤم المؤلف في نهاية التحليل، من معاينة صارمة لأوضاع الأمة ضمن تطور السياسات الدولية، وهو يرجح اهمية العوامل الذاتية الداخلية على تلك الخارجية في استمرار انحطاط الامة. ومثل هذا الموقف قد يثير غضب بعض المثقفين العرب الذين يغلّبون دائماً العامل الخارجي في الوضع المأسوي الذي نعيشه ويحملونه وزر الوضع الداخلي.
اما عصام نعمان، فاختار من دون تردد ترجيح العنصر الداخلي على الخارجي في تفسير استمرار الانحطاط عند العرب. ويؤكد أن جرثومة الانحطاط ليست وافدة من الخارج. ومثل هذا الموقف يجب ان يكون مدار نقاش معمق بين كل التيارات النهضوية، اذ لا بد من ان يصل الفكر النهضوي الى معاينة دقيقة ليس فقط لطبيعة العوامل الداخلية في الانحطاط الذي نعيش، بل ايضاً للنمط المعقد في تشابك العوامل الداخلية بتلك الخارجية من دون التقوقع على انفسنا ومن دون التسليم بالمغالاة التي تمارسها بعض حركات ما يسمى "الصحوة الدينية" الرافضة لكل محتويات الحداثة بسلبياتها وايجابياتها في آن.
وما يلفت الانتباه موقف المؤلف من الحركات الدينية، واذ يطالب بمصالحة الحركات السياسية الدينية والحركات العلمانية الطابع، وهو يفرق بين "الاسلام الحركي المندفع بقوة مثله لا شعائره، بحقيقته الشعبية النابضة لا بواقعه الماضوي الراكد" والاسلام الشعائري. وحرّي بنا التوقف على فكر المؤلف الذي يفرق بين الحركات الاسلامية المعتمدة حصراً على "الشعائر والتقاليد" والتي تمارس العداء للغرب في معظم الاحيان من دون ان يكون لها مشروع حضاري لتأسيس نظام جديد وحركات الاسلام الحركي. ومع التعاطف الكامل مع ضرورة جمع شمل كل النهضويين من اجل اطلاق حركة نهضوية جديدة، فإن سؤالاً يطرح هنا عن صوابية استعمال الشعارات الدينية في مقاومة الهجمة الاميركية - الاسرائىلية: الا تريد الصهيونية منذ بداية حركتها ان تصور للعالم ان مقاومتنا العربية لغزو الاراضي الفلسطينية ولتماديها في الاستيطان نابعة من تعصب ديني يتسم بمعاداة السامية، وبالتالي هي مقاومة غير شرعية، فيما المقاومة في فلسطين، كما في لبنان، في جوهرها مقاومة وطنية وقومية في آن؟ الا نعطي سلاحاً فعالاً للعدو بوصف مقاومتنا بأنها دينية الطابع مما يسهل تسويق الاضاليل الصهيونية والاميركية التي نجحت بعد 11 ايلول سبتمبر في خلق معادلة خبيثة بين الارهاب والاسلام والمقاومة والارهاب؟
ان وجود حركات اصلاحية تستلهم قيم الاسلام وتراثه وروحه الثورية والنهضوية هو غنى لحركة قومية نهضوية، لكن هل رفع الاعلام الدينية في مقاومة الاستعمار بجميع اشكاله يعزز موقعنا؟ نميل الى الاجابة بالنفي، فحقوقنا حقوق وضعية معترف بها في القانون الدولي، ولا تحتاج الى تحويلها حقوقاً دينية. فمنطق الحقوق الدينية يصب في منطق الشرعية الدينية الزائفة التي تسعى الصهيونية ومعها تيارات معينة من الكنائس البروتستانتية الى اضفائها على مطامعها الاستعمارية في فلسطين والمنطقة. لذلك علينا ان نرفع لواء مفاهيم القانون الدولي الوضعي ومبادئ الاخلاق المعترف بها كونياً في كل انواع المقاومة المسلحة وغير المسلحة لصد الهجمات الاستعمارية التي تتعرض لها منطقتنا العربية. اما تعاضد المسلمين معنا، فلم نره ميدانياً الا في بيانات مؤتمر الدول الاسلامية. وكما هو معلوم، فان الشبان العرب هم الذين انخرطوا خلال الحرب الباردة في تنظيمات مسلحة للقتال في حروب اخرى مثل افغانستان والبوسنة وكوسوفو والشيشان فيما لا تزال فلسطين ترزح تحت نير اسرائىل.
فهل نود فعلاً ان ننخرط في لعبة صراع الحضارات والاديان التي تروج لها دوائر في كل من واشنطن وتل ابيب وتشارك في هجوم معاكس على جبهة حوار الاديان والحضارات الذي لا يقدم ولا يؤخر. ان الاستيطان سواء كان يهودياً او صهيونياً او بوذياً لا يمكن ان يزيد او ينقص من جريمتي الغزو والاستيطان اللتين لا يمكن ان نمنعهما بالحوار اللاهوتي والديني والثقافي.
* كاتب لبناني، والنص مداخلة عن الكتاب القاها اخيراً في دار نقابة الصحافة في بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.