البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاولات عربية ودولية لإنعاش "خريطة الطريق" والملك عبدالله يعرض التوسط لدى بوش

في موازاة الانتقادات التي وجهها رئيس الحكومة الاسرائيلية آرييل شارون والرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف الى "اتفاق جنيف" الذي رسم ملامح الحل النهائي للنزاع الفلسطيني - الاسرائيلي، برزت مساع عربية ودولية حثيثة من اجل انعاش "خريطة الطريق" شارك فيها كل من موسكو والبرلمان الاوروبي وعمان. وتأتي هذه المساعي في وقت تواصل فيه الحكومة الاسرائيلية عدوانها في الاراضي الفلسطينية من خلال توسيع الاستيطان ومواصلة الاعتقالات وهدم المنازل.
وفي سياق المساعي السلمية، عرض العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني على رئيس الحكومة الفلسطينية أحمد قريع خلال لقاء جمعهما في العقبة، ان يقوم بوساطة لدى الادارة الاميركية، وطلب منه تجهيز "خطة واضحة لحل المشكلة الأمنية" تمهيداً لمناقشتها مع الرئيس جورج بوش من اجل استئناف تطبيق "خريطة الطريق".
من جانبها، أعلنت موسكو انها ستقدم الى مجلس الامن خلال الايام القليلة المقبلة مشروع قرار يلزم اسرائيل والفلسطينيين تطبيق "خريطة الطريق"، مضيفة ان هذه القضية ستكون مثار نقاش خلال زيارة شارون لروسيا مطلع الشهر المقبل. راجع ص5
وفي لندن، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان "خريطة الطريق لم تمت"، مضيفاً: "في نهاية المطاف على الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي العودة الى خريطة الطريق أو أي خطة على شاكلتها، لكن القضية الآن هي قضية أمنية، وحتى يشعر الجانبان بالأمن قبل المضي قدماً بخريطة الطريق". وقال انه سيعمل ما في وسعه لتحقيق السلام بين الجانبين، وانه مثل بوش متمسك بحل دولتين.
في غضون ذلك، تبنى البرلمان الاوروبي خلال جلسة عامة في ستراسبورغ قراراً ينص على ارسال "قوة فصل ومراقبة دولية" الى الشرق الاوسط. وجاء في القرار ايضاً انه في حال تعطل تنفيذ "خريطة الطريق" على "المدى القصير"، يتم "ارساء وصاية دولية في فلسطين تحت سلطة اللجنة الرباعية"، داعياً إلى درس ذلك "في الوقت المناسب وبعد موافقة الجانبين المسبقة".
اسرائيلياً، انضم الرئيس كتساف الى جوقة المحرضين على "اتفاق جنيف"، وقال خلال لقاء مع عدد من الموقعين على الوثيقة ان الاتفاق يجهض "خريطة الطريق" ويمس بقدرة الحكومة الاسرائيلية على اجراء مفاوضات مع الفلسطينيين مستقبلاً. وجاءت اقوال كتساف غداة تحذير شارون من ان الاتفاق "اكثر خطوة من اتفاقات اوسلو"، مشيراً الى ان اسرائيل تريد التوصل الى سلام "لكن من دون تنازلات". وهدد بأنه "اذا لم يتحرك الفلسطينيون ضد الارهاب فسنتحرك نيابة عنهم".
وكانت الحكومة الاسرائيلية طرحت أمس مناقصات لبناء 323 وحدة سكنية في مستوطنتين في الضفة الغربية في تحد ل"خريطة الطريق" التي تدعو الى وقف الاستيطان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.