التحول الرقمي يُعيد تشكيل الحدود    تأمين المركبة لحفظ المال وراحة البال    رأيُ سياسيٍّ أمريكيٍّ في سياسة بلاده ...؟!    مبابي وفينيسيوس يقودان ريال مدريد لفوز صعب على سيلتا فيجو    بلان: هناك مشاكل دفاعية.. وبنزيمة خارق    مدرب القادسية: قدرات الإتحاد سبب الخسارة    موعد مباراة الإتحاد بعد الفوز على القادسية    اقتراح لتسوية مديونيات المخالفات !    اللقافة مرة أخرى    لماذ أحب الهلال..؟    «العميد» يضرب من جديد    إيمينالو.. تحدث حتى أراك!    مصنوع من البشر    ترمب: أُكن الكثير من الاحترام للملك سلمان.. وولي العهد يفعل شيئاً عظيماً    أكتوبر.. فرصة لاجتماع نجوم الشتاء والصيف في السماء    14 ميداناً باسم «المعلم» في القصيم    الوصافة للعميد    "حزب الله" يهاجم شمال إسرائيل.. ومسيّرة تستهدف مقر إقامة نتنياهو    هاريس وترمب.. سعي لانتزاع الدعم من المنافس في السباق الرئاسي    أمين الطائف يقف على مشروعات ظلم والمويه    القبض على (7) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (330) كجم "قات"    الكشف عن دراسة شاملة لتمويل الرعاية الصحية في ملتقى الصحة العالمي    حائل: حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي    إمام المسجد النبوي: أحب القلوب إلى الله أرقّها وأصفاها    خطيب المسجد الحرام: التأني يقي من الانحراف    إحالة مسؤولين بإحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير إخباري مخالف    فرنسا تتعهد بدعم خطة أوكرانيا    فشل اغتيال نتنياهو يشعل حرب إسقاط القيادات    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين في وفاة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة    7 ميداليات سعودية في معرض أنوفا للاختراعات    الخريف يبحث جذب الاستثمارات التعدينية الإسبانية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على فرحان بن عبدالعزيز آل فرحان    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لها أهمية بالغة في خدمة الدين    رئيس الوزراء الأردني: لن نكون ساحة للفتنة    جامعة الملك خالد ال11 عربيا في تصنيف QS    عروس الفل تتجهز لموسمها الثاني    النقل تضبط 392 مخالفا بحي البطحاء في الرياض    إطلاق 15 ظبي ريم بمتنزه واحة بريدة    التخدير: الحارس الخفي لأمانك في كل لحظة    حرس الحدود في مكة ينقذ (3) مواطنين تعطلت واسطتهم البحرية    شارك مجمع طباعة المصحف بالمدينة المنورة في معرض "جسور"    تكريم المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في احتفال يوم الوثيقة العربية في القاهرة    مروان الصحفي بعد ثنائيته الرائعة: يعد جماهير بيرتشوت بالمزيد    قطاع خميس مشيط الصحي يُقيم حملة "التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية"    قطاع ومستشفى تنومة يُقيم فعالية"الأسبوع العالمي للصحة النفسية"    ضبط 21971 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في أسبوع    في ثوانٍ.. اختبار جديد يكشف الخرف بمختلف أنواعه    وزير الثقافة: مكاتب لتسويق الأفلام السعودية عالمياً    الحرف اليدوية جسر يربط بين الثقافات في الرياض    أجواء طريف المعتدلة تحفز المواطنين والمقيمين على ممارسة رياضة المشي    بينهم 20 طفلاً وامرأة.. 30 قتيلاً في مجزرة إسرائيلية على مخيم جباليا    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    أبسط الخدمات    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا والولايات المتحدة تواجهان أزمة وقود حادة هذا الشتاء
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2003

قال خبراء طاقة أمس الثلثاء، ان الولايات المتحدة وأوروبا تواجهان شتاءً يشوبه نقص في إمدادات وقود التدفئة من شأنه أن يرفع الأسعار عالياً عندما يشتد البرد.
وأشاروا إلى ان المعروض من وقود التدفئة "أقل بكثير" مما كان عليه العام الماضي، في الوقت الذي يتوقع أن يضاهي انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، مستويات العام الماضي التي رفعت أسعار وقود التدفئة الى أعلى مستوياتها على الاطلاق.
ويضيف المحللون والخبراء ان الصادرات من روسيا، وهي مورد رئيسي للولايات المتحدة وأوروبا الغربية، يتوقع أن تنخفض عن المعتاد "نظراً الى قوة السوق الداخلية"، وان ألمانيا التي تسعى بشدة الى الحصول على إمدادات، ستتنافس على الأرجح على أي شحنات متاحة.
وقالت مؤسسة "باركليز" لأبحاث رأس المال في نيويورك: "نعتقد أن المتاح من وقود التدفئة لن يكون كافياً للحفاظ على توازن الأسواق".
وتُظهر أحدث إحصاءات حكومية أميركية أُعلنت الأسبوع الماضي، ان المعروض من وقود التدفئة في الولايات المتحدة يقل 4.1 مليون برميل عنه في مطلع تشرين الأول اكتوبر الماضي، و8.6 مليون برميل عن المتوسط خلال خمس سنوات.
أما المعروض من نواتج التقطير في أوروبا فهو أقل 1.72 مليون برميل عن مستويات العام الماضي، في وقت تنخفض فيه الإمدادات الروسية وقد يشهد طلباً شديداً من ألمانيا، حيث تسبّب انخفاض منسوب المياه في نهر الراين الى بطء عمليات التسليم، مما حال دون تمكن تجار التجزئة والمستهلكين من التخزين استعداداً لقدوم الشتاء.
وقد يحصل كل هذا في الوقت الذي يكافح الاقتصاد العالمي تحت وطأة ارتفاع أسعار النفط، التي وصلت الى 30 دولاراً للبرميل، وأمام شبح إحداث تخفيضات إضافية تستهدف الدول الغربية في انتاج منظمة "أوبك"، على حد قول الخبراء. وقد قفزت أسعار النفط الخام بما يزيد على 20 في المئة منذ أيلول سبتمبر الماضي، عندما أعلنت "أوبك" أنها تعتزم خفض الانتاج بنسبة 3.5 في المئة ابتداءً من 1 تشرين الثاني نوفمبر، مع بدء زحف الشتاء على نصف الكرة الشمالي.
وأعلنت وكالة الطاقة الدولية أول من أمس الاثنين، ان انخفاض مخزونات النفط هذا الشتاء قد يعني حدوث المزيد من التقلبات في سوق النفط العالمية "حيث الأسعار مرتفعة أصلاً".
وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة في باريس، كلود مانديل، للصحافيين: "سيكون تقلب الأسعار المشكلة الرئيسية خلال الشتاء، وسيكون من الصعب التصدي لأمور غير متوقعة نتيجة انخفاض المخزونات. هذا هو مصدر قلقي الرئيسي".
وأضاف ان "أسعار النفط مرتفعة في شكل لا يسمح بتحقيق نمو اقتصادي، وهي أعلى من اللازم للدول الفقيرة والاستقرار في السوق في الأمد الطويل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.