خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أي سبيل لاستحضار صورة الأعلام العربي ؟
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2003

في أجمل حديقة بمدينة روما فيلا بوركيزا وعلى ربوة تواجه معهد الفنون الجميلة الشهير بيللا دي آرتا فوجئت وأنا أتجوّل، في أول زيارة لي للمدينة، بتمثال أحمد شوقي، على قاعدة مرتفعة وبحجم كبير، بين شعراء وكتّاب أوروبا المشهورين: فولتير، آنغاريتي، والانكليزي بوب وآخرون. فما الذي جاء بشوقي الى هذه العريشة الكبيرة من المبدعين؟
إنها القيمة الثقافية التي يمثلها في عصره قبل أي شيء آخر. ومفاجأة العثور على أحمد شوقي هناك يبعث الإحساس بالارتياح، ويمثل، بالنسبة لي، أنا غير المصري، اعتزازاً باللغة العربية التي صاغ فيها أجمل قصائده، وبمعان كانت، إضافة الى ما خطّه جبران خليل جبران وابراهيم ناجي، أول معاني حديثة تخرج على المعاني التقليدية في الشعر الأدبي القديم.
أخيراً، ماذا وراء هذا الكلام؟ ماذا وراء اكتشاف التمثال الذي حدث قبل عشرين عاماً، والأحاسيس التي رافقته؟
إنها فكرة تخليد الأعلام العرب، التي طرحها الإعلامي أحمد منجونة في برنامج يقدمه من محطة تلفزيون الأندلس التي تبث بالعربية والإسبانية، حيث اشتركت فيه من طريق الهاتف مع الصديق الشاعر والكاتب محمد علي فرحات.
لقد أصدرت الحكومة اللبنانية، طابعاً لخبران خليل جبران يثمّن شخصه وإبداعه، ولبنان دائماً صاحب مبادرات وأفكار متقدمة في مجال تكريم شخصياته الوطنية والأدبية والعلمية، وكان سؤال البرنامج التلفزيوني عن أفضل الأساليب لتخليد الأعلام العرب، وكيف يتحقق ذلك على غرار ما يفعله الأوروبيون من إطلاق أسماء أعلامهم على الشوارع، الى إقامة النصب، أو تحويل البيوت التي قطنوا فيها الى أماكن مفتوحة لزيارة السيّاح والدارسين والمهتمين.
إن فكرة تثبيت أسماء الشخصيات المهمة في الذاكرة العامة، عبر الدراسات المتجددة وإقامة النصب وإطلاق الأسماء على الشوارع، تمثل جزءاً من تراث الأوروبيين في تعاملهم مع ماضيهم ورجالاته المبدعين في كل مجالات الخلق، لذلك تطورت إساليب التخليد مع الزمن، وشملت، الى جانب الأسماء المحلية، الشخصيات من الدول الاخرى التي أغنت التراث الانساني كما الحال مع وجود تمثال أحمد شوقي في روما، بينما ظل تداول الأعلام في المنطقة العربية شفاهياً، وفي بعض الكتب المدرسية وفي الكتب التي ألفوها، وغالباً ما تتعرّض هذه الكتب الى المنع، وقديماً الى الحرق، وحديثاً الى الإهمال، ذلك ان المشرّعين الدينيين أصرّوا لفترة طويلة على تحريم التخليد، بينما رفع مشرّعو الكنيسة الأوروبية أسماء الفنانين والعلماء الى مرتبة التكريم باحتضان لوحاتهم واقامة المتاحف الصغيرة للآلات التي اخترعوها وطورها من جاء بعدهم. وفي معرض كلامه عن التسامح الذي أظهرته الكنيسة تجاه الرسم، يقول المؤرخ الأميركي ويل ديورانت في كتابه الضخم موجز تاريخ العالم ان رجال الدين كانوا يشيحون نظرهم الى الجهة الاخرى عندما يمرون على لوحة أو جدارية تظهر فيها احدى النساء غير مغطاة في شكل كامل.
واذا استعرضنا المؤسسات التي رفعت شعار تبني الابداع والمبدعين العرب، بنشر أعمالهم من دون تمييز أو طبع موسوعات تثبت القيمة التي يستحقونها فعلاً، نجد ان جميع هذه المؤسسات، وقد أنفقت عليها ملايين الدولارات، انتهت بروح اقليمية ضيقة، ثم غرقت في التقويمات الشخصية! وأخيراً ضاق عليها النفق فأصبحت تفكر بطريقة الشلل والجماعات التي لا ترى غير ذاتها. ومن جانبها ظلت الحكومات العربية، على رغم شعاراتها الوطنية أو القومية الرنانة، تعمل بمبدأ تدمير كل ما سبق للانفراد بتخليد حاضرها الخاص، وهي تعلم ان التدمير سيلحق بها وبأعمالها مع ظهور حاكم جديد!
يمكننا التطرق ايضاً، من دون ان نظلم احداً، ان التحيّز الاقليمي أو الإيديولوجي الذي يغلب على الكثير من المنشورات الثقافية التي تصدر حالياً، على رغم الألسن الطويلة التي يتميز بها أصحابها، أو المشرفون عليها، لدى حديثهم عن احتضان الإبداع العربي.
اذاً، كيف الهرب من هذا البازار المضطرب، في نداءاته وبضاعته كما في توجهاته، للتفكير بتخليد موتانا من المبدعين في الذاكرة العامة؟ وهو السؤال الذي دار عنه النقاش في برنامج تلفزيون الأندلس في الليلة قبل الاخيرة من عام 2002؟
إن تشكيل هيئة من المثقفين الأحياء ممن تتميز حياتهم وشخصياتهم بالحياد والصفاء الذهني ليس بالأمر الصعب، كما ان تبني جامعة الدول العربية، التي تعاني المرارة من اخفاقها في توحيد الصف السياسي العربي، لمشروع مهمته تكريم الأعلام العرب بطريقة غير اقليمية، وبدعم من منظمة اليونيسكو التي تهتم بتراث الشعوب، عبر اختيار عدد من أسماء المبدعين العرب في كل المجالات، والطلب من الحكومات العربية تسمية بعض الشوارع والساحات والأماكن بأسمائهم، وإن في المدن الصغيرة، هي الفكرة التي توصل اليها البرنامج في نهاية النقاش، وتعهد المشاركون فيه مواصلة العمل، كل بطريقته، لحث الجامعة العربية على تبنيه، لتكريم الأسماء القديمة أو المعاصرة.
كاتب عراقي مقيم في لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.