مر اثنان وأربعون عاماً على اول ارسال للتلفزيون المصري الذي انطلق كضيف خجول. ففي تلك الايام، كانت السينما نجحت في كسب ود ملايين المشاهدين، وكان المواطن المصري شغوفاً بالذهاب الى السينما، وكذلك كانت الاذاعة في عزها، وكان المذياع جزءاً من البيت والمقهى، يخطف الالباب ويستحوذ على الأفكار. وعندما بدأ الارسال التلفزيوني ودخل البيوت والمحال والمقاهي تبدلت حياة الناس، وتغيرت خريطة اهتماماتهم وأيضاً ملامح افكارهم وآرائهم. لكن، هل نجح التلفزيون المصري بعد كل هذه السنوات في الانطلاق بالقنوات الارضية الى القنوات الفضائية؟ وهل ادى امتلاك مصر أدوات الإعلام العالمي، مثل القنوات الفضائية والرقمية، الى دخولها حلبة المنافسة في سوق الإعلام العربي والعالمي؟ لا ينكر رواد العمل الاعلامي في مصر مكانة الاعلام المصري المرئي في الساحة العالمية. وفي المقابل، فإنهم يرون ان مصر ما زالت تقف على العتبات الاولى في الإعلام التكنولوجي، ويشددون على الحاجة الى تجديد افكارها حتى تواكب حركة الإعلام العالمي وسرعته. بزغ نجم اول ارسال تلفزيوني عام 1951 كفكرة حملتها احدى الشركات الفرنسية الى مصر لمناسبة زواج الملك فاروق من الحسناء ناريمان. وكانت الفكرة هي نقل مراسم الزفاف الملكي ليشاهد في انحاء مصر كافة وليشارك الشعب الملك فرحته بعروسه. واقتنع الملك فاروق بضرورة التعاقد مع الشركة على ادخال الارسال التلفزيوني مصر. وسرعان ما تفجرت أحداث ثورة 23 تموز عام 1952 وتأجلت هذه الفكرة الى أواخر عام 1954. وفي وقت مبكر، ادرك "الضباط الاحرار" اهمية الاعلام المرئي في نشر مبادئ الثورة. وعرضت شركة فرنسية على الحكومة فكرة انشاء محطة تلفزيونية يكون جبل المقطم مركزاً لإرسالها ووافقت الحكومة على الفكرة. وكان من المفترض ان يبدأ الارسال في منتصف عام 1957، لكن العدوان الثلاثي في العام 1956 أدى الى تأجيل آخر. وفي العام 1959، تعاقدت الحكومة مع احدى الشركات الاميركية على استخدام نظام التلفزيون الاوروبي في البث. وفي تمام الساعة السابعة من مساء يوم 21 تموز يوليو عام 1960 بدأ ارسال التلفزيون المصري. وكانت البداية بخمس ساعات يومية. وتضمن البث الاول، تلاوة القرآن الكريم واذاعة مراسم افتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس جمال عبدالناصر، ثم نشيد "وطني الاكبر" فنشرة الاخبار. واختتم الارسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم. وأكدت موسوعة مصر الحديثة تواضع بداية الارسال، وسجلت ان التلفزيون المصري بدأ بقناة واحدة، وبعد عام كامل، أي في 2 تموز عام 1961، بدأ ارسال القناة الثانية. وقدمت منذ بدايتها نسبة كبيرة من البرامج الاجنبية بقصد التنويع والتشويق وفتح مجالات جديدة للارسال. وفي 13 تشرين الاول اكتوبر عام 1962، بدأ ارسال القناة الثالثة. وفي العام 1970 تقرر وقف ارسال القناة الثالثة. واستمر هذا الوضع حتى اوائل الثمانينات وعلى وجه التحديد حتى بداية ولاية الرئيس حسني مبارك، "وهي الفترة التي واكبها تطور كبير وانطلاقة عظمى للإعلام المصري". وسرعان ما تطور الامر الى البث عبر ثماني قنوات ارضية. الفضائيات والأقنية المتخصصة تفاعل التلفزيون مع ثورة الاتصالات الهائلة وتدفق المعلومات الغزيرة من كل انحاء الكرة الارضية. واستؤجرت قناة على القمر الاصطناعي العربي عربسات، وبالتعاقد مع القمر الاوروبي EUTEhSAT. وأطلقت القناة الفضائية E.S.C رسمياً في 12 كانون الاول ديسمبر عام 1990. وشكلت بداية انطلاق مصر الى عالم الفضائيات والاقمار الاصطناعية. كما تعتبر قناة النيل الدولية NILE TV إطلالة مصر من دنيا الفضائيات على العالم الخارجي. وأكمل القمر الاصطناعي "نايل سات" NILESAT رسم صورة البث الفضائي. ويعتبر الاذاعي محيي محمود نائب رئيس القطاع الفضائي ان القمر الاصطناعي المصري ضرورة "لمواجهة حرب الثقافة وثورة الاتصالات". لماذا مدينة الإعلام؟ فتح القمر الاصطناعي المصري الباب على مصراعيه امام تخصيص القنوات. وللمرة الأولى، شاهدت الأعين قناة متخصصة في التعليم، وأخرى في الرياضة، وكذلك في الاسرة والمرأة والطفل والثقافة والدراما والمنوعات والاخبار. وتنتقد الدكتورة جيهان رشتي عميدة كلية الاعلام سابقاً هذه القنوات لأنها لا تنطوي على أي تعبير يشعر المشاهد بأن هناك اختلافاً كبيراً بينها والقنوات المحلية الثماني: "إننا في حاجة الى تطوير هذه القنوات كي تخدم السوق المصري والعربي خصوصاً والسوق العالمي عموماً بأن نقوم بدراسة حاجات المشاهد من كل هذه القنوات اولاً، وتحديث آليات هذه القنوات ثانياً. فمثلاً قناة الاخبار تحتاج الى سرعة في نقل الاخبار والتعمق في النقاش في القضايا الساخنة. واذا توافر هذا التطوير والتحديث فإننا بذلك نستطيع ونحن نحتفل بمرور اثنين وأربعين عاماً على أول ارسال تلفزيوني أن نقدم إعلاماً حياً تتوافر فيه وتتبلور كل مقومات النجاح". وشكلت "مدينة الانتاج الاعلامي" في حي "6 اكتوبر" خطوة على طريق ارساء بنية اعلامية تحتية متقدمة، تمتد على مساحة 500 فدان، وتتخصص في انتاج الأعمال التلفزيونية من خلال مجمع الاستوديوات ومناطق التصوير المفتوحة والمسرح المغلق والمسارح المكشوفة ومجمع الخدمات ومعمل تحميض الافلام والفندق وغيرها.