محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الاسرائيلي يهدم ستة منازل ويعتقل 12 فلسطينياً ويجرح 6 فتية
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2002

هدم الجيش الاسرائيلي أمس ستة منازل لعائلات فلسطينية ثلاثة منها قرب الخليل وثلاثة جنوب غزة في اطار سياسة العقاب الجماعي للفلسطينيين. واعتقل الاسرائيليون 12 فلسطينياً في عدد من مناطق الضفة الغربية، فيما اطلق جنود اسرائيليون نيرانهم على فتية فلسطينيين رشقوهم بالحجارة فأصابوا ستة في دير البلح وبيت لاهيا في قطاع غزة. وأعلنت مصادر طبية ان اصابات اثنين من الفتية خطرة.
الخليل، غزة، القدس المحتلة - رويترز، أ ف ب - أفاد شهود ان القوات الاسرائيلية هدمت ثلاثة منازل لناشطين فلسطينيين في الضفة الغربية فجر أمس.
وطوقت القوات الاسرائيلية منزلاً يقع على تل يشرف على مدينة الخليل لدياب الشويكي احد ناشطي جماعة "الجهاد الاسلامي" بالمتفجرات ونسفته. ويخص المنزل الثاني الذي يقع في قرية دورا جنوب الخليل والد الشقيقين انيس واكرم السيد محمود طلال نمورة الذي اعتقلت اسرائيل ابنيه قبل عام لتنفيذهما هجمات ضد اسرائيليين. وقالت مصادر فلسطينية انهما عضوان في حركة "فتح" وعملا في "القوة 17" التي تتولى حراسة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وقال شهود ان المنزل الثالث الذي دُمر يخص الشيخ عبدالخالق النتشة وهو مسؤول في "حركة المقاومة الاسلامية" حماس في الخليل.
ورفض الجيش الاسرائيلي التعليق مباشرة على هدم المنازل الذي يصفه منتقدوه بأنه عقاب جماعي. وتصر اسرائيل على ان الهدم هو الوسيلة الوحيدة لردع الناشطين الذين ينوون شن هجمات على اسرائيليين. ويقول شهود ان 25 فرداً يعيشون في هذه المنازل الثلاثة.
وبثت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان الشويكي مطلوب لقتله اثنين من اعضاء قوة المراقبة الدولية في الخليل العام الماضي.
وفي غزة، أفاد مصدر أمني وشهود ان الجيش الاسرائيلي هدم صباح أمس ثلاثة منازل فلسطينية جنوب مدينة غزة .
وقال المصدر الامني ان "قوة عسكرية اسرائيلية توغلت جنوب مدينة غزة عشرات الامتار حيث قامت الجرافات العسكرية بهدم ثلاثة منازل تعود ملكيتها لعائلة الوحيدي جنوب مدينة غزة".
واوضح الشهود ان "الجيش الاسرائيلي طلب من السكان اخلاء منازلهم وشرع في هدمها على الفور من دون انذار". واضاف المصدر الامني ان "الجيش الاسرائيلي ايضاً قام بتجريف اراضٍ مزروعة بأشجار الزيتون في المنطقة ذاتها". وتقع المنازل التي هدمت قرب مستوطنة "نتساريم" جنوب مدينة غزة في اراض تخضع للسيطرة الفلسطينية.
اعتقال 12 فلسطينياً
الى ذلك، أعلن الجيش الاسرائيلي انه اعتقل 12 فلسطينيا ليل الثلثاء - الاربعاء في عدد من مناطق الضفة الغربية. وهؤلاء المعتقلون مدرجون في لائحة "المطلوبين" الذين يطاردهم جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي شين بيت لاتهامهم بالاشتراك في هجمات ضد الاسرائيليين. واعتقل ستة من هؤلاء في مدينة طولكرم شمال غربي الضفة.
وأكدت مصادر امنية اسرائيلية أمس ان ياسين نصار 53 سنة الناشط في حركة "حماس" الذي قتل أول من امس خلال توغل للجيش الاسرائيلي في قطاع غزة كان مسؤولاً كبيراً في الجناح العسكري لهذه الحركة.
واوضح بيان للجيش ان نصار كان خبير متفجرات في كتائب "عزالدين القسام" يقوم بصنع عبوات وقنابل. وأصيب نصار في انفجار استهدف منزله وقتل فيه ابنه في نيسان ابريل الماضي.
على صعيد آخر، أفادت مصادر طبية وامنية فلسطينية في غزة أمس ان ستة فتية فلسطينيين اصيبوا برصاص الجيش الاسرائيلي بينهم اثنان في حالة خطرة في ديرالبلح وبيت لاهيا في قطاع غزة.
وقال مصدر طبي في مستشفى شهداء الاقصي بدير البلح ان "اربعة فتية جرحوا بعد ظهر أمس عندما اطلق الجيش الاسرائيلي النار باتجاه عدد من الصبية الفلسطينيين الذين رشقوه بالحجارة" عند مدخل مدينة دير البلح جنوب قطاع غزة قرب مستوطنة كفار داروم. واوضح المصدر ان احد المصابين الاربعة "جراحه خطرة".
وقال مصدر طبي آخر ان "فلسطينيين اصيبا برصاص الجيش الاسرائيلي" أمس، موضحا ان "احدهما جروحه خطرة بعدما اصيب بعيار ناري في الرأس عند مدخل بيت لاهيا قرب معبر ايريز" شمال قطاع غزة. واوضح شهود ان "الاصابات وقعت عندما اطلق الجيش الاسرائيلي النار على مجموعة من الفتية الفلسطينيين رشقوا الجنود بالحجارة".
وأعلن مصدر امني فلسطيني في بيت لحم أمس، ان جهاز الامن الوقائي الفلسطيني اعتقل أمس ناشطين في "حركة المقاومة الاسلامية" حماس متهمين باطلاق النار على سيارة اسرائيلية.
واتهم الناشطان باطلاق النار الاحد على سيارة اسرائيلية قرب مستوطنة "غيلو" في القدس الشرقية من دون وقوع ضحايا. وهذه اول اعتقالات للشرطة الفلسطينية تطاول ناشطين متورطين في اعمال عنف ضد اسرائيليين منذ اشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.