محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثمانية أفلام شاهدها الجمهور . الرابحون والخاسرون في الموسم السينمائي الصيفي
نشر في الحياة يوم 13 - 09 - 2002

انتهى تقريباً الموسم السينمائي الصيفي لهذا العام في مصر وكان بدأ منذ 26 حزيران يونيو الماضي وعرضت خلاله 8 أفلام جديدة تنافست على أكثر من 50 مليون جنيه، هي جملة ما يدفعه جمهور الصيف. والأفلام هي "أمير الظلام" من بطولة عادل إمام وإخراج رامي إمام، و"سحر العيون" من بطولة عامر منيب وحلا ونيللي كريم وإخراج فخر الدين نجيدة، و"اللمبي" من بطولة محمد سعد وحلا وعبلة كامل وإخراج وائل احسان، و"فلاح في الكونغرس" من بطولة شعبان عبدالرحيم ونشوى مصطفى وعبير صبري وإخراج فهمي الشرقاوي، و"مافيا" من بطولة احمد السقا ومصطفى شعبان وأحمد رزق ومنى زكي وإخراج شريف عرفة، و"هو فيه ايه" من بطولة محمد فؤاد وأحمد آدم وإخراج شريف مندور، و"صاحب صاحبه" من بطولة محمد هنيدي وأشرف عبدالباقي وإخراج سعيد حامد. وأخيراً "محامي خُلع" من بطولة هاني رمزي وداليا البحيري وعلا غانم وإخراج محمد ياسين. وكان مقرراً أن يدخل سباق الموسم الصيفي فيلم "قلب جريء" من بطولة مصطفى قمر وإخراج محمد النجار، لكن ارجئ عرضه بسبب ازدحام الموسم الصيفي فضلاً عن اقتراب موسم بدء العام الدراسي وانشغال أرباب الأسر المصرية بما سيدفعونه من مبالغ استعداداً للدراسة المدرسية والجامعية.
مفاجآت
القراءة الأولى لأفلام الموسم الصيفي تظهر أن هناك مفاجآت كثيرة وهناك ايضاً اسماء رابحة واسماء خسرت هذا الموسم، وكان من مفاجآت الموسم الحالي فيلم "اللمبي" بطولة محمد سعد الذي بلغت ايراداته اكثر من 20 مليوناً - يتوقع ان تزيد - وهي ايرادات لم يكن يتوقعها احد على الاطلاق نظراً الى ان اسم بطل الشريط لم تكن له مكانة حقيقية لدى الجمهور، ولكن حدثت المفاجأة وحقق الفيلم الايرادات الأعلى ونجح في جذب الجمهور الذي دفع له كل هذه الملايين، ومفاجأة "اللمبي" لم تكن فقط في مجمل حجم ايراداته وانما بتحقيقه في واحد فقط من أيام عرضه مليون جنيه في سابقة تعد الاولى في تاريخ السينما المصرية. وعلى رغم نجاحه الجماهيري الا انه يعتبر من اكثر الافلام تعرضاً للانتقاد الفني والسياسي الى درجة ان هناك من طالب بمنع عرضه خارج مصر. لكن لجنة الحكماء من المثقفين والمفكرين رفضت ذلك ووافقت على عرضه خارج مصر.
مفاجأة السقوط
واذا كان "اللمبي" مفاجأة الموسم الصيفي بنجاحاته الجماهيرية فإن مفاجأة السقوط حققها فيلما "صاحب صاحبه" بطولة محمد هنيدي الذي لم يحقق سوى 5 ملايين، وهي الايرادات الاضعف والاقل لفيلم واحد منذ بدء موجة الكوميديين الجدد، فضلاً عن ان مستوى الشريط لم يصل الى الدرجة المتوسطة التي يجب أن تكون عليها أفلام فنان أصبح له جمهوره الواسع، وكان اسم هنيدي وحده حقق في الاعوام الأربعة الماضية اعلى ايرادات. والفيلم الثاني الذي كانت خسارته مفاجأة عنوانه "هو فيه ايه" من بطولة محمد فؤاد وأحمد آدم وإخراج شريف مندور، إذ لم تتجاوز ايراداته الأربعة ملايين جنيه.
أما فيلم "فلاح في الكونغرس" من بطولة شعبان عبدالرحيم فيعتبر اسوأ الافلام التي عرضت هذا الموسم على المستويين النقدي والجماهيري ولم يحقق اكثر من نصف مليون جنيه. وسعى المطرب عامر منيب الى "تجريب" حظه في السينما هذا العام من خلال فيلم "سحر العيون". واذا كان حقق مردوداً نقدياً ملحوظاً الا انه لم يحقق نجاحاً جماهيرياً إذ لم تتجاوز ايراداته الثلاثة ملايين جنيه.
وحقق فيلم "أمير الظلام" بطولة عادل امام أعلى ايرادات لعادل في السنوات الاخيرة، إذ بلغت اكثر من 8 ملايين جنيه وهي ايرادات متوازنة. وعلى المستوى النقدي حقق المستوى نفسه بين القبول والإشادة.
ودخل هاني رمزي بفيلم "محامي خُلع" عن السيناريو الذي كتبه وحيد حامد، سباق الصيف وحقق نجاحاً جماهيرياً ونقدياً كبيراً. وبلغت مردوداته نحو 5 ملايين - وما زال الفيلم يُعرض -. وكان يمكن أن يحقق ايرادات اعلى لو تم عرضه في بداية الموسم الصيفي لما يتميز به من تماسك السيناريو وأداء الممثلين. واعتبره كثر "أهم ما تم عرضه هذا الموسم".
واحتل فيلم "مافيا" بطولة احمد السقا صدارة الافلام التي حققت رضا نقدياً وجماهيرياً ويتوقع ان تزيد ايراداته على عشرة ملايين جنيه.
واذا كانت قراءة الايرادات اكدت ان هناك مفاجأة غريبة فإن صناعة السينما ربحت هذا الموسم اربعة مخرجين جدد منهم من اثبت قدراته ومنهم من اخذ الفرصة الأولى... والاخيرة. فمن المخرجين الذين استقطبوا اجماعاً نقدياً كان رامي إمام في فيلم "أمير الظلام"، وأيضاً محمد ياسين في "محامي خُلع". ويبقى وائل احسان مخرج "اللمبي" الذي لم يسمح له بتقديم كل ما لديه لضرورة كوميدية وجماهيرية، وفهمي الشرقاوي ايضاً لم يكن صاحب علامة تشير الى امكان استمراره في عالم الاخراج السينمائي. وأسفرت نتائج الموسم الصيفي عن استعادة المخرج شريف عرفة مركزه المتقدم بين أفضل مخرجي السينما المصرية من خلال براعته الشديدة في "مافيا".
هؤلاء ربحوا
ومن الممثلين الرابحين هذا العام مصطفى شعبان الذي لعب شخصية ضابط الاستخبارات في فيلم "مافيا" والذي سيفتح له اداؤه في هذا الشريط باب النجومية. وداليا البحيري في "محامي خُلع" التي انضمت بأدائها الى قائمة النجمات الجديدات، ونيللي كريم في "سحر العيون" وعبلة كامل في "اللمبي" أحمد رزق في فيلم "مافيا" الذي توقع له كثيرون ان يكون احدى مفاجآت الكوميديا في السنوات المقبلة. كما أكد احمد السقا استمراره كأحد أبرز الممثلين الجدد.
ومن ظواهر الموسم السينمائي هذا العام ظهور اربعة مطربين نافسوا الممثلين وهم محمد فؤاد وشعبان عبدالرحيم وعامر منيب ومصطفى قمر، لكن الاخير ارجأ عرض فيلمه الى عيد الفطر كما قلنا. ولم يحقق احد من الثلاثة اي نجاح ملحوظ سواء على المستوى النقدي أم على مستوى حجم الايرادات.
ورسخت الافلام أقدام النجمات الجديدات: منى زكي في "مافيا" وحلا شيحا في "سحر العيون" و"اللمبي" ومنحت الافلام الفرصة الى الممثلين اميرة نايف وريهام عبدالغفور في "صاحب صاحبه".
الأرقام والايرادات والحسابات النهائية لموسم 2002 الصيفي تؤكد أن الشركات السينمائية ستعيد حساباتها من جديد في الملايين التي تدفع اجوراً للكوميديين الجدد، وذلك بعد الخسارة الشديدة التي تعرضت لها الشركات هذا الموسم، وبعد فشل الافلام التي لم تحقق - حتى - كلفة انتاج الشريط. كما ان الرهان سيكون على الوجوه الجديدة والعودة الى اصحاب التاريخ في كتابة السيناريو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.