لم تخضع آثار الحادي عشر من ايلول سبتمبر لتقويم يتسم بالشمول والموضوعية حتى الآن. ويلاحظ أن كثيرين ممن ينتسبون الى الحركة الإسلامية شخصوا هذه الاحداث واختصروها بشكل مبتسر في شَخصَيْ زعيم تنظيم "القاعدة"، الشيخ أسامة بن لادن، أو الدكتور أيمن الظواهري سلباً أو ايجاباً. وبذلك انحدر التقويم عن جادته الطبيعية. في العام المنصرم ازداد الارتباك في كيفية التعاطي مع تلك الاحداث الدامية، ومنطق الاشتباك معها، بطريقة تدفع عجلة البحث عن وسائل وآليات تحقق للأمة انطلاقة وسط دوامات الصراع العولمي، وعمليات صناعة مراكز نفوذ فى عالم يعاد صوغ مواطن القوة فيه وفق مقومات جديدة. وثمة خلط معيب بين طريقة ادارة الصراع مع دوائر غربية مشبوهة، تترصد بالإسلام كدين، وبين ثقافة القائمين على ادارته. ففي إلقاء اللوم كاملاً على اسامة بن لادن والظواهري ظلم كبير للحركة الاسلامية العريضة. كما أن جعلهما فوق النقد يشير الى خلل جوهري فى طريقة استقراء العبر والدروس وتحليلها. واللافت أن المعطيات التي ترصد من داخل المعسكرات المتنافرة التى تتبادل ادارة الصراع العقائدي، أو السياسي، بين الشرق والغرب أو "بين الكفر والايمان"، تنبىء بأن ثمة نمطية في التحضير تفضي، بالضرورة، إلى تكرار النتائج نفسها. فالمعسكر العولمي، بزعامة الولاياتالمتحدة يدق طبول الحرب معلناً عن جولة جديدة من حرب مفتعلة ضد ما سمّوه "الإرهاب"، لم تعد ملامحها خافية على أحد، وتتبلور في الاعلان عن ضرورة اسقاط صدام حسين. هذا يفضي عملياً الى العدوان على الشعب العراقي وضرب البنية التحتية للعراق، وزرع حكومة "كارازية" جديدة تدين بالولاء لها، في الوقت الذي تسعى اميركا الى تمرير حملات معدة بعناية ضد السياسات المصرية والسعودية التي تراها متصادمة مع مصالحها. والمعسكر الأصولي خصوصاً داخل نطاق "القاعدة" وما حولها - لم تزل لغته المعتمدة صب اللعنات على الاميركيين، وفي الوقت نفسه على كل من يوجه نقداً، أو يسدي نصحاً الى زعماء "القاعدة" و"طالبان"، وعموماً ضد كل من لا يرى في تلك الاحداث التي وقعت في نيويورك وواشنطن نصراً مؤزراً! وعلى هذا، فلم تكد دوائر متفرقة داخل العالم العربي والإسلامي تبدأ فى حساب الارباح والخسارة المترتبة على ما حدث، بطريقة موضوعية، وتراجع التعاطي العاطفي الانفعالي، حتى أصرت الولاياتالمتحدة على تكريس مشاعر الغضب ضدها، وضد سياساتها، عربياً وإسلامياً، ولكن وفق مخططات تخدم مصالحها من دون النظر إلى تأمين سلامة المجتمع الدولي، أو الشرق الأوسطي. وهو المبدأ الأول الذي قامت عليه الأممالمتحدة، مع عدم قناعتنا بقدرتها على اداء دورها وسط محاولات الولاياتالمتحدة الانفراد بساحتها، بحرصها على افشال كل البدائل المطروحة لنزع فتيل الازمة العراقية، بعيداً من الخيار العسكري، لتعود الحسابات العاطفية مجدداً، وترتفع الحناجر العربية بالضجيج والهتاف، من دون تقدم ملموس في طريقة ادارة الصراع او تغير زعمائه. لكن يهمنا في هذا السياق أن نؤكد على مجموعة من الثوابت التي يترابط بعضها مع بعض: 1- ان التصدي للهيمنة الأميركية هو واجب شرعاً وعقلاً وواقعاً على كل العرب والمسلمين، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. - اننا نتضافر مع كل اللعنات التي تطلقها الحناجر العربية ضد القرصنة الاميركية، لكننا ندفع في اتجاه حض النخب والزعامات العربية إلى اعتماد وسائل وآليات وبدائل تفضي إلى صناعة حائط صد حقيقي يحفظ للأمة كيانها وتراثها، ويحفر طريقاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير المنعة الأمنية. - إن حوادث الحادي عشر من ايلول ليست شراً محضاً، فأهم ما يمكن تصنيفه تحت الآثار الإيجابية شعور رجل الشارع العربي بالخطر يتهدد أمنه وعقيدته وهويته، ما يدفعه إلى التحوط ضد كل محاولات التغريب والمسخ والانكفاء أو الالتفاف، من ثمّ، حول زعامته الحقيقة والشعبية. وأكاد أستشعر الخطر لا يفرق كثيراً بين الشعوب والحكومات في العالم العربي. - ان استمرار الولاياتالمتحدة في طغيانها لا يبرر لنا، في حال، تجاهل الآثار السلبية لحوادث نيويورك وواشنطن ويتصدرها سقوط حركة "طالبان"، بما كانت تمثله من رمزية لكل المحبين للفكرة الإسلامية الذين كانوا يترقبون نتائج اقامة مشروع إسلامي معاصر، ممثلاً في دولة أفغانستان، وسط حملات تشكيك محمومة ضد أي محاولات لتقنين واقع عملي لمنهج إسلامي متكامل. وسقطت هذه الدولة الوليدة التي أحاطتها قلوب المسلمين، في كل أنحاء المعمورة، على رغم ما شاب التجربة من قصور ومعوقات فكانت الرغبة في تلافيها، والحرص على تنقيتها مما شابها تقاوم نداءات الرفض والتشهير والاستنكار من بعض الدوائر، سواء الداخلية أو الخارجية المتآمرة. - إنني في النهاية أكاد أجزم أن الولاياتالمتحدة كانت تعد العدة منذ زمن لضربنا، وتخطط لحصارنا، مادياً ومعنوياً وسياسياً. ولكن ذلك لم يمنعني أن أستشعر مسؤولية الذين قاموا بالاحداث الدرامية في نيويورك وواشنطن عن تقديم الغطاء اللازم والسهل للأميركيين، ليبرر ضربنا وابادة مقدراتنا. فسقطت طالبان وأفغانستان. وجاء الدور على العراق. وصرنا نحن نقترع على الدولة العربية أو الإسلامية، صاحبة الدور بعد العراق، إيران أم سورية؟ تحاربنا أميركا بوسائل اعلامنا في عقر دارنا... لا بد أن نحلم بقدرتنا على إمكان إدارة الصراع مع الآخر المعادي بمنظومة متكاملة، شعبياً ورسمياً، عربياً وإسلامياً، أكثر من مجرد خوض حروب عصابات محدودة، ولو أدت، في وقت سابق، الى هز هيبة أميركا بتدمير مبنيي مركز التجارة العالمي بما لهما من رمزية كبيرة. * محامٍ مصري وكاتب اسلامي.