على قدر الوضوح الذي رافق الحرب في افغانستان، ثمة شيء فيها غير مكتمل. شيء ينقص "سي ان ان" حتى تكمل روايتها عن هذه الحرب. اشرطة بن لادن، الكثيرة المصادر والمشاهد، لا تزال تحمل التساؤلات نفسها. عدم الاكتمال يقيم في أسئلة تطرح فور مشاهدة الصور الواضحة التي يفترض ان تبدد الاسئلة. لماذا صوَّر هؤلاء تجاربهم الكيماوية؟ لا ينبع التساؤل من تشكيك في صدقية "سي ان ان" وهو تشكيك اصبح مشروعاً في ظل محاور الخير والشر النابعة من ثقافة رجل الشارع الاميركي، ومن تغليب الاعلام الاميركي، قيم الالتزام في حرب تخوضها أمتهم. أليس هذا بعضاً مما خاضته "صوت العرب" إبان حرب 1967؟ وبما ان العرب سخروا من ذلك الاعلام الناصري وحمّلوا احمد السعيد بعضاً من اسباب خيبتهم، فالارتياب حيال اشرطة "سي ان ان"قائم ايضاً. حاول بالأمس الصحافي الاميركي نك روبرتسون تقديم اجوبة سريعة عن سؤال: لماذا صور الشريط؟ قال ان هدفه تعليمي، وان ارساله الى خلايا "القاعدة" في الدول الاخرى يعمم الفائدة. هذا كلام يتنافى مع كثير من قواعد التدريب والتعلم. ثم ان اتلاف الارشيف والوثائق هو احدى المهمات الرئيسة التي تنفذها الجيوش المنسحبة، فما بالك بتنظيم ك "القاعدة" يحاول الاميركيون القول أنه من اكثر التنظيمات العسكرية احترافاً. اربعة وستون شريط فيديو عثر عليها مراسل "سي ان ان" في افغانستان، هي جزء من مئتي شريط قال المصدر الافغاني للمحطة الاميركية، انها تمثل مكتبة الفيديو لبن لادن. بعد بث الفيلم الاول من سلسلة الارهاب التي اعدت من مادة الاشرطة المعثور عليها، ذهب مراسل للمحطة الاميركية الى المكان الذي يعتقد ان التجارب الكيماوية البنلادنية حصلت فيه. الارض الجرداء نفسها، وبقايا منازل وحفر في الارض، وأفغاني يعاين بيديه بقايا المواد المحترقة. الامر بغاية الوضوح. تجارب كيماوية مصورة، وكلب يهوي كأنسان، ولاحقاً الكاميرا تصل الى المكان بعدما اخلته القاعدة. لا مجال للشكوك، لكن شيئاً ما فينا ما زال يقاوم الصورة. فهذه الاخيرة لا تتحقق من تلقائها، ثمة من يوعز بالتقاطها. هناك فارق بسيط وجوهري بين الواقعة حين نشاهدها بأعيننا وبين مشاهدتنا لها مصورة. الريبة هنا هي الحد الادنى من حس وقوع مؤامرة. لكنها حد ادنى مطلوب ومشروع. فمن جهة اعترفت اميركا بأنها طلبت من اعلامها خوض الحرب معها، حتى لو كان على حساب الحقيقة. ومن جهة اخرى تمتد الريبة الى حد مراجعة الأحكام المنطقية التي يفترض استعمالها لتقويم أفعال رجال "القاعدة". انهم يصورون تجاربهم الكيماوية ويخلفون اشرطة ل"سي ان ان". كأنهم يسعون الى انجاز شيطانيتهم. اختاروا كلباً أليفاً وربطوا عنقه بعلاقة خضراء وقتلوه غير مكترثين بما تخلفه الصورة من اثر. التصوير كان جزءاً من التجربة. كل شيء كان مرتباً، أقدام عناصر "القاعدة" في أسفل المشهد، والكلب الحائر، وحتى الاصوات الخفيضة التي قال مراسل "سي ان ان" ان اصحابها مصريون، كانت مجرد Ambiance مناسباً لالتقاط اللحظة. ان يكون التصوير جزءاً من تجربة سلاح كيماوي، فإننا هنا ازاء حرب افتراضية، حرب يلعب الخيال فيها دور القائد. شيء يشبه ألعاباً كومبيوترية على رغم الجغرافيا الحقيقية والوجوه القاسية واللحى الكثة. بن لادن يلعب في افغانستان. هذا لعب وليس عيشاً. صوره الكثيرة هناك جعلتنا نشعر بأنه يمشي على ارضٍ ليست ارضاً، وبرفقة اناس ممسوسين، كأنهم خارجون من لعبة ال"سيغا". حقيقيون ولهم لحى طويلة، وبعضهم وخط الشيب شعر وجهه. لكنهم على هذه الحال لكي يتصوروا، ولكي يرسلوا صورهم الى "سي ان ان" بعدما ضاقت بهم شاشة محطة "الجزيرة". في الجزيرة كانوا ملائكة اشداء، اما هنا في "سي ان ان" فهم شياطين، وفي الحالين نحن ازاء عالم غير مدرَك وغير محسوس. انها معاني الخير والشر التي تسعى الاخلاق الاميركية الى تكريسها مستخدمة اشرطة "القاعدة" وصور عناصرها الاشرار. اما بن لادن، ففي انتقاله من "الجزيرة" الى "سي ان ان"، قبل بصورة الشيطان بعدما شعر بنفاذها وقوتها. هذه ليست الحقيقة بعد، فنحن الآن ازاء عالم افتراضي!