محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع وثيقة البرنامج الوطني الفلسطيني . يرفض "تنصيب قيادة عميلة وبديلة لتكريس الاحتلال"
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2002

غزة - "الحياة" - تنشر "الحياة" أدناه النص الحرفي ل"مشروع برنامج وطني"، وهو الوثيقة التي شارك في صوغها ممثلو الفصائل الفلسطينية ال12 المشاركة في لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية بعد مشاورات على مدى شهور في ما بينهم:
"بسم الله الرحمن الرحيم
مشروع برنامج وطني
وفاء للشهداء، ولكل تضحيات شعبنا. ومن اجل تأكيد وحدة شعبنا في الوطن والشتات وتنظيم القوى وحشد كل طاقات الشعب في مواجهة العدوان الاسرائيلي، وتمسكاً بحقنا المشروع في مقاومة العدوان والاحتلال والاستيطان الاسرائيلي، وفي الدفاع عن ارضنا ومقدساتنا ولنيل حقوقنا الوطنية.
ورداً على الانحياز الامريكي السافر للعدو الاسرائيلي، التدخل المرفوض في الشأن الفلسطيني الداخلي وعلى المخطط الامريكي الاسرائيلي لقمع المقاومة والانتفاضة، وتنصيب قيادة عميلة وبديلة، لتكريس الاحتلال وشطب الحقوق الوطنية الفلسطينية...
تتقدم لجنة المتابعة العليا بالبرنامج الوطني الآتي:
أولاً، الاهداف الاستراتيجية الراهنة:
1- انهاء الاحتلال الاسرائيلي العسكري والاستيطاني للاراضي المحتلة في 5 حزيران 1967 بما في ذلك القدس.
2- اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس على كل الاراضي المحتلة عام 1967.
- صون وحماية حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي شردوا منها وفقاً لما ورد في القرار 194 لعام 1948.
ان تحديدنا لهذه الاهداف الذي ينطلق من التأكيد على ثوابت الاجماع الوطني الفلسطيني، يتطلب العمل المشترك كهمة كفاحية ووطنية راهنة، وعلى كل الاصعدة الفلسطينية والعربية والدولية، من اجل وقف الارهاب والعدوان الاسرائيلي ضد شعبنا وفرض الانسحاب الفوري من المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وضمان احترام وتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة على الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس.
ثانياً، الوسائل:
1- الانتفاضة والمقاومة والنضال السياسي وسائل واشكال كفاحية يمارسها شعبنا بما يخدم تحقيق أهدافه الوطنية.
2- التأكيد على شرعية مقاومتنا للعدوان والاحتلال والاستيطان الاسرائيلي.
3- التأكيد على البعد العربي والاسلامي للقضية الفلسطينية كعمق استراتيجي ومهم وإبراز البعد والطابع التحرري والانساني لقضيتنا الوطنية، والتأكيد على أهمية وضرورة العمل من اجل تأييد وحشد هذه الدوائر لمصلحة نضالنا الوطني.
ثالثاً، الوضع الداخلي:
1- تشكيل قيادة وطنية موحدة يشارك فيها الجميع، تجسد الوحدة الوطنية وتحقق جماعية القيادة والمشاركة في القرار الوطني وإقرار السياسة والممارسة العملية، وتعزيزاً لوحدة المرجعية ووحدة القرار والعمل والمقاومة من أجل تحقيق الأهداف الوطنية. وتتحمل القيادة الوطنية الموحدة مسؤولية قيادة العمل الوطني الفلسطيني لفترة موقتة وحتى يتم اجراء انتخابات ديموقراطية وشاملة لمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ابتداء من المجلس الوطني الفلسطيني ولمؤسسات السلطة والمجتمع الفلسطيني مجلس تشريعي، بلديات، اتحادات شعبية، نقابات مهنية... الخ بما يفعل هذه المؤسسات ويحقق مشاركة الجميع فيها.
2- اجراء عملية اصلاح شاملة للوضع الداخلي الفلسطيني، وبناء مؤسسات الشعب والمجتمع على أسس ديموقراطية تكفل العدل والمساواة وممارسة التعددية السياسية واحترام سيادة القانون والفصل بين السلطات واحترام القضاء والالتزام بأحكامه وضمان الحريات العامة والخاصة بما في ذلك ضمان حرية الصحافة والنشر والتعبير والتنظيم والتجمع والتظاهر في إطار حكم القانون.
3- التأكيد على مبدأ الشفافية والمساءلة وصيانة الأموال والممتلكات العامة ومحاسبة كل من أساء استخدام المنصب أو المال العام وفقاً للقانون.
4- الأخذ بسياسة اقتصادية توجه الموارد المتاحة نحو تعزيز مقومات الصمود والاستقلال الاقتصادي وتشجيع الانتاج الوطني واعتماد تقشف، تنهي الهدر والتبذير للمال العام، وتنهي امتيازات كبار المسؤولين، والعمل على التوزيع العادل لعبء مواجهة العدوان والاحتلال الإسرائيلي بين جميع فئات الشعب الفلسطيني، وانشاء صندوق وطني للتكافل الاجتماعي ودعم الصمود لتلقي وتوحيد قنوات الدعم والمساندة الشعبية المحلية والخارجية.
5- رفض تدخل الإدارة الأميركية والإسرائيلية، وأية جهات خارجية في الشؤون الداخلية الفلسطينية، ورفض كل محاولات فرض الوصاية على شعبنا والمساس بالشرعية الفلسطينية، وحق شعبنا في تحديد قيادته بحرية، وانتخاب القيادة التي تمثله.
رابعاً، الحوار الوطني:
تتم الدعوة لحوار وطني شامل على الأسس الواردة أعلاه، لبلورة البرنامج الوطني المشترك وآليات العمل الوطني للمرحلة الراهنة.
لجنة المتابعة العليا
للقوء الوطنية والإسلامية
غزة آب اغسطس 2002"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.