1- "ملحمة جلجامش": ففي هذه الملحمة الأسطورية صورة شعرية صادقة لقوة الحياة. جلجامش "ملك أوروك" الذي ينشد الخلود معتزاً بقوته ينتهي به الأمر الى البكاء على موت صديقه "انكيدو"، هذه ملحمة تدغدغ خيالنا وتدعونا الى التأمل في العلاقة بين الخصب وديمومة الحياة. أنه الحب: حب جلجامش للصداقة والقوى الآيلة الى الزوال. 2- "ألف ليلة وليلة": تعوّضني حكايات شهرزاد ما افتقدته في طفولتي. جدة تروي لي، شأن الجدات، الحكايات قبل نومي. فأنعس وأغفو، شأن الأطفال على الحلم بعوالم مملوءة بالغرابة والسجر. ولا أدري لماذا يبدو لي شهريار وهو يصغي لما ترويه له المرأة الجميلة، شهرزاد، مثل طفلها لا يرتدع عن الأذى ولا يلوذ بالنوم والطمأنينة إلا مع حكاية. تتراجع، في قراءتي، صورة الرجل العنيف الذي يجعل من ذكورته سيفاً يقتل به النساء... وتمثُل صورة الطفل وهو يصغي لأمه. 3- "مذكرات أدريان" لمرغريت يورسنار: أحببت في هذا الكتاب هدوء اللغة، صحتها وعمقها، في التقاط أحاسيس رجل يصل الى لحظة حاسمة في حياته: الموت. في هذه اللحظة تكرُّ ذكريات اغواءات الحياة وصولاً الى إغواء أخير، وحيد، صوت الموت والفناء... إنه حوار داخلي وإن كان له، في هذه المذكرات، شكل الرسالة... حوار يتسرّب الى الكون ويصغي الى ايقاعاته. 4- "كتاب المواقف" و"كتاب المخاطبات": يحضرني قول للنفرّي وهو من "كتاب المواقف" ومن "موقف الثوب". يقول: "أوقفني في الثوب وقال لي إنك في كل شيء كرائحة الثوب في الثوب. وقال لي ليس الكاف تشبيهاً هي حقيقة أنت لا تعرفها إلا بالتشبيه". لقد أدهشني ما ينطوي عليه هذا القول من معنى يضع وجود الشيء وحقيقته في التشبيه، أي في علاقة لا تكون إلا مع الغير وبتعبير آخر فإن الحقائق لا توجد إلا بغيرها، أي في علاقة. ويقول: "وقال لي إذا كنت لي فأنت بي وإذا كنت بي فأنت لك". إن مفهوم العلاقة هو مفهوم يرتكز إليه النقد في بعض مناهجه باختين والرؤية الى الكتابة بصفتها وثيقة الصلة بالانسان والوجود والحياة والموت. 5- "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات" للعلامة زكريا القزويني، بما يجمعه من واقع وخيال.