هل التمرد بداية لبناء الشخصية؟ هذا سؤال وأسئلة اخرى عدة يطرحها كتاب الدكتور سبوك... فن الحياة مع المراهق"* ترجمة النص وتحريره لمنير عامر يطرح هذا الكتاب مشكلات الشباب والمراهقة وحاول المترجم ان يشارك في التأليف، لأن مؤلف الكتاب ناقش المشكلات المذكورة في الغرب. فما هو وضعهم في الشرق، والعالم العربي تحديداً؟ وهكذا اصبح الكتاب خلطة جيدة شارك فيها اكثر من استاذ في علم النفس خصوصاً في مصر. اثنان وعشرون فصلاً لم تترك شيئاً في حياة الشباب إلا درسته. وإذا ركزنا على الفصل الذي يتناول ظاهرة التمرد في حياة الشباب العرب، نرى قولاً لهنريك ابسن في مسرحيته "سيد البنائيل": "افسح الطريق... فأنا الجديد"، وهي مقولة نسمعها ونشاهدها كل يوم ونجد المؤلف يشير الى ان المشكلة المهمة التي تواجه الشاب او الفتاة اثناء المراهقة على رغم انه لا يفكر فيها بصورة واعية، هي مشكلة الهوية. إن المراهق يبدأ بالبحث عن هوية مميزة له. انه يفكر في الشخص الذي سيكونه، وكيف يبدأ الطريق الى بناء هذه الشخصية. ولا يعني المؤلف بذلك نوع العمل الذي سيختاره او الهوايات التي يمارسها. ثلاثة عناصر تتحكم في بناء الشخصية، اولها الطفولة، فالطفل منذ عامه الثالث يحاول تقليد ابيه وهذه بداية انخراطه في سلوك الوالدين، وفي مرحلة متقدمة ان يصل الى الاستقلال، لذلك يبدأ في تحطيم فكرة الاعتماد على والديه، لا بمعنى ترك البيت والحياة بعيداً من الأسرة، ولكن الشاب يحاول ان يدرس ما حوله ويدرس افكاره وأهدافه الخاصة، ويبدو متطرفاً، نافذ الصبر وكثير النقد لمجتمعه. اما العنصر الثاني الذي يتحكم في بناء الشخصية، فهو مدى قوة التمرد واتساع افق الشاب ليعرف على اي شيء يتمرد. إن الشاب الذي يحصر تمرده في اطار الملابس الغريبة أو قص الشعر ولا يتعمّق في فهم ظروف مجتمعه، سرعان ما يخبو عنده التمرد... إلا ان هناك تمرداً ايجابياً كالشاب الذي تمرد على التقدم الصناعي الذي صار يفسد البيئة. العنصر الثالث في تشكيل بنيان الشخصية هو طبيعة الزمن الذي يمارس فيه الشاب تمرده. فالعالم المعاصر فيه من المشكلات ما يحتاج الى جهد كبير من الشباب وموهبتهم. الطريق الى النضج في موضوع آخر يقترب الكتاب الى مرحلة النضج عند الفتاة وعند الشاب، فيشير الى حقيقة غائبة، وهي حقيقة تنقسم الى قسمين او نصفين - ان صح التعبير - الأول منها بالنسبة الى الشاب منذ عامه الخامس عشر هي الصورة الواقعية لفتاة ما، فهو يريد ان يعرف اكثر عن هذا الجنس الآخر. والنصف الثاني عن الشاب هو رغبته العميقة في ان يتعرف على مواهبه، وإلى قدراته الاجتماعية. وفي اعماق الفتاة الغائبة، رغبتها في معرفة كل ما يمت بصلة الى عالم الجنس الآخر: كيف يفكر وهل تتشابه مشاعره مع مشاعر الفتاة، ام ان هناك اختلافات جوهرية. ان عمر الشاب لا يترك فرصة للوجود الاجتماعي والفني إلا ويقبل عليها، والهدف هو الاستمتاع الفني والعلمي والرياضي، وجمع المعلومات عن الجنس الآخر. الفشل في الحب يتناول الكتاب في موضوع آخر، الفشل في الحب، عند كل من الفتى أو الفتاة وهذا ما يؤدي الى مضاعفات خطيرة ما لم يتداركها عقل كل منهما. والحل برأي الكاتب عندما تنتهي قصة الحب يبدأ من محاولة صعود سلم نفسي اسمه "سلم المباراة الرياضية". نعم... على الإنسان الذي تلقى الهزيمة العاطفية ان ينظر الى قصة حبه على انها مباراة رياضية تلقى فيها الهزيمة، وصارت ماضياً، وليدع الماضي للماضي، وعليه ان ينتظر التئام الجرح، ومهما كانت مشاعر الحب عميقة، فإن التئام الجرح آت لا محالة. والعلاج الوحيد الذي يمكن ان يقدمه الشاب لنفسه هو ان يكون صادقاً مع نفسه ومع من يحب، فإن لاحظ اي تغيير أو فتور في مشاعره، فعليه ان يعلن ذلك بهدوء مهما كانت النتائج، والنتائج محصورة في الآتي: النتيجة الأولى هي الإحساس بالذنب من العاشق الذي تغيرت مشاعره، لأنه لم يكن يريد ان يسبب ألماً لمن يحب، أو احساساً بالذنب من العاشقة التي تغيرت مشاعرها. والنتيجة الثانية: ان الحب عندما يموت من الصعب اعادة الحياة إليه مجدداً. لكن ما الذي يجعل الحب يموت؟ عندما يأتي الفشل في الحب فعلى الشاب او الفتاة ان يتذكر الحقيقة البديهية، وهي ان كل انسان لديه ميل طبيعي لمقاومة الفشل العاطفي، ولذلك فهو قد يضاعف الاهتمام بمن احب، أو يحاول الانتقال بسرعة الى شخص آخر يبثه المشاعر الحميمة. من جهة اخرى، على الشاب - على سبيل المثال - ان يتقن كيف يختار الكلمة المؤثر الراقية التي يعبّر فيها عن إعجابه بسلوك فتاة ما، وإن لم تكن الكلمة في مقدوره، فإن النظرة المحترمة فيها من بريق العين ما يكفي، او ان تكون الابتسامة الرقيقة دليلاً على الإعجاب، وعلى الشاب ان يحذر السلوك الثقيل وأن يكتسب ثقافة في موضوع او هواية يمكنه ان يتحدث فيه لمدة عشر دقائق او ساعة من الزمان مع شخص آخر.