مع ان تاريخها الفني لا يوازي "فرقة المسرح الفني الحديث" الا ان "الفرقة القومية للتمثيل" تظل اكبر فرقة مسرحية حكومية، وحملت، بعدما خبت اضواء الفرقة الأولى التي كانت مشعل المسرحيين العراقيين الماركسيين ومؤازريهم، مسؤولية "المسرح الجاد". الا ان طوفان الغثاثة في عروض المسرح التجاري امتد ليعصف بأسوار "الفرقة القومية" وجعلها اقرب الى الانفصال عن تاريخ من العروض المسرحية الرصينة في سبعينات القرن الفائت وثمانيناته، ويبدو قرار المدير العام الجديد ل"دائرة السينما والمسرح" الفنان فاضل أخيراً في تكليف المخرج والممثل المعروف عزيز خيون إدارة "الفرقة القومية للتمثيل" خطوة على طريق "جعل مسارح الفرقة مضاءة بأعمال تعيد الثقة بهذه الفرقة" كما يقول خيون في تصريحات صحافية نشرت في بغداد. خيون "رجل مسرح حقيقي" كما يصفه فنانون كثر داخل العراق وخارجه وهو ظل يهاجم بقوة تحول المسرح العراقي الجاد الى مسرح تجاري هابط وتجاربه الإخراجية والتمثيلية جعلته من بين قلة من المسرحيين ظلت تنظر الى المسرح نظرة يمتزج فيها المقدس بالفعل الأنساني الداعي الى تعميق قيم الخير والحق والجمال. يقول خيون: "ادارة الفرقة القومية للتمثيل، مهمة شاقة جداً بسبب التراكمات الكثيرة التي جعلت هذه الفرقة بعيدة عن مهماتها. وهذا ما يتطلب مني عملاً متواصلاً خدمة للفرقة التي كان لها دور كبير في التعريف بصورة المسرح العراقي الجميل. وهذه المهمة ايضاً هي تشريف لي، متمنياً ان تتوافر الاستعدادات في ان اقدم موسماً مسرحياً عراقياً متنوعاً يعيد الثقة الى هذه الفرقة الكبيرة. وأطمح الى ان تكون مسارح الفرقة مضاءة طوال ايام السنة بأعمال متنوعة والمستوى المحلي والعربي وحتى تتوافر ظروف انتاج تجعلني مستعداً لتنفيذ ما احلم به وأتمناه، وما يعبر عن احلام اعضاء الفرقة وطموحاتهم". ولا يخفي خيون مخاوفه من ان التركة "ثقيلة" وقد لا يجد ظرفاً ايجابياً لتحسين صورة الفرقة والمسرح العراقي: "الاحلام كبيرة ولكن التراكمات السابقة تحتاج الى حيوية وفعل وحركة من اعضاء الفرقة وان يكون عزفهم متناغماً مع هذه الاحلام لكي نستطيع مجتمعين ان نعيد الى هذه الفرقة بهاءها الجميل. سأعيد هيكلة الفرقة وأعيد تنظيم كل مفردات بنائها الداخلي البشري والمعماري، لأن الفرقة هي مركز اشعاعي مهم ونحن مهندسو جمال واذا لم نحققه في مكاننا ونمارسه على جميع المستويات فلا يمكننا ان نحققه للآخرين". يوسف العاني: ستون وفي لفتة وفاء نادرة اقامت "دائرة السينما والمسرح" إحتفالاً في بغداد الأسبوع الماضي بمناسبة مرور نحو ستة عقود على المرة الأولى التي وقف فيها الفنان يوسف العاني على المسرح فتحدث عنه حباً ووفاء وثناء مسرحيون عراقيون من اجيال مختلفة، وكلها اجتمعت على مشاعر التقدير والعرفان لصاحب نحو عشرين نصاً مسرحياً وعشرات الأدوار في مسرحيات رسخته اباً للمسرح العراقي لا بل للثقافة العراقية المعاصرة بحسب كلمة المخرج والممثل فاضل خليل الذي كان شارك مع العاني في غير عمل مسرحي مثلما هي الحال عند المخرج محسن العزاوي والممثلتين القديرتين آزادوهي صاموئيل وزكية خليفة والمخرج والممثل والكاتب عزيز عبدالصاحب حين استعادوا تجربة سنوات طويلة من العمل مع صاحب مسرحيات "الخان" و "آنا أمك يا شاكر" و "البيك والسايق" المأخوذة عن نص بريشت "بونتيلا وتابعه ماتي". وتحدث المخرج والممثل هيثم عبدالرزاق عن يوسف العاني قائلاً: "اذا اردت تقويم المسرح العراقي فمن خلاله. تعلمت منه قوة التمسك بالابداع، لذا ظل يوسف العاني مبدعاً". وعن صاحب الأدوار المهمة في السينما العراقية مثل فيلم "سعيد افندي" و"المنعطف" وفي السينما العربية مثل فيلم "اليوم السادس" للمخرج يوسف شاهين قال المخرج السينمائي قحطان عبدالجليل: "جمعني العمل بالفنان الرائد يوسف العاني في مسلسل القلم والمحنة وبقيت كلما عانيت مشكلة الجأ اليه. انه صدر حنون، جاد في العمل مع الشباب ويحترمهم زملاء له".