تتردد إذاعة الأخبار الفلسطينية منذ بعض الوقت، كتابةً وصوراً، بين طريقتين: في اليوم الذي يقتل فيه فلسطينيون اسرائيليين، قليلاً أو كثيراً، جنوداً أو عزّلاً، يزف الخبر على شاكلة البيان العسكري، ويلتمع في عيني المذيع او المذيعة بريق الفرح، وتؤذن النبرة بنصر أو فتح قريب" وفي اليوم التالي، على الأغلب، الذي يقتل فيه الجيش الإسرائيلي فلسطينيين، يفوق عددهم عدد القتلى الإسرائيليين، إما في مرة أو "موقعة" واحدة أو في مرات، يختنق الصوت الجهوري ويضعف، ويعرو الوجه شحوب المرض، ويخبو الضوء في العينين، وتحل محل نظرة المذيع او المذيعة المنتصرة والمباشرة نظرة مواربة تتهرب من تصفح وجوه المشاهدين. وما يصح في الصور المتلفزة يصح نظيره وشبيهه في الكتابة. فتتصدر صفة "النوعية" الخبر، في الحال الأولى، وتعطف على وصف "الارتباك" و"الذعر" اللذين اصابا العدو، ويقتصر الخبر على عدد الإصابات ويتجنب احوالها الأخرى، من سن وجنس وقرابة بين الضحايا. وفي الحال الثانية تبرز صيغة الخبر كل ما أغفل في الحال الأولى، ويُنسب الى "الوحشية" المتعمّدة ما نسب إلى "النوعية" من قبل. ويبدو التردد أو الترجح هذا مرآة منطق سياسي معلن، وثمرة من ثمراته. ويذهب هذا المنطق الى أن القتل، على وجهيه، قرينة على "عظمة" السياسة التي تتسبب فيه، وتبعث عليه. وهو، أي القتل، أمارة على استقامة هذه السياسة ونضاليتها وصلابتها، وعلى قوة رابطها ب"الشعب" وتعبيرها عن "عطائه" وسخائه بأنفس ابنائه في سبيل الاستقلال والتحرير. ويستعير المنطق السياسي، القائم على تعظيم شأن القتل، من التراث و"الذاكرة" بعض حججه. فيعارض بين الرغبة في الشهادة وبين التمسك بالحياة. ويحمل الأولى على الشجاعة في سبيل الحق، ويحمل الآخر التمسك على الجبن والباطل و"الترسانة" التافهة. ويخلص من المعارضة الى اليقين بالانتصار المحتوم على "بيت العنكبوت" الواهي، على مثال سابق عظيم. وفي الأثناء ينسى الإعلام "العربي"، ومعلقوه، الوجه الفلسطيني من المأساة، ويتجنب النظر الى الوقائع الفلسطينية وإلى معانيها، فتؤدي حظوة القتل الى الغفلة عن النتائج التي تصاحب اعمال الحرب هذه. فلا يستبقى من حوادث الحرب ونتائجها إلا ما يوكل إليه ان يدل دلالة دامغة على اصابة الدولة والمجتمع الإسرائيليين بالحرج جراء الحرب الفلسطينية وأعمالها الانتحارية. وهذا الحرج، أو الأزمة العميقة، هو ما لا يكف المعلقون والسياسيون والمواطنون الإسرائيليون عن إعلانه، وعن امعان النظر إليه وفيه، ومناقشته، وتحمل المسؤولية عنه وتحميلها. ولكن الخلوص من تشخيص الحرج الى توقع "عودة المهاجرين من حيث أتوا"، على ما يدعوهم إليه تيار عروبي وإسلامي عريض، و"هربهم" الى المهاجر الأميركية والأوروبية، على ما يأمل مرشدون ومراجع وتابعون، هذا الخلوص هو أقرب الى الإيحاء القصصي والنواهي منه الى الفعل السياسي والعسكري المحسوب. فإذا صح ان بعض اولاد السياسيين الإسرائيليين اختاروا الإقامة في نيويورك أو لندن على التعرض للقتل في القدس او تل أبيب او حيفا، فقد لا يكون من نافل الإعلام التنبيه الى أن نحو خمسين ألف شاب فلسطيني، من المولودين في الضفة او غزة ومن اصحاب المؤهلات والكفايات، تركوا الأراضي الفلسطينية في الثمانية عشر شهراً الأخيرة. وأحسب أن مثل هذا الخبر لا يقع عليه قارئ الصحافة العربية او جمهور الأقنية التلفزيونية العربية لا على هذه وفي تلك. والمقارنة بين الخسائر الاقتصادية التي اوقعها احد الطرفين في الآخر لا تجوز إلا كماً، وأرقاماً "مطلقة" من غير قياس على الأحجام والمقادير الإجمالية للإنتاج، والاستثمارات، والبطالة.... فإذا قيست الى المقادير الإجمالية ارتفعت الخسائر الفلسطينية وبلغت نسباً ساحقة. فلماذا لا يخلص الإعلام "العربي"، ومعلقوه، الى تشخيص حرج فلسطيني؟ ولماذا يبدو الفلسطينيون من غير طينة المجتمعات السياسية العربية الأخرى التي يصدق فيها احتساب القوى وموازينها، فلا توصف قياداتها بالتخلي والجبن والعجز حين تحجم عن الرد على الصفعات التي تتلقاها؟ ولماذا تدرج دول عربية مجاورة لإسرائيل وفلسطين "استمرار الانتفاضة"، بخسائرها الفادحة وكوارثها الإنسانية والسياسية الآنية والآتية، على جدول اعمال المؤتمرات العربية، فلا يحمل الإدراج هذا على التدخل في الشؤون الفلسطينية، على خلاف المبادرات الى اقتراح الحلول التي توصف ب"إيجاد مخارج لشارون من ورطته"؟ والحق ان هذا كله، جملة وتفصيلاً، يكرر على وجوه كثيرة المأساة اللبنانية المستمرة والمأساة العراقية مذ ذاك. ففي الحالين الخسائر أرباح صافية، والانهيار السياسي والاجتماعي انبعاث، والتبعية استقلال، والاستبداد حرية، والخوف فرح، والهجرة والتآكل إعمار، والتستر والكذب إعلام متوازن، والعمى بصيرة وصواب، الخ. ولا يكذب هذا ضلوع الفلسطينيين في الأمر. شأنهم شأن اللبنانيين من قبل. وفي الحالين يتحمل التعريب السياسي، أي توسل بعض قيادات الدول الطامحة الى دور اقليمي لا تمتلك من مقوماته شيئاً بالمنازعات الوطنية الداخلية الى هذا الدور، قسطاً ثقيلاً من المسؤولية. فلا حد للخسارة بحسب منطق التعريب هذا. ولا حساب للزمن في ميزان "الى الأبد". وليس ذلك إلا لأن من يتولى الدفة السياسية هو غير من تترتب عليه نتائج القرارات. فمن يصدِّق قراراً تتخذه القيادة الفلسطينية وحدها؟ أو قراراً تزعم "القيادة" اللبنانية انها اتخذته؟ ومن يأمن موقفاً عراقياً ويسلم به؟ فإضعاف الثقة في القرارات "القطرية"، والدول العربية الصغيرة والمعتدلة وحدها "أقطار"، هو دأب التعريب السياسي. وتطويل آجال الحروب نتيجة هذا الدأب. وعلى هذا فللانتصارات المزعومة طعم مر. * كاتب لبناني.