تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصدرون والمقاولون السعوديون ينتظرون فرصة إعادة إعمار العراق
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2002

توقعت مصادر في كل من غرفة تجارة وصناعة الرياض ومركز تنمية الصادرات السعودية ان يتضاعف حجم السلع السعودية المصدرة الى العراق الى ثلاثة امثال الحجم الحالي في حال "تحسنت الاجواء السياسية هناك".
قال مصدر رفيع في الغرفة، طلب عدم ذكر اسمه، ان من شأن قبول العراق "الشروط الدولية" والتقارب الذي شهدته قمة بيروت بين العراق وبعض دول الخليج "ان يفتح فرصاً واسعه امام المقاولين السعوديين في مشاريع البنية التحتية في العراق ومشاريع انشاءات تصل قيمتها الى بلايين الريالات".
واضاف المصدر ان شركات المقاولات السعودية خصوصاً الكبيرة، تعيش فترة ركود نسبي ولديها معدات وامكانات بشرية هائلة يمكن تحريكها بسرعة بسبب القرب الجغرافي للاستفاده من اية فرص "قد تلوح في الافق القريب". وقدر المصدر نفسه قيمة المعدات الفائضة لدى المقاولين السعوديين بنحو 17 بليون ريال 4.533 بليون دولار وعدد قطع المعدات لدى المقاولين السعوديين بنحو 76.8 الف قطعة لا يعمل منها سوى 10 في المئة فقط. واشار الى ان الامر دعا الشركات للتفكير جدياً في تأسيس شركة مساندة للمعدات تهدف الى جمع او شراء المعدات الفائضة وتأجيرها.
وقال احد اعضاء المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية ل "الحياة" ان بلاده "تعتبر اكبر دولة صناعية بين الدول المتاخمة للعراق باستثناء تركيا" وان المصانع السعودية، التي سبق لها التصدير للعراق عبر تفاهم النفط مقابل الغذاء يمكنها مضاعفة صادراتها الى ثلاثة امثال في شهور قليلة بعد رفع الحظر عن العراق المشروط بالتزامات سياسية دولية لتتجاوز البليون دولار.
ومعلوم ان اجمالي قيمة العقود من قبل الشركات والمصانع السعودية التي وافقت عليها الامم المتحدة للتصدير للعراق بلغت العام الماضي نحو 298 مليون دولار منها 117 مليون دولار لقطاع المنتجات الغذائية و104 ملايين دولار لمعدات وقطع غيار و77 مليون دولار للمنتجات الطبية. كما بلغ عدد الشركات السعودية المصدرة للعراق نحو 35 شركة منذ بداية التعامل مع السوق العراقية.
واوضح ان فتح المجالات امام تصدير السلع كافة للعراق سيغير الخارطة التجارية في المنطقة "التي شهدت تطورات صناعية وتجارية كثيرة في الاعوام العشرة الماضية".
وكان أكثر من 30 شركة ومصنعاً سعودياً شاركت في معرضي "اعادة اعمار العراق 2002" و"مشروع العراق 2002" اللذين اقيما في العراق بين 17 و21 اذار مارس الجاري.
وركزت الشركات السعودية على قطاع الاعمار ومواد البناء خصوصا مع اعلان العراق اقتراب تنفيذ 12 مشروعاً سكنياً يشمل تشييد 6 الاف وحدة سكنية تصل قيمة المرحلة الاولى منها الى 400 مليون دولار الى جانب مشاريع اخرى تمت ترسيتها لبناء 12 مستشفى و90 مركزاً صحياً، ووجود الاف الفرص الواعدة لبناء المدارس والمساكن.
يُشار الى ان الامم المتحدة تسمح للعراق بيع النفط لشراء مواد غذائية وادوية وبعض المواد الاساسية لتخفيف آثار العقوبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.