تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور لسورية في مجلس الامن تجاه ملفات الارهاب والعراق ولبنان
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2002

لحسن حظ سورية ان العامين المقبلين اللذين ستشغل فيهما مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي سيشهدان الكثير من النقاشات بين الاعضاء ال15 في مجلس الامن حول القضايا الاشكالية في الساحة الدولية خصوصاً "الحرب على الارهاب" واحتمال توجيه ضربة عسكرية الى العراق.
حصلت سورية على 160 صوتاً من اصل 177 دولة شاركت في التصويت السري الذي جرى في الجمعية العامة في تشرين الاول اكتوبر الماضي، فكانت المرة الثالثة التي تفوز بمقعد غير دائم بعد دورتي 1947-1948 و1970-1971. وتمكنت دمشق من تحقيق ذلك بفضل الجهود الديبلوماسية التي بذلت وراء الكواليس مع عدد من الدول الاوروبية والآسيوية والعربية خصوصاً انها استطاعت اقناع المجموعتين العربية والآسيوية كي تكون مرشحتها الى هذا المقعد خلفاً لتونس في تمثيل مصالح الكتلة العربية، وبنغلاديش في تمثيل المصالح الآسيوية في العامين المقبلين.
وكانت جماعات الضغط الاسرائيلية شنت حملة قوية ضد ترشيح سورية باتجاهين: الاول، قيام عدد من اعضاء الكونغرس بالعمل لدى الادارة الاميركية بعرقلة الترشيح وقيام حملة مماثلة لتلك التي شنت سابقاً ضد ترشيح السودان، التي نجحت في عدم نيل الخرطوم مقعداً غير دائم في مجلس الامن، او مماثلة للحملة ضد ليبيا التي تخلت عن ترشيحها لمصلحة مصر قبل سنوات.
الثاني، قيام البعثة الاسرائيلية في نيويورك و"معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى" ورئيسه روبرت ساتلوف، احد الاذرع المدافعة عن مصالح اسرائيل في العاصمة الاميركية، بشن حملة ديبلوماسية مستخدماً علاقاته العامة ضد سورية متهماً اياها ب"الارهاب" و"استضافة الاجنحة العسكرية لمنظمات المقاومة الفلسطينية".
ودعا هؤلاء ادارة الرئيس جورج بوش "القيام بمعارضة قوية" ضد ترشيح سورية بسبب دورها في الملفات الثلاثة الاساسية المهمة لواشنطن في الشرق الاوسط وهي: اولاً، جنوب لبنان و"منع" دمشق الحكومة اللبنانية من نشر جيشها في جنوب لبنان بحسب القرار 425. ثانياً، عدم وضع انبوب النفط السوري - العراقي تحت اطار لجنة العقوبات المفروضة على العراق بعد تشغيله منذ تشرين الثاني نوفمبر العام الماضي، اي خرق نظام الحصار المفروض بقرارات من الامم المتحدة. ثالثاً، وجود سورية على قائمة الدول الداعمة ل"الارهاب" التي تصدرها وزارة الخارجية الاميركية منذ العام 1979، مع دول ست اخرى هي: السودان، كوريا الشمالية، العراق، ايران، ليبيا، وكوبا.
من الخطأ الكبير مقارنة سورية بليبيا او بالسودان على رغم وضعها جميعاً في القائمة الداعمة ل"الارهاب". اذ ان وجود سورية منذ نحو 23 سنة لم يمنع الخارجية الاميركية منذ العام 1986 في التأكيد في كل تقرير سنوي "عدم وجود اي دليل لتورط مسؤولين سوريين بأي عمل ارهابي". وشهدت السنوات العشر الماضية انطلاق حوار سوري - أميركي حول تطوير العلاقات الثنائية بعد مشاركة سورية في "الحلف الدولي" لاخراج العراق من الكويت ودخول دمشق مفاوضات سلام ثنائية مع اسرائيل لتوقيع اتفاق سلام.
الى ذلك، كانت دمشق العاصمة الوحيدة التي تستضيف رئيساً اميركياً بين "الدول الارهابية"، بحسب التصنيف الاميركي، اذ ان الرئيس السابق بيل كلنتون زار سورية في نهاية العام 1994 لاقناع الرئيس الراحل حافظ الاسد الخوض في تفاصيل ترتيبات الامن، التي هي احد عناصر اتفاق السلام الذي كان متوقعاً بين دمشق وتل ابيب. اضافة الى لقائيهما الآخرين في جنيف العام 1994 و2000، بعدما كان الرئيس السابق جورج بوش الأب التقى الرئيس الراحل في العاصمة السويسرية في العام 1991.
يدل ذلك الى ان سورية مصنفة عملياً بين "الدول المعتدلة" على رغم الخلاف الكبير من الناحية السياسية في شأن القضايا المطروحة، الامر الذي يفسر عدم جدية ادارة بوش الأبن في خوض حملة علاقات عامة كبيرة ضد سورية.
ملفان اساسيان
لا شك في ان الملفين الاساسيين في الشرق الاوسط: العقوبات على العراق، و"الحرب على الارهاب"، ستجري معالجتهما عبر الامم المتحدة ما يعطي ميزة اضافية لوجود سورية في مجلس الامن كي تحاول الحصول على تأييد وجهة نظرها من القضيتين المطروحتين، ما يفسر الجولات والزيارات الرسمية التي قام بها ممثلون من فرنسا وبريطانيا واميركا في الامم المتحدة الى سورية في الاسابيع الاخيرة.
ملف العراق: على رغم ان التطبيع بين دمشق وبغداد بدأ منذ العام 1997لمساعدة العراقيين والمساهمة في توسيع الخيار السياسي وفي حل المشكلة الاقتصادية في سورية وتوسيع خيار سورية بعد انخفاض حرارة السلام، تمثلت الخطوة الابرز في المجالين السياسي والاقتصادي في نهاية العام الماضي باقدام دمشق وبغداد على اعادة تشغيل انبوب النفط من كركوك العراقية الى بانياس السورية بعد توقف منذ العام 1982. اذ بدأ يعمل بطاقة تزيد عن 150 ألف برميل يومياً تستخدمها سورية في استهلاكها المحلي رافعة طاقتها التصديرية من نفطها الخام الى نحو نصف مليون برميل يومياً بدلاً من 300 -350 ألف برميل.
ويوفر ذلك نحو بليون دولار اميركي تضاف الى بليون آخر بفضل اتفاق التجارة الحرة بين سورية والعراق الذي بدأ العمل به في مطلع العام الجاري، إضافة الى عقود بنحو 300 مليون دولار من مذكرة "النفط للغذاء".
واذا كانت هذه الارقام تشكل مصدراً كبيراً لسورية التي تبلغ موازنتها السنوية نحو 5،7 بليون دولار اميركي، فإنها تشكل نافذة مهمة بالنسبة للعراق لكسر الحصار المفروض عليه.
وأدركت واشنطن اهمية الدور السوري، لذلك أثار وزير الخارجية الأميركي كولن باول الملف العراقي مع الرئيس بشار الاسد في لقائهما في شباط فبراير العام الماضي، وتعهد الرئيس السوري وضع الانبوب تحت الرقابة الدولية لدى اقرار صيغة جديدة للعقوبات ذلك لأن "سورية لا يمكن ان تكون الاّ مع الشرعية الدولية" بحسب قول الاسد.
ويدل ذلك الى ادراك واشنطن لمدى اهمية سورية الجار الاساسي للعراق في نجاح اي نظام للعقوبات او الحصار او حتى اي تغيير سياسي يفرض عليه في المستقبل. وسيزداد الدور السوري اهمية لدى تجديد الحديث عن اعادة صوغ نظام العقوبات المفروض على العراق منذ عشر سنوات بعدما تم تمديد العمل بالقرار 986 المعروف بمذكرة التفاهم "النفط للغذاء" بسبب عدم حصول واشنطن ولندن على دعم روسيا لاقرار المشروع البريطاني ل"العقوبات الذكية".
ملف "الحرب على الارهاب": سارعت سورية بعد وقوع انفجارات 11 ايلول سبتمبر الى "ادانة الارهاب" وأبدت استعدادها لتبادل المعلومات الامنية والاستخباراتية ل"استئصال الارهاب من جذوره" وتقديم خبرتها في ذلك بسبب المواجهات العنيفة التي وقعت بين السلطات و"الاخوان المسلمين" بين عامي 1976 و1982.
اي ان دمشق وقفت بكل وضوح ضد ارهاب تنظيم "القاعدة" واسامة بن لادن، لكنها رفضت الوقوف مع اميركا في نظرتها الى منظمات اخرى مثل "حركة المقاومة الاسلامية" حماس و"الجهاد الاسلامي" و"حزب الله". اي ان الحكومة السورية تريد تفريقاً بين النوع الاول الذي هو "ارهاب" والنوع الثاني الذي هو "مقاومة مشروع للاحتلال" الذي كفلته الامم المتحدة.
ويفسر ذلك تعاون سورية مع القائمة التي صدرت عن الامم المتحدة بالمنظمات الارهابية اذ ان الخارجية السورية قدمت المعلومات المتوافرة لديها عن ذلك ودققت المصارف السورية لاثبات عدم وجود حسابات لهؤلاء الارهابيين، لكنها بدت رافضة ل"اي تعاون" في شأن "منظمات المقاومة المشروعة" ادرجتها واشنطن، ثم الاتحاد الاوروبي، في لائحة "حركات ارهابية".
وكان هذا واضحاً في الجواب الرسمي السوري الذي قدم الى نيويورك عن الاسئلة المتعلقة بتنفيذ القرار 1373 الصادر عن الجمعية العامة، الذي ستطبقه الدول ال15 في مجلس الامن، وفي المحادثات التي جرت في دمشق مع مبعوثي بريطانيا وفرنسا وأميركا في نيويورك.
ما تقدم يثبت انه على رغم ضيق هامش المناورة بعد انطلاق تاريخ جديد بعد 11 ايلول واغلاق واشنطن عيونها وآذانها خلال عملية الانتقام للانفجارات الارهابية، فإن وجودها في مجلس الامن سيدفعها اولاً اكثر لالتزام قرارات الهيئة الدولية، وسيعطيها ثانياً مجالاً للحصول على دعم لوجهة نظرها والتخفيف من توظيف اسرائيل مسألة "الحرب على الارهاب" كي تصبح "الحرب على المنظمات الفلسطينية".
ويُسجل لدمشق حتى من قبل اعدائها، مدى التزامها بقرارات مجلس الامن والاتفاقات التي وقعتها بما في ذلك اتفاقها مع الدولة العبرية لفك الاشتباك في العام 1974 حتى ان جبهة الجولان منزوعة السلاح لم تشهد اي خرق من قبل السوريين منذ عقود، الامر الذي يدفع السوريين الى مزيد من التزام قرارات مجلس الامن كي تستطيع دمشق الحصول على دعم اضافي دولي لدفع اسرائيل الى تنفيذ القرارين 242 و338 الخاصين بانسحاب الدولة العبرية من الجولان المحتل منذ العام 1967.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.