لا يجود التاريخ الكوني بالكثير من الفرص التي تلائم اهداف الأمم، إذ غالباً ما تجري رياحه بما لا تشتهي سفننا. ويمكن ان نعرف تعثر النهضة العربية بكونه ناتجاً من عدم الإفادة من مثل هذه الفرص عندما تسنح. ولعل اهم شروط انتهاز الفرص التاريخية هو ما يخص نضوج القيادات البشرية الموضوعي وليس فقط مجرد الوعي بدورها في مجالات العمل الحضاري الأساسية وعياً لا يتجاوز التمني. والمعلوم ان هذه النخب تمثل القيم الآتية: 1- القيم الإبداعية الشعراء والأدباء وكل الفنانين، 2- والقيم الخلقية كل من اشتهر بالصلاح في الممارسات والمعاملات بين البشر اياً كان موضوعها وخصوصاً في المصالح المتعلقة بالرزق، 3- والقيم المعرفية العلماء والمفكرون وكبار المعلمين ممارسة وتنظيراً، 4- والقيم العملية السياسيون والقيادات الاجتماعية، 5- والقيم الروحية المعرض عن الفانيات او الصالح من علماء الدين. يبدو ان النخب العربية قد تجاوز نضوجها مجرد الوعي بالدور المنوط بعدتها والإعلان عن النيات المتعلقة بالإرادة فوصل الى القدرة الحقيقية على القيام بدورها بحسب شروطه التي من اولها العمل على علم وبكفاية واقتدار. كما يبدو ان العوائق من دون النخب العربية وأداء هذا الدور لم تعد ذاتية لها بل هي عرضية مصدرها اختلاف ظروف عملها السياسية والاجتماعية في الوطن عنها في المهجر. فهي تنجح عند العمل في بلاد الهجرة وتفشل داخل الوطن، ما يرجع المثبطات الى الفرق بين تنظيم العمل وظرفه في الحالين. لذلك بات من حقنا ان نفحص الظرف الكوني بوجهيه الداخلي والخارجي ومدى ملاءمته لما تسعى إليه الأمة العربية والإسلامية منذ شروعها في النهضة، اعني استئناف دورها في التاريخ الكوني بصورة فاعلة وإيجابية وتجاوز مجرد رد الفعل السلبي لنتأكد من طبيعة العوائق فنحصر الأدواء التي علينا علاجها ونيسر من ثم شروط الإفادة من الظرف إذا كان ملائماً. فأما الوجه الخارجي من الظرف الكوني في صلته بحظوظ النجاح التي نريدها لمسعى امتنا النهضوي فيحدده الآن امران، أحدهما سالب نتج من حدث الحادي عشر من ايلول والثاني موجب نتج من تحقق العملة الأوروبية الموحدة اليورو آية الوحدة الاقتصادية التامة الموصلة حتماً الى الوحدة السياسية خصوصاً في مجال السياسة الخارجية. وأما الوجه الداخلي من الظرف الكوني في صلته بهذا المسعى فيحدده كذلك امران أحدهما موجب قد تتمخض عنه نتيجة حدث الحادي عشر من ايلول والثاني سالب قد تتمخض عنه نتيجة تحقق آية الوحدة الأوروبية. وقد اعتبرنا بعدي الوجه الخارجي موجودين فعلاً لأنهما حقاً كذلك. فرد الفعل الأميركي على حدث الحادي عشر من ايلول سبتمبر والعملة الأوروبية كلاهما امر حاصل حصولاً فعلياً لا مراء فيه. واعتبرنا بعدي الوجه الداخلي مجرد امكان لكون الفعل المحرر من رد الفعل الأميركي والاستعداد للتعامل مع الجار الأوروبي العملاق كلاهما امر منشود من دون ان يكون موجوداً. وهما ما ينبغي تحقيقه ليكون الظرف الكوني الداخلي ملائماً لما تسعى إليه الأمة العربية. وبذلك تكون مشكلات التلاؤم مع الظرف الكوني اربع مشكلات لا يمكن ان يغفل علاجها مخططو السياسة العربية سواء كان التخطيط رسمياً في القمم العربية أو بصورة غير رسمية عند قادة الرأي العام من المفكرين والصحافيين. فمن هذه المشكلات اثنتان تخصان تحدياً مشتركاً يؤثر في العلاقة التي تربطهم بالولايات المتحدة 1- مدلول رد الفعل الأميركي على حدث الحادي عشر من ايلول: شرط العولمة الوحي الذي من دونه يمتنع التعايش بين الحضارات، 2- الفعل المخلص من نتائجه على نهضتنا: وجوب الإصلاح الديني في الحضارة العربية الإسلامية. واثتنان منها تهمان تحدياً مشتركاً يؤثر في العلاقة التي تربطهم بأوروبا المتحدة 1- مدلول تحقيق اهم مقومات الوحدة الأوروبية: الشرط المادي لاستقلال الإرادة السياسية، 2- الفعل الممكن من الاستعداد للتعامل مع الجار العملاق الجديد: حاجة العرب الى تحقيق الحجم الاقتصادي والسياسي المناسب لرفع تحديات العولمة. والأخيرة تخص العوامل المؤثرة في علاقة العرب بإسرائيل وتتعين فيها المشكلات الأربع السابقة تعيّناً لصيقاً بوجود العرب. ففيها اصبحت مسألة اندراج العرب في التاريخ الكوني مسألة بقاء اكثر مما هي مجرد تلاؤم مع الظرف الدولي. ذلك ان سر قوة إسرائيل التي قد تكون العائق الأساس امام تحقيق شروط علاج الاشكالات الأربع السابقة نابع من جمعها خيوط السلطان المادي والرمزي في التحديين الأولين لكون سياساتها تنتهز ما توفره سياسة اميركا وأوروبا من فرص، ما يجعل حصر التصدي لها بالطرق التقليدية وفي الشرق الأوسط وحده امراً غير مجد. * كاتب تونسي.