تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2002


الكف يعمل بالصوت!
عرضت شركة "هيتاشي" اليابانية في معرض "كومدكس" السنوي للكومبيوتر والاتصالات في لاس فيغاس، جهاز كومبيوتر - كف يعمل بواسطة نظام تشغيل متطور جديد من صنع شركة "مايكروسوفت"، يسمى VO IP. ويرتكز النظام الى فكرة تشغيل الكومبيوتر بواسطة الصوت، اضافة الى لمس الشاشة الحساسة، وكذلك مفاتيح التشغيل بالطبع. ويأمل الصناع ان تشجع ميزات، مثل الاتصال الصوتي، الناس على مزيد من الاستعمال للكومبيوتر والانترنت.
مايكروسوفت تتوصل الى تسوية.
توصلت شركة مايكروسوفت الى تسوية تاريخية مع وزارة العدل الاميركية وتسع ولايات سبق لها الاحتجاج على تسوية اولية سابقة مع الشركة. واتفقت الاطراف الثلاثة على ادخال بعض الاضافات البسيطة على التسوية الاولى، بهدف ضمان عدم استغلال الشركة لوضعها المهيمن في صناعة البرامج الجاهزة. كما اقروا تعديلاً يمنع مايكروسوفت من التهديد باجراءات انتقامية ضد شركات صناعة الكومبيوتر، اضافة الى قيود على تسلسل عملية التحميل Down Load الأولي لنظام التشغيل "ويندوز". ومنحوا صانعي الكومبيوتر الحق في عرض مجموعة متنوعة من خدمات الانترنت التي لا تعتمد برامج شركة مايكروسوفت.
اناقة الحوسبة المتحركة
انت تمشي وتريد ان تكتب وثيقة على الكومبيوتر! الحل هو كومبيوتر اللوح Tablet Computer. وأخيراً، اطلقت شركة "فوجيتسو سيمنيز" منتوجها من هذه الاجهزة. وسمّته "ستايلستيك اس تي" Stylistic ST . ويبدو الاسم مشتقاً من عالم الاناقة. وتتباهى الشركة بتصميمه الذي يتلاءم مع استخدام الشباب كومبيوتر اللوح في قاعات الدرس او في الشارع او المقهى او الرحلات وما الى ذلك. ويعمل بواسطة رقاقة "بانتيوم 3" التي صممتها شركة "انتل" خصيصاً لتلائم احتياج اجهزة الحوسبة المتنقلة. ويشغله نظام "ويندوز اكس بي تابليت" Windows XP Tablet المتخصص في أجهزة كومبيوتر اللوح.
أخبار سريعة...
اعلنت شركة "تايغر دايركت" انها تحققت قفزات كبرى في مبيعات نظام التشغيل الجديد "ليندوز"Lindows . ويعمل على اساس نظام "لينوكس" المفتوح المصدر، لكنه يقدر على تشغيل كل ما يعمل على نظام "ويندوز" من برامج "مايكروسوفت". ويصل سعره الى ثلاثمئة دولار. ويقل هذا الرقم كثيراً عن سعر نظام التشغيل "ويندوز"، الذي يسعى "ليندوز" الى منافسته. والجدير بالذكر ان هذه النسخة هي الاولى من نوعها. وما زال الحكم على كفاءة النظام مبكراً.
اعلنت شركة "اتش بي" عن اطلاق كومبيوتر اللوح الجديد من نوع "تي سي-1000" Tablet TC 1000. ويقدر على العمل لمدة اربع ساعات ونصف الساعة اعتماداً على بطاريته. ويعمل على رقاقة من انتاج شركة "نيفيدا". وتعتبره الشركة "الاخف من نوعه في العالم".
تمكنت البوابة الالكترونية "القدس" من العودة الى العمل، على رغم الظروف الصعبة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
#تستضيف مدينة "كان" الفرنسية اعمال المؤتمر السنوي الدولي عن الخلويات من نوع GSM. وعلى رغم هذا العنوان، فمن المتوقع ان تسيطر النقاشات عن خلويات الجيل الثالث على مجريات المؤتمر. وينعقد بين 17و 20 شباط فبراير 2003.
اعلنت شركة "انتل" العالمية، اكبر صانع لرقاقات الكومبيوتر، عن عقد مؤتمرها السنوي عن الصناعات الرقمية والالكترونية، في ولاية كاليفورنيا الاميركية. ويعتبر من اهم احداث المعلوماتية عالمياً، خصوصاً في مجال صناعة الرقاقات. وعادة ما تغتنم الشركة تلك المناسبة لاطلاق المنتوجات الاكثر تطوراً، وكذلك عرض مشاريع رقاقات المستقبل. ويستمر لمدة اربعة ايام بين 17 و20 شباط فبراير المقبل.
على الرغم من كل الاغراءات، لم تتقدم اي شركة للمساهمة في المناقصة عن شبكة الخلوي الجديدة في المغرب. ويؤشر الامر الى الصعوبات التي تلقاها عملية تحرير الاتصالات وخصخصتها في ذلك البلد. وكذلك فانها مؤشر الى الحال التي تعيشها الاتصالات واقتصادياتها عربياً وعالمياً.
اطلقت شركة "اي بي ام" IBM برنامجيها "ويب سفير" و"تيفولي" المعدين خصيصاً لبيئة الاعمال الالكترونية في المنطقة العربية. وبعملهما المتكامل، يعطي البرنامجان فرصة للمؤسسات العربية للعمل على شبكة الانترنت، مع ضمان الامن الكامل للخدمات على الشبكة.
من فندق "روتانا" في بيروت، اطلقت شركة مايكروسوفت حملة عن البيئة المعلوماتية الآمنة والمترابطة في لبنان. وتعتبر الحملة الخطوة الاحدث من مجموعة مشابهة من المبادرات تهدف من خلالها الشركة الى دعم اداء شركات المعلوماتية اللبنانية. وتولى مكتب الشركة في الوسط التجاري للعاصمة اللبنانية، ادارة هذه الحملة. ومن المعلوم ان المكتب المذكور يتولى اعمال التطوير للشركة في منطقة الشرق العربي، اضافة الى قبرص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.