نمو قوي لإقراض الشركات الصغيرة في الصين    استرد جزءاً من الخسائر.. الجنيه المصري يستقر أمام الدولار    الربيعة: منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع يضم مختصين من أنحاء العالم    أوكرانيا تخشى تحول سياسة ترمب تجاه بوتين    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    من هو المستشار الألماني الجديد؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    محلل ألماني : حان وقت فك ارتباط أوروبا بالولايات المتحدة بشكل جدي    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسلسل السوري "قوس قزح" انتقل الى شاشة "المستقبل" . شفافية الكاتب فخ وقع فيه المخرج والممثلون
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2002

لم يمض وقت طويل على عرض المسلسل السوري الفصول الأربعة للمخرج حاتم علي، حتى شاهد الجمهور السوري والعربي ويشاهد جمهور تلفزيون "المستقبل" اللبناني اليوم مسلسلاً جديداً من النمط نفسه اسمه "قوس قزح" سبق ان عرضته الفضائية السورية في فترة الافطار خلال شهر رمضان الفائت. وشهد هذا النوع من الدراما الاجتماعية نجاحاً حقيقياً، وتعاطف معه الجمهور الذي كثرت أمامه خيارات المشاهدة ونوعيتها، فبلغ عدد المسلسلات المعروضة في شهر واحد أكثر من عشرين عملاً عربياً أكثرها سوري.
وتعاطف الجمهور مع عمل من هذا النوع ليس مسألة عابرة في وقت تعرض فيه الأعمال التاريخية الضخمة، ك"صلاح الدين الأيوبي" و"البحث عن صلاح الدين" ومسلسل "ذي قار"، وكلها قدمت له على طبق من فضة كما يقولون، وبإنتاج ضخم!
في مسلسل "قوس قزح"، بنى كاتب النص خالد خليفة كيان كل حلقة من الحلقات على موضوع درامي واحد، في أجواء أسرة واحدة متوسطة الحال تعيش واقعاً معاصراً غير معزول تماماً عن القديم...
وهذا النوع من التقطيع في الحلقات أعطى العمل فرصة جيدة لإنضاج المسار الدرامي والإمساك به جيداً وقفله حيث يشاء بالطريقة الشفافة التي تجعل المشاهد في شرود لبرهة من الزمن!
لغة الحدث
فالأسرة في المسلسل واحدة، والمكان واحد تقريباً بيت الجد والجدة، والشخصيات نفسها بملامحها وتوجهاتها وتناقضاتها وطريقتها في التعبير عن نفسها جد - جدة - ابناء: أستاذ جامعة - مهني - طبيب - طلاب، لكن الحدث يتغير، فمرة يكون اجتماعياً مع مجموع الأسرة، ومرة يكون ذا طابع عام بين فرد ما والمجتمع، ومرة يكون شخصياً الموقف من الحب مثلاً، ولغة التعامل مع الحدث تبنى على وقع درامي هادئ يفرض جاذبيته تلقائياً، حتى لو لم يرض المشاهد على النتائج!
كانت نصوص خالد خليفة ميالة الى الشفافية، تمسك القلوب من دون توتر، ولكنها تدخل المشاهد في اللعبة، فيتعاطف هنا ويستنكر هناك ويندهش في خفايا النص، وهي طريقة مأخوذة من الأدب أجادها كتاب كثر مثل الكاتب الروسي تشيخوف والكاتب الأميركي أو هنري، وينبغي ان يظل كتاب الدراما يغرفون منها، وتظل صناعة السيناريو حالاً تالية للإبداع الكتابي، كما يتضح من آليات عمل المسلسل. فخالد خليفة الروائي أو القاص، هو الذي أعطى هذه الجمالية من خلال أسلوبه، وجاء السيناريو ليستكمل التفاصيل ويجسدها في الصورة برشاقة مألوفة من المخرج هيثم حقي!
نلاحظ ذلك في أكثر من حلقة: "الاضبارة"، "الحب الأول"، "عام 2020"، "مرشح وزير"، "ابن المسؤول". ففي حلقة "الحب الأول" مثلاً يحس المشاهد انه يقرأ فيتخيل ليجد الأحداث أمامه على الشاشة... وهي جدلية صعبة في اللعبة الفنية للامتاع البصري إذ تحدث المطابقة بين التخيلي والواقعي، فالقصة رومانسية: فتاة في السادسة عشرة تقع في الحب مع شاب في الجامعة يبدو لاهياً أمام جدية مشاعرها، ثم فجأة يتركها... وهنا يبحث الكاتب عن مخرج أو حل درامي جديد، فيجده في تعاون الأسرة معها من دون تعقيد، والأسرة متفهمة ما عدا الأب الذي يجهل ما حصل في النهاية، فتتعلم الفتاة من تجربتها وتصبح أقوى، كما طلب منها عمها الطبيب! هكذا تعالج الأمور في بساطة، ولكنها تمكنت من ادهاش المشاهد وجعله يفكر بالاجابة عن السؤال: وأنا ماذا أفعل؟! ولكن ماذا فعل المخرج هيثم حقي أولاً؟!
لا بد من الإشارة الى ان هيثم حقي سبق وقدم أعمالاً درامية لا تملك وحدة درامية مسلسلة، بل ان كتابها كانوا كثراً كما في مسلسله القديم "صورة اجتماعية"، وهذا ما جعله قادراً على صناعة العجينة التي بين يديه جيداً... لم يبحث عن ابهار الصورة بمقدار ما بحث عن امكاناتها في كشف بواعث الأحاسيس الدرامية، فقد شكل منظومة بصرية للمشهد تقوم على مرتكزين:
- الأول: اظهار العفوية والصدق عند الممثل بما يخدم شحنة النص المتماسكة، ولاحظنا ذلك بأدنى حركات للممثلين كالحركات البسيطة جداً للجد: سليم صبري، والأم: ثناء دبسي، ومن الأسرة: وائل رمضان، سلاف فواخرجي، مها المصري... الخ.
ويشكل هؤلاء كيان الأسرة المحببة حتى للكاتب نفسه الذي عبر عن الاعجاب بها من طريق احدى الشخصيات!
- الثاني: اظهار حالات التوتر عند الشخصيات في حال الصراع الداخلي أو عند التناقض مع المحيط: حاتم علي، عبدالهادي الصباغ، ديمة بياعة... وهذا لا يعني ان السمة الواقعية لهذا العمل، غيبت حركة الكاميرا، كما يحدث في بعض الأعمال، بل يعني ان المهارة جاءت طبيعية وغير مصطنعة في عوالم درامية تحتاج الى الرشاقة، وتبتعد عن التصنع في تحريك الكاميرا!
استثمر المخرج هيثم حقي مجموعة معطيات وقعت بين يديه بطريقة مميزة، فأمامه النص لا يستهان به أبداً وأمامه نمطان من الممثلين: الأول خبير، والثاني يريد ان يكتسب الخبرة والشهرة رامي حنا وديمة بياعة ... اضافة الى اريحية رقابية واضحة دفعت المضامين والمشاهد الى نهاياتها! وهيثم حقي لا يحتاج الى مديح في شأن استخدام خبراته، على رغم ان كثراً يحتاجون الى نقد حاد ولاذع لأنهم يملكون الخبرة ولا يبدعون بها، وهنا من المفيد الاشارة الى مسألة زيادة المشاهد المتعلقة بالأماكن المغلقة، وقد يكون ذلك بسبب طبيعة النصوص والأحداث، فغالبية المشاهد كانت محصورة في المكان الأساسي للأسرة البيت وقد يكون هذا مبرراً، ولكنه كاد يشعر المشاهد في بعض الحالات انه أمام الدراما المغلقة في المكان، ومثل هذا النوع لم يقترب منه هيثم حقي من قبل!
مسلسل "قوس قزح" يسلط الضوء من جديد على تنامي الدراما الاجتماعية وأهميتها عند المشاهدين الذين تتبعوها باهتمام، وإذا كان يمكن تحويل هذا النمط من الأحداث الى سلسلة لا تنتهي، فإن ذلك ينبغي ان يدفع القائمين عليها الى البحث عن عمق معاناة الناس، وهذا العمق موجود في ما قدم لكن الشريحة الأوسع من الناس هي في الأسرة الشعبية، التي بدت هنا غائبة، في حين ان صخب الحياة كلها يمكن ان يتعالى في بيت آخر لا يوجد فيه، لا من يعيل الأسرة ولا من يعزف على العود ليرقص الجميع على عزفه!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.