محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الشورى ل"الاخوان المسلمين" يرشح الهضيبي مرشداً وشباباً لنيابته
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2002

افادت مصادر في "الاخوان المسلمين" ان اتصالات تجري بين قادة الجماعة من اجل عقد اجتماع لمجلس الشورى ينتخب المرشد العام الجديد خلفاً للمرشد السابق السيد مصطفى مشهور الذي توفي الخميس الماضي. واكدت ان قادة الجماعة ورموزها اتفقوا على اختيار نائب المرشد والناطق باسم التنظيم المستشار مأمون الهضيبي مرشحاً وحيداً. لكن الظروف الأمنية تحول دون الإعلان عن موعد عقد الاجتماع ومكانه.
ووفقاً للائحة الداخلية للجماعة يتولى نائب المرشد مهمات المرشد في حال اصابة الاخير بمرض يمنعه عن اداء عمله. وتنص على ان المرشد ينتخب في غضون 60 يوماً من خلو المنصب وإذا حالت الظروف الامنية دون عقد اجتماع لمجلس الشورى يتولى مكتب الارشاد مهمة اختيار المرشد.
وكانت جنازة مشهور التي جرت اول من امس وشارك فيها عشرات الالاف من اعضاء الجماعة عكست حرص "الإخوان" على نفي أي خلافات أو انشقاقات. ورغم أن الهضيبي حرص في كلمته امام المشيعين في منطقة مقابر "الوفاء والامل" على ألا يبايعه أحد بشكل يثير الانتقادات ويخالف لوائح الجماعة. لكن ثمة اشارات واضحة الى ان الهضيبي سيكون المرشد المقبل. فهو أعلن أن مجلس شورى الجماعة سيجتمع في غضون أيام لينتخب المرشد الجديد، وحمل نعي مشهور الذي نشر امس في صحيفة "الاهرام" في اوله عبارة "مأمون الهضيبي واخوانه ينعون..." مما يعني أن الجميع في "الاخوان" صاروا يعتبرون الهضيبي مرشد المرحلة المقبلة.
وكشفت مصادر في الجماعة ان قادة الاخوان "اتفقوا على ان يكون نواب الهضيبي من جيل الشباب، لمنحهم فرصة الوصول الى مواقع قيادية. وذكرت ان مكتب الارشاد سيطرح اثنين من اربعة محسوبين على جيل الشباب اعضاء في المكتب لتولي منصب نائب المرشد وهم: الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح والدكتور محمد حبيب والمهندس خيرت الشاطر والدكتور محمد علي بشر. والاربعة سجنوا في قضية تتعلق بنشاط "الاخوان" منتصف العقد الماضي.
وتترقت الاوساط السياسية الطريقة التي سيدير بها الهضيبي الجماعة والعلاقة بينها وبين الحكومة في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.