محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن اليعيزر يدعو سولانا الى مقاطعة عرفات وعريقات يطالب "الرباعية" ب"خطة شاملة"
نشر في الحياة يوم 07 - 10 - 2002

الناصرة - "الحياة" بعد ان اخفقت اسرائيل في اخفاء خيبتها من فشل مخططها في عزل الرئيس ياسر عرفات واضطرارها الى الانصياع للأوامر الاميركية بسحب جيشها من محيط مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، يبذل اقطابها وفي مقدمهم وزراء حزب العمل المحسوب على يسار الوسط، جهوداً على الساحة الدولية لاستثناء عرفات من التحركات التي تشهدها المنطقة هذه الأيام لاختراق الجمود في الشرق الأوسط واعادة طرفي النزاع الى طاولة المفاوضات. ولم يخف هؤلاء قلقهم مما وصفوه بتعاظم شعبية عرفات بعد رفع الحصار، مرددين في الوقت ذاته ان ذلك موقت.
تماهياً مع سياسة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الذي أوفد الأمين العام لحكومته جدعون ساعر الى الدنمارك لإقناع زعماء الدولة التي ترأس حالياً الاتحاد الأوروبي بضرورة تحييد الرئيس ياسر عرفات، طالب زعيم حزب "العمل" وزير الدفاع بنيامين بن اليعيزر منسق الشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد خافيير سولانا اثناء لقائهما أمس بالكف عن "محاولات أوروبا الرامية الى محاورة عرفات"، زاعماً ان مثل هذا الحوار يعرقل الاصلاحات المنوي ادخالها على السلطة الفلسطينية. واتهم الرئيس الفلسطيني بالعمل على اعاقة التطورات الاستراتيجية في الجانب الفلسطيني "التي تتسم بالسعي لاستئناف المفاوضات بعدما أدرك انه لن يحقق شيئاً عن طريق الارهاب". وقال ان عرفات يستغل استعادة شعبيته بعد فشل اسرائيل في محاصرته لعرقلة هذه التطورات وعملية محاسبة النفس التي يجريها الفلسطينيون "لكنه لن يكون قادراً على عرقلة الاصلاحات".
وفي وقت لاحق، التقى سولانا مستشار الرئيس عرفات لشؤون الامن القومي محمد دحلان لمناقشة الاوضاع الامنية والسياسية في المنطقة. وقال دحلان للصحافيين: "هذا اللقاء جاء من اجل التحضير للقاء المقرر بين سولانا وعرفات في رام الله الاثنين" والذي يهدف الى "متابعة الاوضاع ميدانيا والاجراءات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني" والاصلاحات، مشيرا الى ان "اسرائيل تعترض على اجراء مثل هذه اللقاءات بين الرئيس والموفدين الاوروبيين".
وقال سولانا من جهته انه التقى دحلان ليستمع منه الى "تقويمه للاوضاع وما يمكن ان يتخذ مستقبلا واستمعت الى الكثير من دحلان وسأساعد بقدر الامكان وانا هنا من اجل المساعدة دائما". واضاف: "انا واثق ان اللجنة الرباعية جدية في تنفيذ ما قررته وانا على اتصال دائم مع صديقي كولن باول ونعمل دائماً سوية". وفي ما يتعلق بدعوة وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر الى مقاطعة الرئيس الفلسطيني، قال سولانا: "لم يقل بن اليعيزر ذلك لي مباشرة وانما في الاعلام".
من جهته، قال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي الجنرال موشيه يعالون ان الرئيس الفلسطيني شرع اخيراً بتغيير لهجته وتليينها، من خلال التصريح بأنه يجب عدم استهداف اسرائيليين داخل "الخط الأخضر"، مضيفاً ان الشارع الفلسطيني يشهد بعد رفع الحصار عن "المقاطعة" تغييرات داخلية "ذات مغزى" تنبغي مراقبتها.
أما منسق شؤون جيش الاحتلال عاموس غلعاد فقال لإذاعة الجيش ان ثمة انخفاضاً في حجم نشاطات حركة "فتح" العسكرية "في اعقاب محاسبة الذات التي يجريها الفلسطينيون" وادراكهم ان "الارهاب" لم يحقق شيئاً، لكنه اتهم السلطة الفلسطينية بعدم فعل شيء لمنع حركة "حماس" من مواصلة "عملياتها الارهابية".
وعلى صعيد محاولات اعادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى المسار التفاوضي نقلت صحيفة "هآرتس" ان اعضاء "الرباعية الدولية" يسعون الى بلورة "خريطة طرق" تضع مطالب محددة للفلسطينيين والاسرائيليين وآليات واضحة لتنفيذها بمراقبة دولية. وزادت ان وزير الخارجية شمعون بيريز سيبحث مع ممثلي الرباعية في الاقتراح الذي قدموه في 17 ايلول سبتمبر حول التسوية المرحلية للنزاع الفلسطيني - الاسرائيلي.
وأضافت ان شارون،على رغم تفويضه بيريز اجراء اتصالات مع المبعوثين الدوليين ومع مسؤولين فلسطينيين، لا يتوخى اي تقدم كما انه يستبعد ان يحمل مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز الذي يصل الى المنطقة قريباً "معادلة سحرية" جديدة.
ونقلت الصحيفة عن محافل سياسية رفيعة قولها ان زيارة بيرنز ستوضح هل تسعى الولايات المتحدة الى بلورة مبادرة عملية لدفع المسار التفاوضي أم انها ترغب في "كسب الوقت" الى حين بدء الهجوم على العراق والتظاهر فقط بأنها تتدخل في النزاع الفلسطيني - الاسرائيلي.
وتتباين مواقف شارون ووزير خارجيته حيال اقتراح الرباعية الدولية للتسوية، اذ اعلن الأول قبوله أجزاءاً منه، فيما يرى ان الأخرى "غير عملية". وبالمقابل يرى بيرنز في الاقتراح فرصة سياسية ينبغي على اسرائيل عدم تفويتها، بل تبنيها وان من شأن موقف كهذا ان يحسن صورة اسرائيل في المجتمع الدولي والإيحاء بأنها تريد اختراق الجمود ولديها خطة سياسية "ما تحول الكرة الى الملعب الفلسطيني".
عريقات يلتقي فدوفين
من جانبه، طالب وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات اللجنة الرباعية بوضع خطة شاملة بآليات تنفيذ واضحة وجداول زمنية محددة لتطبيق قرارات مجلس الامن الاخيرة. واكد بيان تلقته "فرانس برس" ان عريقات قال بعد لقائه في مقره في اريحا المبعوث الروسي للشرق الاوسط اندريه فدوفين دعوته الى تطبيق قرارات مجلس الامن الاخيرة 1402 و1403 و1405 و1435". وشدد على "ضرورة اعادة عملية السلام الى مسارها الطبيعي لتنفيذ القرارين الدوليين 242 و338 اي انهاء الاحتلال الاسرائيلي وانسحاب القوات الاسرائيلية الى حدود الرابع من حزيران عام 1967 بما فيها القدس الشريف وحل قضية اللاجئين استنادا للقرار 194".
شارون وأموال السلطة
الى ذلك، ابلغ شارون اعضاء حكومته بأنه سيبحث خلال زيارته الوشيكة الى واشنطن مصير الأموال المستحقة للسلطة الفلسطينية من العائدات الجمركية والضرائب التي تبلغ بليوني شيكل اكثر من نصف بليون دولار والتي تحتجزها اسرائيل منذ عامين، مضيفاً انه يشترط تحويل أي جزء من هذه الاموال بانشاء آلية اميركية لمراقبة صرفها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.