تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اصابة ثلاثة جنود اميركيين بانفجار عبوة من مناورات سابقة . السلطات الكويتية وجدت عند اسلاميين معتقلين خططاً وخرائط لمهاجمة أهداف أميركية
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2002

شهد "المارينز" الأميركيون في الكويت أمس مزيداً من الاصابات عندما انفجرت عبوة عسكرية من مخلفات مناورات سابقة في ميدان تدريب صحراوي وأصابت ثلاثة جنود بجراح متفاوتة. وكان التوتر الذي سببه الهجوم على "المارينز" في جزيرة فيلكا صباح الثلثاء سبباً في حادثة أخرى ليل الاربعاء شمال غربي العاصمة اذ اطلق جندي اميركي النار في اتجاه سيارة مدنية ظن ان راكبها يشهر سلاحاً على سيارة ال"هامر" التي يستقلها "المارينز"، ثم تبين ان الراكب انما كان يحمل هاتفه النقال ولم تقع اصابات في الحادثة.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أميركي ان واحداً من الجنود الثلاثة الذين جرحوا أمس اصابته خطيرة" وأن جندياً آخر اصابته "خطيرة جداً".
في غضون ذلك توصلت سلطات الأمن الى مؤشرات الى وجود خطط عند متطرفين كويتيين لمهاجمة أهداف أميركية أخرى في البلاد، عند تفتيشها بيوتاً لشبان لأفراد ممن صاروا يسمون محلياً ب"مجموعة سليمان بوغيث". وقال مصدر أمني ل"الحياة" ان خرائط مؤشر عليها مواقع ومنازل ومدارس أميركية في ضواحي مدينة الكويت عثر عليها في منازل بعض من 35 شخصاً هم رهن التحقيق الآن في حادثة فيلكا. وتبين لدى فحص بعض أجهزة الكومبيوتر التي تم جمعها خلال عمليات الدهم وجود رسائل بالبريد الالكتروني متبادلة مع جهات محسوبة على تنظيم "القاعدة". وأوضح ان أهم المعتقلين هم أقرباء وأصدقاء لأنس الكندري وجاسم الهاجري اللذين قتلا في هجوم الثلثاء في فيلكا ومعظمهم من ضاحية "الرميثية" وفي الحي المجاور للمسجد الذي كان يؤم المصلين فيه قبل 11 أيلول سبتمبر 2001 سليمان بوغيث الناطق باسم "القاعدة".
وكانت جنازة الكندري والهاجري أول من أمس شهدت خطابات من اسلاميين أيدوهما ووصفوهما بأنهما شهداء. وقال أحدهم وهو جابر الجلاهمة ل"الحياة" أمس انه ألقى خطبته خلال جنازة أنس الكندري وجاسم الهاجري دفاعاً عنهما "بعدما هاجمهما بعض الحضور ووصفهما بأنهما ارهابيان، فوقفت بعد الانتهاء من الدفن وقلت ان هذا الكلام لا يجوز بحق أنس وجاسم لأنهما عند ربهما الآن، وهما اجتهدا في أمر يرونه جهاداً فلم لا نعتبرهما شهيدين فإن نيتهما كانت الشهادة؟".
وامتنع عن تحديد موقف محدد من الهجوم على المارينز في فيلكا، وقال: "تحديد الموقف يتم بعد دراسة شرعية متأنية ونظر في المسألة".
وهاجم الجلاهمة بعض وسائل الاعلام المحلية خصوصاً الليبرالية و"أولئك الكويتيين الذين هم متأمركون أكثر من الأميركيين، ونحن نعلم أن الأميركيين انما جاؤوا الى الكويت من أجل مصالحهم ولتنفيذ مخططاتهم". وكانت صحيفتان كويتيتان انتقدتا السلطات الأمنية لأنها لم تعتقل الجلاهمة بعد خطبته في الجنازة.
وأوضح الجلاهمة ان السلطات الأمنية لم تستجوبه و"إذا أرادوا التحقيق معي فانهم يتصلون بالهاتف وأنا أذهب اليهم اذ لا يوجد ما أخشاه وأنا لم انتهك أي قانون"، ونفى علمه بقيام الأمن بحملة شملت جميع "الأفغان الكويتيين". وقال: "بحسب علمي المباحث لم تستدع معظم الكويتيين الذين ذهبوا الى افغانستان ابان الحرب هناك وعددهم يصل الى ثلاثين أو أربعين شخصاً وانما اقتصرت الاعتقالات على ثمانية شبان صغار السن ممن لهم علاقة بأنس الكندري وجاسم الهاجري".
الى ذلك أ ب نقل الى مستشفى عسكري في برلين احد عناصر "المارينز" الذي جرح في حادث فيلكا، فيما نقل الى قاعدة اميركية قريبة جثمان العسكرية الأميركي الذي قتل في الحادث، تمهيداً لنقله الى الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.