البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوات الفيديرالية تحاصر أرغون ... وتقتل نائب وزير موالياً لموسكو . مقتل 16 جندياً روسياً في الشيشان
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2002

استمرت الاشتباكات العنيفة في مناطق مختلفة من الجمهورية الشيشانية، وأعلنت المقاومة امس مقتل 16 عنصراً من القوات الفيديرالية في هجوم على قافلة عسكرية روسية. وأكدت موسكو ان قواتها حاصرت مدينة ارغون التي لجأ اليها مسلحون شيشانيون، فيما تحقق النيابة العامة في مصرع نائب وزير الطوارئ الشيشاني الذي قتله جنود فيديراليون.
وكانت معارك ضارية بدأت في اليوم الاخير من العام الماضي في منطقة كورتشالوي الى الشرق من غروزني. وأعلنت السلطات الفيديرالية مقتل ما يزيد على 100 مسلح شيشاني، وذكرت امس ان عدداً من "رجال العصابات" لجأوا الى ارغون ثالث اكبر المدن الشيشانية. وقال موسار تميربايف رئىس البلدية الذي عينته السلطات الفيديرالية ان تطويق ارغون بدأ عملياً منذ الخميس الماضي ومنع الدخول اليها والخروج منها وقطعت الطرق المؤدية الى المدينة. وأعلنت شرطة المدينة احتجاز 18 شخصاً يشتبه بأنهم على صلة بالمقاومة.
ومن جانبهم اعلن الشيشانيون ان اهالي ارغون تعرضوا لعمليات نهب واسعة. وذكر موقع "صوت القوقاز" الالكتروني ان 14 شاحنة "محملة بما سرقه" الجنود الفيديراليون عبرت المدينة متجهة الى قاعدة خان قلعة العسكرية.
وأكد الموقع ان مجموعة تطلق على نفسها اسم "لواء ابو الوليد" نصبت كميناً لقافلة عسكرية روسية قرب بلدة تسافيدينو الجبلية وفجرت عبوة ناسفة واشتبكت مع القوات الروسية في معركة استمرت 14 ساعة. وقتل في الاشتباك 16 جندياً روسياً وجرح 15 ودمرت اربع آليات. ولكن لم ترد انباء من مصادر محايدة تؤكد مزاعم اي من الطرفين او تنفيها.
من جهة اخرى، بدأت النيابة العامة في غروزني التحقيق في حادث هو الاول من نوعه. اذ قتل جنود فيديراليون رسلان يونسوف نائب وزير الطوارئ في الحكومة الشيشانية الموالية لموسكو. ونقلت وكالة "انترفاكس" عن شهود ان مدرعة روسية دخلت فناء وزارة شؤون الطوارئ، ولاحظ احد موظفي الوزارة انها المدرعة نفسها التي كان اطلق منها النار على فريق من رجال الطوارئ ما ادى الى جرح احدهم قبل ان تتوارى. وتقرر وقف الآلية حتى اجراء التحقيق، لكن طاقمها لم يمتثل للأوامر وحاول الهرب، فقفز يونسون الى ظهر المدرعة وغطى فتحة الرؤية لمنع السائق من التقدم، ولكن الاخير صدم الجدار وسار في اتجاه مقر الحاكم العسكري الروسي، حيث اطلق الجنود النار على يونسون فأصيب بجروح خطيرة توفي اثرها.
وأعلن توقيف اثنين من العسكريين الذين يقاتلون في الشيشان بموجب عقود وقتية. ويعد هؤلاء "المتعاقدون" الاشد وحشية وتنسب اليهم جرائم كثيرة وشكا منهم الحاكم المدني الشيشاني احمد قادروف.
ويرى مراقبون ان الاشتباكات الاخيرة تفند ما ذكره الجنرال مولتنسكوي قائد القوات الفيديرالية عن "تشرذم" المقاومة وعجزها عن القيام بعمليات نوعية. واعتبروا ان التصعيد قد يقضي على الاحتمالات الضئيلة اصلاً باستئناف المفاوضات الروسية - الشيشانية للتوصل الى حل وسط يوقف الحرب القوقازية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.